loading...

أخبار مصر

«سفاجا» يستعد لاستقبال عمالة خدمات الحجاج المصريين

حجاج - أرشيفية

حجاج - أرشيفية



أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، اليوم الإثنين، رفع درجة الاستعداد بميناء سفاجا استعدادًا لعودة عمالة خدمة الحجاج على عبارات محبة، وأمانة والرياض من خلال رحلات مكوكية.

وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن رئيس الهيئة اللواء هشام أبو سنة، أكد على التنسيق مع إدارة شرطة المرور والعاملين بميناء سفاجا وتوحيد الجهود لتقليل زمن تواجد الراكب بالميناء، بالإضافة إلى زيادة أعداد العاملين في إدارات الجمارك والشرطة والجوازات، وذلك نظرًا لسرعة إنهاء الإجراءات والتيسير على الركاب وإلغاء إجازات العاملين القائمين على خدمة الركاب، وتكثيف العمل بصالات الوصول ومساعدة الحالات المرضية وكبار السن.

وأضاف رئيس الهيئة، إلى أنه لابد من تجهيز صالة كبار الزوار لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب، وتوفير حافلات لنقل الركاب من رصيف الميناء إلى الصالات والعكس في رحلات سريعة منتظمة، والتأكيد على التوكيلات الملاحية بتوفير عدد مناسب من الجرارات لنقل الأمتعة للركاب، مشددًا بضرورة التزام التوكيلات الملاحية بمواعيد وصول العبارات وإلزام مالكي العبارات بالأعداد المسموح بها وضرورة تبخير العبارات قبل كل رحلة، والتأكيد على تواجد ممثلين للوكلاء السياحيين والملاحيين لحل أي مشكلة مع إدارة الميناء.

وأوضح، أنه تم التنسيق مع شركات شرق وغرب وجنوب الدلتا العاملة بالموانئ بتوفير حافلات لسرعة نقل الركاب إلى محافظتهم، وقيام شرطة المرور بالمحافظة بتوفير أماكن لحافلات القطاع الخاص لمنع التكدس أمام أبواب الموانئ.

اقرأ أيضًا: فتح معبر رفح 5 أيام لاستقبال الحجاج الفلسطينيين

وفي السياق ذاته، وفرت إدارة الحجر الصحي بالميناء، سيارتي إسعاف إحداها بجوار العبارة والأخرى بجوار صالة الوصول وتزويد صالات الوصول بالأطباء وكافة التجهيزات الطبية لفحص الركاب القادمين، وأخذ عينات عشوائية منهم في حال الاشتباه بوجود أية حالة مصابة بعدوى يتم احتجازها لمدة 24 ساعة لحين التأكد من سلامة الراكب لمنع دخول عدوى البلاد.

وكان الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، قد أعلن صباح اليوم الإثنين، عن وفاة حالة من الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، ليصبح إجمالي حالات الوفاة 51 شخصا، فيما ذكر الدكتور محمد شوقي رئيس البعثة الطبية للحج، أن المتوفي هو الحاج رجب محمد اسماعيل عبدالمنعم، 61 عامًا، من محافظة سوهاج، ويتبع حج السياحة، وأنه توفي بالمدينة المنورة، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، ويتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادة الوفاة.

اقرأ أيضًا: بعثة الحج: استمرار تفويج بعض الحجاج إلى المدينة المنورة

من جانبه، كشف الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية، عن الحالة الصحية للحجاج المحجوزين بالمستشفى، موضحًا أن معظم الحالات تعاني من ضربات شمس، فضلًا عن حالة تعاني من ورم في الصدر، وأخرى تعاني من ورم في البنكرياس وفيروس (سي)، وحالة ثالثة تعاني من ضيق في الشرايين التاجية، وجميعهم يتلقون العلاج اللازم، وحالتهم الصحية مستقرة ما عدا حالة واحدة تم إدخالها العناية المركزة.

واستجاب المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية، لطلب اثنين من الحالات المرضية المحجوزة بتوفير سيارة إسعاف لنقلهم من المستشفى إلى مقر إقامتهم بمكة، حيث وجة بسرعة التنسيق لنقل الحجاج عن طريق سيارات إسعاف من وزارة الصحة السعودية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 51 شخصا