loading...

أخبار مصر

الأمم المتحدة تدعو مصر لمشاورات حول سوريا

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة



أعلنت اليساندرا فيلوتشي المتحدثة باسم المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الثلاثاء، أن المبعوث الأممي الخاص لسوريا سوف يدعو كلا من مصر وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لمشاورات في جنيف، في 14 سبتمبر المقبل، حول الأزمة السورية، مضيفة أن المبعوث الأممي الخاص سوف يبحث مع ممثلي تلك الدول ما يتعلق بعملية السلام لسوريا استنادا إلى قرار مجلس الأمن 2254 وكذلك جهود الأمم المتحدة لإنشاء لجنة دستورية سورية.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صرح أمس الإثنين، بأن الحكومة السورية تهدد بخلق مأساة إنسانية جديدة في إدلب وترفض الحوار، داعيا إلى ضغط روسي وتركي على الحكومة السورية، معربا عن استعداد بلاده لشن ضربات جديدة على سوريا في حال استخدمت الحكومة السورية السلاح الكيميائي.

اقرأ أيضا| ماذا بعد «العدوان الثلاثي» على سوريا؟

وعن موقفه من بقاء الأسد في منصبه، قال ماكرون: «أنا لم أجعل من رحيل الأسد شرطا مسبقا لعملنا الدبلوماسي والإنساني، لكن بقاؤه في السلطة سيكون خطأ فادحا، الشعب السوري هو من سيقرر من سيحكمه». متهما الإدارة الأمريكية بتهديد مبدأ تعددية الأقطاب في العالم، مشددا على أن الحوار مع واشنطن ضروري، وأن الإدارة الأمريكية اليوم تهدد مبدأ تعددية الأقطاب وذلك يعود للأزمة التي تعيشها العولمة.

وكان الرئيس الأمريكي، قد أمر في أوائل شهر أبريل، القوات الأمريكية بتوجيه عدة ضربات دقيقة لمواقع عسكرية داخل سوريا، قال إنها تحوي أسلحة كيماوية، وقالت تريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا إنه لا بديل عن استخدام القوة العسكرية ضد سوريا، فيما أمر إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي قواته بشن ضربات على سوريا.

اقرأ أيضا| بعد 62 عامًا.. العدوان الثلاثي على سوريا يعيد للأذهان الحرب على مصر عام 56