loading...

ثقافة و فن

جمعوا بين الغناء والتلحين.. مطربون أثبتوا أن «صاحب بالين مش كداب»

تامر عاشور وعمرو دياب وتامر حسنى ورامى جمال

تامر عاشور وعمرو دياب وتامر حسنى ورامى جمال



ملخص

فى ألبومات الصيف، سنجد أن هناك بعض المطربين الكبار، لم يكتفوا بأصواتهم فقط، وقرروا أن يظهرُوا لجمهورهم مواهبهم الأخرى، وهي التلحين بجانب الغناء، على رأسهم الهضبة عمرو دياب.

«التلحين»، هو البطل الرئيسى فى عدد كبير من الأغانى، فهناك أعمال قد تكون كلماتها سيئة وضعيفة، لكن ألحانها تكون سبب نجاحها، لذلك فالتلحين ليس عملية سهلة، فهي تحتاج إلى موهبة وحس فني، ومؤخرًا اتجه عدد كبير من المطربين إلى تلحين أغانيهم، خاصة فى ألبومات موسم صيف 2018، فلم يكتفوا بتقديم الأغنية بصوتهم فقط، بل وضعوا بصمتهم فى الألحان أيضًا، وقد يكون إحساسهم بالكلمات ألهمهم بلحن ما، فتحمسوا لتقديمه بأنفسهم، وقد يكون المطرب بالفعل يهوى التلحين، وأراد أن يمارس هواياته المفضلة من خلال ألبومه، إليكم أبرز المطربين، الذين قاموا بتلحين أغانى ألبوماتهم.

رامى جمال

المطرب رامى جمال، هو فى الأصل ملحن قبل أن يتجه إلى الغناء، وقدم العديد من الألحان إلى كبار النجوم مثل: الفنان فضل شاكر ومحمد حماقى وغيرهم، وفى ألبوم «ليالينا»، قرر أن تكون بصمته التلحينية موجودة، فى 5 أغان من ضمن 17 أغنية، قدمها في الألبوم.، حيث قام بتلحين الأغنية (الهيد)، والتى تحمل اسم «ليالينا»، وهى من كلمات أمير طعيمة توزيع نور، وأغنية «دي العيون»، من كلمات: أمير طعيمة، توزيع: توما.

كما تجد بصمته فى أغنية «جربت أنساك» كلمات محمد عاطف، توزيع خالد عز، وأغنية أنساها ليه كلمات: بهاء الدين محمد، توزيع نور وجيتار مصطفى أصلان، إضافة إلى "ماتظلمنيش" كلمات جمال الخولى، توزيع نور، ووجدت الألحان التى قدمها إشادات من الجمهور.

تامر حسنى
واعتاد الفنان  تامر حسنى أن يقدم أعمالًا من ألحانه فى ألبوماته، وفي ألبومه الأخير «عيش بشوقك»، الذى طرحه قبل 3 أسابيع، قام بتلحين ثلاثة أعمال بنفسه، وهم: « 100 وش»، التى قدمها مع الثلاثى «دياب، وأحمد شيبة، ومصطفى حجاج»، وشاركه فى تلحينها محمد الصاوى، وهى من كلمات تامر ورمضان محمد وتوزيع أحمد عادل.

وقام بتلحين أغنية «لولاك حبيبي»، وقام بكتابة كلماتها أيضًا، ووزعها جلال الحمداوي، وستجد بصمته التلحينية فى دويتو «وأنت معايا» مع الشاب خالد، وقام بكتابة كلماته أيضًا، ووزعه جلال الحمداوي، وحرص فى هذا الألبوم على أن يقدم تامر شيئا مختلفا سواء فى الكلمات أو الألحان أو أفكار الكليبات، حيث يضم الألبوم 13 أغنية، تم تصوير 12 منها على طريقة الفيديو كليب.

عمرو دياب

تأثر المطرب الكبير عمرو دياب فى بداياته بمجاورة كبار الموسيقيين والشعراء، مثل: هانى شنودة، وأحب أن يطور من نفسه، ويندمج فى عالم التلحين، ووجد فى بداياته أن الأعمال التى كان يضيف عليها ألحانه تنجح نجاحا كبيرا مع الجماهير، مثل أغنية «هلا هلا» و«خالصين».

وفى ألبوم عمرو دياب الجديد «كل حياتى»، الذى طرح منه حتى الآن 4 أغان، تصدرت المراكز الأربعة الأولي في قائمة الأغاني الأكثر مبيعًا علي آيتونز، ستجد ألحان عمرو دياب فى أغنيتين، منهما أغنية «قال فاكرينك»، للشاعر بهاء الدين محمد، والتى تسببت في خلاف بينهما، استمر 10 سنوات، حيث اتهم الشاعر، "دياب" بعدم سداد مستحقاته المالية، لكن الطرفين أكدا أن "الصلح خير"، وقد كتب الهضبة عن الأمر: "بعد 10 سنين، قال فاكرينك في ألبومي القادم 2018، كلمات بهاء الدين محمد، ألحاني".

تامر عاشور
الفنان تامر عاشور بدأ التلحين كهواية، وهو في سن 17 من عمره، وبعدها احترف الغناء، وبدأ يلحن لنفسه عددًا من الأغانى فى ألبوماته، وفي ألبومه الأخير «خيالى» الذى طرحه قريبًا بعد تأجيل إطلاقه للجمهور 3 سنوات بسبب المشاكل الإنتاجية، (لمعرفة باقي تفاصيل المشكلة من هنــــا)، ستجد ثلاثة أعمال من ألحانه وهى: أغنية «أجمل حلم» كلمات عمرو يحيى، وتوزيع عادل حقي، «باي باي» كلمات نادر عبد الله، وتوزيع النابلسي، و«بافرح» كلمات عمرو يحيى، وتوزيع النابلسي.

فى النهاية.. الجمهور قد يعجب بصوت فنانه المفضل، وبما يقدمه، ولا يقبل ألحانه، والعكس صحيح، لكن هؤلاء الفنانين استطاعوا أن يجيدوا الاثنين، ويخطفوا انتباه محبيهم.