loading...

التحرير كلينك

من الطب الهندي.. تخلص من آلام المعدة بـ 5 علاجات طبيعية

علاجات طبيعية لالام المعدة

علاجات طبيعية لالام المعدة



إذا كنت ممن يعانون من مشكلات المعدة بشكل متكرر سواء الانتفاخ أو الإسهال أو الآلام الشديدة، فأنت بحاجة إلى تغيير العادات الغذائية والممارسات اليومية، بالإضافة إلى الاهتمام بصحتك النفسية والجسدية، فكل ذلك له آثار صحية على المعدة والجهاز الهضمي عموما، والأيورفيدا هي منظومة من تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية وانتشرت إلى مناطق أخرى من العالم كشكل من أشكال الطب البديل، وفي حالة حاجتك إلى علاجات طبيعية تخفف مشكلات المعدة المتعددة، يمكنك القيام بذلك من خلال اتباع ما تناولته  الأيورفيدا، وذلك حسبما ذكر موقع Healthline.


1- للإمساك.. تناول مزيج السمن والملح والماء الساخن

عند سماعك للسمن قد تستغرب كثيرا لأنه غني بالدهون الثقيلة على المعدة، ولكن وفقا للأيورفيدا، فإن تحضير مشروبا مصنوعًا من السمن والملح والماء الساخن مفيد جدا، حيث يساعد السمن على تليين الأمعاء، ويزيل الملح البكتيريا، كما تقول ممارس العلاج الطبيعي، ميلان ديشباندي:«يحتوي السمن على حامض butyrate، وهو حمض دهني مع تأثيرات مضادة للالتهابات قد تساعد في عملية الهضم».

كما تقترح ديشباندي تناول الموز الناضج بعد ساعتين من تناول العشاء، يليه كوب من الحليب الساخن أو الماء الساخن، أما في وقت النوم فمن المهم تناول ملعقة كبيرة من زيت الخروع حيث إنه ملين معروف، ومع ذلك، يجب على الحوامل تجنب زيت الخروع.

- طريقة تحضير علاج الإمساك

ملعقة صغيرة من السمن 
 1/2 ملعقة صغيرة من الملح يذوب في كوب من الماء الساخن، ثم يقلب جيدا.
اجلس وارتشف هذا المشروب ببطء وستلاحظ النتيجة.

2- للانتفاخ..  جرب الماء الدافئ وبذور الشمر أو الزنجبيل

أساسا أي شيء يؤخذ بالماء الدافئ يمكن أن يخلصك من الانتفاخ، والشمر مع الماء الدافئ مشروب ممتاز، وإذا كنت لا ترغب في إعداد مشروب ساخن ، فإن مضغ بذور الشمر بعد تناول الطعام يمكن أن يساعد في عملية الهضم ويقلل الغاز والانتفاخ، أما إذا كنت من محبي الشاي يمكنك إضافة بذور الشمر إليه.

- تحضير وصفة الانتفاخ

ضع ملعقة من بذور الشمر على كوب من الماء المغلي، ويمكنك إضافة الزنجبيل ثم تناوله بعد الطعام.

3- ارتجاع المريء.. جرب مزيج التوابل

بذور الشمر، الريحان، والتوابل الأخرى قد تحدث نتيجة إيجابية، حيث تقول أمريتا رانا، مدون الطعام الذي يدير ورشات عمل حول غذاء أيورفيدا: «أشرب بعضًا من بذور الشمر، أو أوراق الريحان المقدس، أو توابل مثل القرنفل في فمك وأمضغِه ببطء»، حيث يعمل هذا المزيج على موازنة حموضة المعدة.

- الوصفة

امزج 1/4 كوب من اللبن العادي مع ثلاثة أرباع كوب ماء، ثم اخلطه جيدا، كما يمكنك إضافة القليل من أوراق الكزبرة الخضراء.

4- للإسهال.. تناول القرع وحافظ على الترطيب

هناك الكثير من الأطعمة من عائلة القرعيات، مثل الخيار، قرع العسل، البطيخ، جميعها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات الأساسية، ويمكنك تحضير شوربة أو سلطة وتناولها حتى تكون سهلة الهضم ومنخفضة السعرات كما أنها خفيفة على المعدة للتخلص من الإسهال، ومن المهم تجنب الجفاف بعد الإسهال، لذا يجب تناول الكثير من السوائل.

وفقا للأيورفيدا، إذا كان شخص ما يعاني من الإسهال فإنه ليس من الجيد إيقافه على الفور عن طريق إعطاء الأدوية، وبدلاً من ذلك، يمكن تناول الزنجبيل للتأكد من أن الجسم تخلص من السموم الناتجة عن الإسهال.

5- الخضار المطبوخ يفيد عسر الهضم

إذا كانت تعاني من عسر الهضم ، فعليك تجنب منتجات الألبان أو الحبوب الكبيرة مثل الأرز، والخضروات النيئة، وأي شيء يجعل المعدة تعمل بجهد كبير من أجل هضمها، لذا عليك تناول الخضراوات المطبوخة على البخار، وأضف فقط التوابل التي تساعد في الهضم مثل الزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود، وبالنسبة لوجبات الطعام، تساعد أطباق الشوربة أيضا.

من المهم تناول الزنجبيل مرة واحدة فقط في اليوم، كما عليك تجنب المشروبات الباردة عند التعرض لآلام المعدة، بالإضافة إلى تجنب الماء المثلج لأنه يبطئ عملية الهضم، والأهم من كل ذلك المضغ جيدا عن تناول الطعام لكي لا تصاب بعسر الهضم الذي يؤدي إلى آلام المعدة.