loading...

أخبار مصر

«165 جنسية و3 آلاف نقطة wifi».. أرقام في موسم الحج لعام 2018

حجاج بيت الله - صورة أرشيفية

حجاج بيت الله - صورة أرشيفية



"بالطبل البلدي والمزمار والتنورة" استقبلت الصالة الموسمية للحج والعمرة بمطار القاهرة الدولى، خلال الساعات الماضية، أولى رحلات الجسر الجوي لعودة الحجاج المصريين من الأراضي المقدسة، على متن طائرة مصر للطيران، وسط أجواء مليئة بالفرحة والسعادة بين الأهالي والحجاج والعاملين بالمطار.

وحرص على استقبال الحجاج بالمطار اللواء طيار أحمد جنينة رئيس الشركة القابضة للمطارات والمهندس أحمد فوزى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، واللواء النشار مستشار رئيس الشركة للمباني، واللواء جمال أبوالسعود رئيس قطاع الأمن بالشركة القابضة للمطارات، وشددت السلطات من قبضتها الأمنية بجميع مداخل ومخارج المطار وأمام صالات السفر والوصول، كما أحكمت قبضتها بالإجراءات التأمينية أمام قرية البضائع وساحات الانتظار قبيل ساعات من بدء وصول أول أفواج ضيوف بيت الله الحرام من الأراضي المقدسة.

واتسم موسم الحج لهذا العام بالنجاح الكبير، خصوصا بعدما نجحت الرياض فى إدارته، إذ تُعد أصعب مهمة أمنية ربما في العالم؛ نتيجة اجتماع نحو مليونين ونصف المليون إنسان في بقعة صغيرة.

أعداد الحجاج

أدّى نحو «2,371,675» حاجا وحاجة فريضة الحج لهذا العام، صدرت لهم «1,720,680» تأشيرة حج، شملت 165 جنسية، 91 % منهم أجانب، و9 % منهم سعوديون.

وبحسب ما أفادت به التقارير الإعلامية، وما أشارت الأرقام إليه، استفاد ما يعادل 103 آلاف حاج من مبادرة طريق مكة، و5400 من ضيوف خادم الحرمين الشريفين، وبيّنت وجود أكثر من 287 ألف موظف وموظفة لخدمة الحجاج، و19 جهة حكومية، وتوفير 136 خدمة عامة، كما تم توفير 180 مستشفى ومركزا صحيا لخدمة الحجاج، و16 ألف برج اتصالات، وأكثر من 3 آلاف نقطة وصول «wifi».

84 ألفًا و138 حاجا مصريا

وأعلنت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بالسعودية، وصول عدد الحجاج المصريين بالأراضي المقدسة إلى 84 ألفًا و138 حاجا، يخدمهم 37 مكتبا.

ونشرت المؤسسة، عبر صفحتها على "فيسبوك"، أن إجمالي عدد حجاج السياحة بلغ 41 ألفًا و400 حاج، مقسمة على الطيران 28 ألفًا، و400 حاج يخدمهم 13 مكتبا، وعدد حجاج البر 13 ألف حاج ويقدم لهم الخدمة 6 مكاتب.

وأضافت المؤسسة، أن عدد حجاج وزارة الداخلية "القرعة" بلغ 23 ألفًا و440 حاجًا، يقدم لهم الخدمة 10 مكاتب، فيما بلغ عدد حجاج وزارة التضمان الاجتماعي "الجمعيات"، 13 ألفًا و298 حاجًا، يقدم لهم الخدمة 6 مكاتب بينما بلغ عدد حجاج الفرادى "تأشيرات المجاملة" 6 آلاف حاج ويقدم لها الخدمة مكتبان فقط.

وفاة 52 حاجا مصريا

وصلت حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 52 حالة، وتم الكشف على 78 ألفا و700 شخص ومتابعة 58 حاجا محجوزا فى مختلف المستشفيات، بحسب وزارة الصحة.

وفى سياق متصل، قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري لعودة الحجاج الفلسطينيين إلى قطاع غزة اعتبارًا من اليوم وحتى الثالث من سبتمبر المقبل، وتقتصر حركة السفر عبر معبر رفح البري من مصر إلى قطاع غزة على عودة الحجاج الفلسطينيين فقط على أن تستمر حركة الوصول من قطاع غزة إلى البلاد بالضوابط نفسها، وسيتم استئناف العمل بالمعبر بصورة طبيعية اعتبارا من 4 سبتمبر المقبل.

