loading...

إقتصاد مصر

بعد زيادتها على المحامين والأطباء.. ما هى شروط الإعفاء من ضريبة الدخل؟

بعد زيادتها على المحامين والأطباء.. ما هى شروط الإعفاء من ضريبة الدخل؟


أصدر وزير المالية قرارًا بخصوص الضرائب على المحامين والأطباء بحيث يتم تحصيلها من مأموريات الشهر العقارى والمحاكم.
ونص القرار على تحصيل 20 جنيها على كل صحفية دعوى أو طعن أو محرر موقع من محام مقيد بجدول المحامين أمام المحاكم الابتدائية، فى مقابل نحو 5 جنيهات، وتحصيل 50 جنيها على كل صحفية أو طعن أو محرر موقع من محام مقيد بجدول المحامين أمام المحاكم الاستئناف، فى مقابل نحو 10 جنيهات، وتحصيل 100 جنيه على كل صحفية دعوى أو طعن أو محرر موقع من محام مقيد بجدول المحامين أمام المحاكم النقض، فى مقابل نحو 15 جنيهًا.
وألزم القرار أى مستشفى يقوم فيه أي طبيب أو أخصائي بأداء عمل لحسابه أن تقوم بتحصيل 100 جنيه من كل عمل وذلك تحت حساب ضريبة المهن غير التجارية المستحقة على الطبيب والأخصائى، وذلك طبقًا لحكم المادة 71 من قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنسة 2005.

اقرأ ايضا: «المحامين وضريبة الدخل».. هل ترضخ الحكومة لـ«عصيان» أصحاب الروب الأسود؟

المهن الحرة غير التجارية

وهى المهن التي تقوم أساسا على النشاط الذهني واستثمار الملكات الفكرية والمعلوماتية المكتسبة، كمهنة المحاماة والطب والهندسة والمحاسبة، ولا يحصل من يمارس إحدى هذه المهن الحرة على ربح، وإنما يتقاضى من عميله أتعابا مقابل الخبرة والخدمات التي يقدمها له، ومن ثم عمله لا يعتبر تجارياً.

الإعفاءات المقررة لممارسي المهن الحرة غير التجارية

تختلف الإعفاءات المقررة لممارسي المهن الحرة كالمحاماة باختلاف هذين الفرضين، وهما ممارسة المهنة فور التخرج، الى جانب ممارسة المهنة لأول مرة بعد 15 سنة من التخرج، وذلك طبقًا للمادة 36 من قانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن إصدار قانون ضريبة الدخل.

اقرأ أيضا: بالأرقام.. كيف تفرض الدولة ضريبة الدخل على مواطنين تحت خط الفقر؟

شروط التمتع بالإعفاء الضريبى

-الاشتراك فى عضوية النقابة المهنية التابع لها.

-تقرر مدة الإعفاء الضريبي لمن قام بمزاولة المهنة فور تخرجه، 3 سنوات من تاريخ مزاولة المهنة، يضاف إليها، مدة التمرين التي يتطلبها قانون مزاولة المهنة، إلى جانب فترات أداء الخدمة العامة أو التجنيد أو الاستدعاء للاحتياط إذا كانت تالية لتاريخ بدء مزاولة المهنة.

-تتقرر مدة الإعفاء الضريبي بالنسبة لمن تأخر في مزاولة المهنة بما يزيد على 15 من تاريخ تخرجه مدة سنة واحدة.

-يخضع ممارسي المهن الحرة غير التجارية لإعفاء ضريبي (خلال فترة الإعفاء) يصل حده الأقصى إلى 50 ألف جنيه سنويا.

-يعد الإعفاء مؤقت لممارسي المهن الحرة الغير تجارية، بحيث يبدأ التزامهم بالضريبة من الشهر التالي من تاريخ انتهاء مدد الإعفاء.

وكان قد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بقانون برقم97 لسنة2018 بتعديل أحكام قانون الضريبة على الدخل والصادر بقانون91 لسنة2005.

وجاء بقرار الرئيس أن الشريحة الأولى للدخل السنوي معفاة من الضرائب، أما الشريحة الثانية بنسبة 10% لمن يصل دخله السنوى لأكثر من 8 آلاف جنيه حتى 30 ألفا.

وكذلك الشريحة الثالثة بنسبة 15% لمن يتجاوز دخله السنوي أكثر من 30 ألف جنيه ولا يجاوز 45 ألفا، والشريحة الرابعة بنسبة 20% لمن يتجاوز دخله السنوي 45 ألف جنيه ولا يتعدى الـ200 ألف جنيه، وأخيرا الشريحة الخامسة بنسبة 22.5% لكل من يتجاوز دخله الـ200 ألف جنيه.

وأضاف القانون أنه يتم منح الخاضعين للشرائح الضريبية الثلاثة خصما من الضريبة المستحقة منها، الشريحة الثانية فتحصل على خصم بنسبة 85%، والثالثة بنسبة 45% والرابعة بنسبة 7.5%، موضحا أنه يتم منح الخصم لمرة واحدة لأعلى شريحة يقع فيها الممول ولا يجوز منح هذا الخصم لمن يخضعون للشريحة الخامسة ويتم تقريب مجموع صافى الدخل السنوى عند حساب الضريبة لأقرب 10 جنيهات أقل.

اقرأ أيضا: احسب ضريبتك بعد قرار السيسي برفع حد الإعفاء