loading...

أخبار مصر

3 علماء مصريين يفوزون بجائزة «شومان للباحثين العرب»

جائزة شومان للباحثين العرب

جائزة شومان للباحثين العرب



أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، اليوم الإثنين، الفائزين بدورة العام 2017، وذلك ضمن حقول الجائزة الستة التي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان، ووفقا لبيان صادر اليوم الإثنين عن الهيئة، فقد منحت جائزة العلوم الطبية والصحية: الطب الوقائي، وتتضمن اللقاحات والأمراض المعدية للدكتور حسن البدوي (مصر) من الجامعة الأمريكية القاهرة، وفي حقل العلوم الهندسية: البنية التحتية الحضرية فاز الدكتور محمد مرزوق، (مصر)، من جامعة القاهرة، كما فاز في مجال تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها الدكتور إبراهيم عبد الحليم (مصر)، وهو يعمل في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

ونال جائزة العلوم الأساسية: المواد الوظيفية الذكية، الدكتور عبدالله عسرى (السعودية)، من جامعة الملك عبد العزيز، في حين تقاسم جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية: الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، كل من الدكتور عبدالله السعدي (عُمان)، والدكتور أنس النابلسي (الأردن)، ونال بجائزة العلوم الاقتصادية والإدارية حول الدور التنموي لاقتصاد المعرفة، الدكتور رائد مساعدة (الأردن)، من الجامعة الأردنية/ العقبة.

اقرأ أيضا| إضافة جائزة جديدة لفئات «الأوسكار»

وارتأت اللجنة حجب الجائزة في موضوع الكيمياء العضوية البيولوجية: التحولات البيولوجية للمركبات التي تؤدي لاكتشاف العقاقير، لعدم ارتقاء الطلبات المقدمة لمستوى الجائزة. كما ارتأت حجب الجائزة الخاصة بموضوعي "الترجمة وأثرها في نقل المعارف"، و"تفكك الأسرة وأثره الاجتماعي"، المندرجين ضمن حقل الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية. فيما حجبت اللجنة كذلك، موضوع "إدارة الطاقة والطاقة المتجددة"، المندرج ضمن حقل العلوم التكنولوجية والزراعية.

وكانت الهيئة، استقبلت منذ الإعلان عن بدء دورة 2017، نحو (246) طلب ترشح للجائزة، جميعها من باحثين عرب يعملون في مؤسسات علمية وأكاديمية من كافة أنحاء العالم، وتهدف الجائزة إلى إعداد جيل من الباحثين والخبراء والاختصاصين العرب في الميادين العلمية المختلفة، إضافة إلى الإسهام في دعم البحث العلمي والعربي وتفعيله.

اقرأ أيضا| 8 معلومات عن جائزة مصر «للتميز الحكومي» (انفوجراف)