نفقات الهدي لحجاج أسر الشهداء

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» إن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أعلن تكفله بكافة نفقات الهدي لجميع حجاج أسر الشهداء المصريين من رجال الجيش والشرطة تقديرا لتضحياتهم فى الدفاع عن تراب الوطن، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، والذى بلغ 5400 حاج، قادمون من 95 دولة من حول العالم، والحجاج التابعين للبرنامج أسر شهداء الجيش والشرطة المصريين، وأسر الشهداء الفلسطينيين، وأهالي شهداء ومصابي الجيش السوداني والجيش الوطني اليمني المشارك في عاصفتي الحزم.

تطبيقات إلكترونية

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية، مبادرة "حج ذكى"، وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها الرياض لخدمة ضيوف الرحمن، أبرزها المقصد: وهو عبارة عن نظام للملاحة الإلكترونية داخل المسجد الحرام. ويهدف إلى مساعدة زوار مكة المكرمة فى تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أى وجهة يريدونها، ولا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الانترنت.

وإسعفنى: أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودى لمساعدة الحجاج فى فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودى، إرسال استغاثة عاجلة فى حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، ومحدد الحج والعمرة الملاحى: أطلقته مؤسسة البريد السعودى مزودًا بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة. يساعد فى البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة والخدمات والمرافق، وتحديد مواقيت الصلاة وحالة الطقس فى حدود المشاعر المقدسة.

وكذلك صحة: يمكن المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء فى تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية، ومناسكنا: يساهم فى تحديد الأماكن ذات الأهمية العامة، مثل أقرب المساجد، المطاعم، الحمامات، مراكز التسوق، والبحث عن أقصر طريق ممكن من موقعك الحالى.

وشملت التطبيقات الحديثة، تطبيق برنامج آلي إلكتروني لمعرفة رغبات حجاج بيت الله الحرام حيال الوقت الأمثل الذي يفضلونه لأداء طواف الإفاضة، ويهدف التطبيق إلى تنظيم تفويج حجاج بيت الله الحرام لأداء طوافة الإفاضة.

5 آلاف فتوى

وهنأ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام.

وأعرب عن شكره لجميع الهيئات والمؤسسات بالمملكة التي أسهمت في إنجاح موسم الحج وخدمة ضيوف الرحمن، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ المملكة والدول العربية والإسلامية من كل مكروه وسوء، كما وجهت العديد من المؤسسات عبارات الشكر والثناء للمملكة على نجاح موسم الحج لهذالا العام وجهودهم فى خدمة زوار بيت الله الحرام.

وفى سياق متصل، أعلن التقرير الأخير الصادر عن مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن المركز أجاب عن 5 آلاف فتوى خلال موسم الحج، لتبسيط المعلومات والمناسك ولتيسيرها على جموع الناس، إذ قام المركز بتوعية جموع الحجيج بأعمال مناسك الحج، من خلال مشاركة أعضاء المركز فى توزيع كتاب دليل الحج والعمرة على الحجاج فى مطار القاهرة، والرد على تساؤلاتهم المختلفة والتى جاء معظمها عن كيفية أداء المناسك.

القرضاوي يهاجم السعودية

ودافعا عن موقف الدوحة فى عدم إرسال حجاج قطريين هذا العام من أداء مناسك الحج، على خلفية الأزمة السياسية التى طالت إلى مقاطعة دول الدول الأربع لقطر، شن يوسف القرضاوى، القطب الإخواني الهارب إلى الدوحة، هجومًا حادًا على الرياض، إثر تغريدته الأخيرة التي قال فيها: "هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه، الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم".

وتعرض القرضاوي، لموجة انتقادات شديدة من السعودية ردا على تغريداته عن الحج، قادها المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع "تويتر": "فتوى القرضاوي ليس لله حاجة بالحج ليست غريبة على من يعرف تاريخ هذا المرتزق. سبق وأن كتبت عنه وعاتبني أحد الأعزاء واليوم هو من نبهني على هذه الفتوى وهو يتحسب عليه".

وتابع مستشار الديوان الملكي السعودي: "من قرأ تغريدتي حينها لن يستغرب فتواه وصده للناس عن بيت الله وشعائره لإرضاء قذافي الخليج (في إشارة إلى أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني)".