loading...

ثقافة و فن

«الدويتوهات» تعيد مطربي التسعينيات.. الحجار ومدحت صالح معًا لأول مرة

حكيم وحميد الشاعري

حكيم وحميد الشاعري



ملخص

سوق الغناء يشهد حالة من النشاط في هذه الفترة، وكان لذلك أثر على عدد من مطربي التسعينيات الذين قرروا العودة للساحة من خلال "الدويتوهات"، إحياءً لعصر مجدهم السابق.

لا شك أن فترة التسعينيات تحديدًا شهدت تطورًا استثنائيًا في اﻷغنية المصرية والعربية، على كافة المستويات، وظهر بها وبكثرة العديد من "الدويتوهات" الغنائية الشهيرة، ومنها "بتكلم جد" بين حميد الشاعري وسيمون، و"حلال عليك" بين هشام عباس وحميد، و"بحبك باستمرار" بين علاء عبد الخالق وأميرة، و"بلاد طيبة" بين محمد منير وأنوشكا، و"مين حبيبي أنا" بين وائل كفوري ونوال الزغبي، و"قلبي" بين عمرو دياب والشاب خالد، وغيرها من الثنائيات الناجحة والتي ما زال صدى الكثير منها بيننا إلى الآن.

وبالتزامن مع فترة نشاط فني راهنة يعيشها مطربو تلك الحقبة الزمنية، كتحضير محمد فؤاد ومحمد محيي ومصطفى قمر لألبومات غنائية سيتم طرحها بالفترة المقبلة، يعود عدد من نجوم التسعينيات أيضًا للساحة من خلال ثنائيات فنية، منها مع بعضهم البعض، وأخرى مع نجوم شباب، ومنها:-

علي الحجار ومدحت صالح

النجم علي الحجار، بدأ جلسات العمل على ألبوم غنائي جديد، وانتهى من تسجيل 7 أغنيات منه، وسيُقدم خلاله ديو غنائي يجمعه لأول مرة بالنجم مدحت صالح، في أغنية وطنية بعنوان "شبك إيدك" من ألحان إبراهيم نصير.

مدحت صالح ابتعد منذ فترة طويلة عن طرح ألبومات غنائية جديدة، بينما الحجار يُقدّم أغنيات جديدة كل عام.

راغب علامة ودنيا سمير غانم

يستعد الفنان راغب علامة والفنانة الشابة دنيا سمير غانم لتقديم ديو غنائي يأخذ الطابع الرومانسي خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن يلحن راغب الديو بنفسه في أول تعاون يجمع بينه وبين دنيا.

وكان راغب قد قرر الابتعاد عن طرح ألبومات واتجه لتقديم عدد من الأغنيات السينجل اللايت في الفترة الأخيرة، ومنها "اللي باعنا" والتي حققت نجاحًا كبيرًا، والديو الغنائي مع المطربة النيجيرية "تسي شاي" والذي حمل عنوان "الرقصة المجنونة".

إيهاب توفيق وأحمد شيبة

الفنان إيهاب توفيق انتهى من تسجيل دويتو غنائي مع نجم الغناء الشعبي أحمد شيبة، ومن المقرر أن يتم طرحه خلال الفترة المقبلة، وتحمل الأغنية اسم "عشمي في ربنا"، من ألحان فارس فهيم، وكلمات الشاعر رضا المصري، وتوزيع زيزو فاروق.

وكان إيهاب توفيق عاد مؤخرًا بأغنية سينجل جديدة "أحلى يوم ده ولا إيه"، طرحتها له شركة "مزيكا"، بينما آخر ألبوماته هو "كل يوم يحلو" عام 2016، الذي عاد به لسوق الغناء بعد انقطاع 7 أعوام منذ ألبومه "أحلى سمرة" عام 2010. 

حميد الشاعري وحكيم/ هشام عباس

الفنان حميد الشاعري انتهى في الفترة الأخيرة من تسجيل أغنية جديدة، وعد بأن تكون مفاجأة موسيقية من العيار الثقيل، يشاركه فيها نجم الأغنية الشعبية حكيم، وتحمل اسم "أنا ملهوف عليكي"، من كلمات أمل الطاير، وتوزيع وألحان حميد الفلكلورية الليبية ذات النكهة المصرية، من إنتاج فايز عزيز.

وكان هشام عباس أعلن خلال لقاء له مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "كل يوم"، عبر فضائية ON E، أنه يُحضر لدويتو جديد من حميد الشاعري، تحت اسم "لاموا لوم"، وذلك بعد غياب 9 سنوات منذ آخر ألبوماته "ماتبطليش" من إنتاج شركة "روتانا" عام 2009.

الشاب خالد وتامر حسني

وطرح مؤخرًا الفنان تامر حسني، فيديو كليب، دويتو "وأنت معايا"، الذي يجمعه بالنجم الجزائري الشاب خالد، عبر قناته الرسمية بموقع "يوتيوب"، وهو من كلمات وألحان تامر حسني، وتوزيع جلال الحمداوي، وإخراج سعيد الماروق، وهو مزج بين اللهجتين المصرية والجزائرية.

وتعتبر هذه الأغنية الجديدة من ضمن أغاني ألبومة الجديد "عيش بشوقك"، كما تعتبر عودة للشاب خالد للساحة بعد آخر أغنياته "وحدة بوحدة" عام 2016، والذي لم يصدر أي أغنية جديدة أو ألبوم قبلها بـ4 أعوام كاملة منذ أغنية "سي لا في" التي حققت نجاحًا كبيرًا.

حالة نشاط وانتعاش يشهدها السوق الغنائي بالفترة الحالية، كانت سببًا في رجوع عدد من المطربين الذين افتقدناهم على مدار سنوات.