loading...

أخبار العالم

أول رد من السعودية على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز

الملك سلمان

الملك سلمان



صرح مستشار الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، بأن إيران غير قادرة على إغلاق مضيق هرمز أو باب المندب إغلاقا تاما أو جزئيا، مضيفا أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماما، وأنه في حال أغلقت إيران مضيق هرمز فمن المرجح أن يوافق مجلس الأمن على عملية عسكرية.

وأعلن قائد البحرية بالحرس الثوري، أمس الإثنين، أن إيران تسيطر تماما على الخليج ومضيق هرمز، وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا في السابق، بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، الذي يعتبر خط شحن حيويا لإمدادات النفط العالمية، ردا على أي أعمال عدائية أمريكية، وحذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الشهر الماضي، من أن طهران يمكن أن تغلق مضيق هرمز.

اقرأ أيضا| 4 نتائج محتملة.. ماذا لو أغلقت إيران مضيق هرمز؟

فيما كتب مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، في وقت سابق اليوم، قال فيها إن إيران لا تسيطر على مضيق هرمز، لافتا إلى أن المضيق هو معبر دولي، وأن بلاده ستستمر في العمل مع شركائها لضمان حرية الملاحة والتجارة عبر المعابر المائية الدولية.

وحذر قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، مؤخرا، طهران من عواقب إغلاق مضيق هرمز، مؤكدا أن بلاده عازمة على تأمين الملاحة في المضيق، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديدا.

اقرأ أيضا| «مضيق هرمز» يفجر أزمة بين روحاني والحرس الثوري

وأجرت إيران عمليات بحرية بالخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عُمان، في أوائل أغسطس الجاري، بعد ارتفاع التوترات مع واشنطن، ويرى مسؤولون أمريكيون أن توقيع التدريبات يهدف إلى توصيل رسالة إلى واشنطن، التي تكثف الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على طهران، إذ أعاد الرئيس ترامب فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وهو ما جعلها تتحرك على الأرض من خلال هذه التدريبات، وتهديدات "الحرس الثوري" بإغلاق مضيق "هرمز".

اقرأ أيضا| بعد التلويح بورقة «هرمز».. سيناريوهات التهديد الإيراني والتحركات الأمريكية