loading...

أخبار مصر

عرفات: توفير قطارات مترو تناسب تغيرات المناخ

وزير النقل في المترو - أرشيفية

وزير النقل في المترو - أرشيفية



قال المهندس هشام عرفات وزير النقل،خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المقام، اليوم الأحد، بوزارة الاستثمار لتوقيع اتفاقية توريد وتصنيع 32 قطار لخدمة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، إن الوزارة تعمل على توفير قطارات مترو بجودة أعلى نتيجة التغيرات المناخية التي شهدتها مصر وخصوصا نتيجة معدلات الرطوبة، موضحا أن المشروع الموقع مع الجانب الكوري يهدف لخدمة 1.5 مليون راكب في اليوم، مشيرا إلى أن الوزارة تفتتح 4 محطات بمترو القاهرة الكبرى خلال العام الجاري.

وأشار عرفات إلى أن توقيع هذه الاتفاقية مع الجانب الكوري نتيجة بمجهود ومفاوضات لأكثر من عام ونصف العام، مؤكدا أن هناك اهتمام بمشروعات النقل خلال الفترة القادمة تشمل مشروعات لتطوير السكك الحديدية أيضا.

اقرأ أيضا| وزير النقل: رفع الدعم عن المحروقات يقلل حوادث الطرق

وشهد عرفات، توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة بتصنيع وتوريد 32 قطارًا مكيفا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بين الوزارة ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة "هيونداي روتيم" الكورية، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعن الجانب الكوري يون يو شيول سفير دولة كوريا الجنوبية.

وقال عرفات، في بيان له، اليوم، إن إجمالي سعر العقد يبلغ 317.8 مليون يورو و640 مليون جنيه مصري شاملة كافة الضرائب والأعباء المالية، موضحًا أن هذا العقد يختص بتوريد 32 قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث من خلال تمويل ميسر مقدم من بنك "اكزيم" الكوري بقيمة 243 مليون يورو بفائدة 0.1% تسدد على 33 سنة بعد فترة سماح 20 سنة، ومن المقرر توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض بعد غد الثلاثاء بكوريا الجنوبية ليدخل بعدها العقد حيز التنفيذ لمدة 76 شهرًا. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| وزير النقل لـ«التحرير»: السكة الحديد أفقر الهيئات الحكومية في مصر