loading...

إقتصاد مصر

س وج.. كل ما تريد معرفته عن ضريبة المرتبات على الموظفين

س وج.. كل ما تريد معرفته عن ضريبة المرتبات على الموظفين


تعرف ضريبة الدخل أو المرتبات بأنها رسوم سنوية تفرض على الدخل المكتسب (الراتب، العمولة)، وعلى الدخل غير المكتسب (الأرباح مستحقة الدفع، الفائدة، الأجارات، مكاسب التداول).

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر قرارا بقانون برقم 97 لسنة 2018 بتعديل أحكام قانون الضريبة على الدخل والصادر بقانون 91 سنة 2005.

وتم إدخال تعديلات على القانون خلال الفترة الماضية من جانب مجلس النواب، من أجل رفع الشرائح المعفاة من القانون بسبب التضخم وارتفاع الأسعار كنتيجة لقرار التعويم. ونعرض فى هذا التقرير مجموعة من الأسئلة والأجوبة حول ضريبة المرتبات:

س: ما السعر المفروض على صافى الإيراد الخاضع للضريبة على المرتبات وما فى حكمها؟

ج: 10% لمن يصل دخله السنوى لأكثر من 8 آلاف جنيه حتى 30 ألفا، و15% لمن يتجاوز دخله السنوي أكثر من 30 ألف جنيه، ولا يجاوز 45 ألفا، و20% لمن يتجاوز دخله السنوي 45 ألف جنيه، ولا يتعدى الـ200 ألف جنيه، و22.5% لكل من يتجاوز دخله الـ200 ألف جنيه.


اقرأ أيضًا: «الضرائب»: لا تقديرات جزافية فى تحصيل ضريبة الدخل من المحامين

س: ما الحالات التى يعفى الموظف فيها من تقديم الإقرار الضريبي السنوى؟

ج: إذا اقتصر دخله على المرتبات وما فى حكمها أيا كان دخله، وإذا اقتصر دخله على المرتبات وما فى حكمها وإيرادات الثروة العقارية، ولم يتجاوز صافى دخله السنوى منها مبلغ 8 آلاف جنيه (الشريحة المعفاة طبقًا للمادة (7) من القانون).

س: ما الحالات التى يلتزم فيها الموظف بتقديم الإقرار الضريبي السنوى؟

ج: إذا تضمن دخله إيرادات من نشاط تجارى أو صناعى أو نشاط مهن غير تجارية، إلى جانب إيرادات المرتبات، وما فى حكمها أيًا كانت قيمة هذا الدخل، وإذا كان دخله من إيرادات المرتبات وما فى حكمها وإيرادات الثروة العقارية يزيد على 8 آلاف جنيه سنويًا (الشريحة المعفاة طبقًا للمادة (7) من القانون).

س: ما المعاملة الضريبية لما يحصل عليه عمال اليومية من المرتبات وما فى حكمها؟

ج: يتم تحديد الإيرادات الخاضعة للضريبة عن كل جزء من السنة تم فيه الحصول على الإيراد بنسبة مدته، وبعد تحويل الإيراد الشهرى إلى إيراد سنوى مع تطبيق الشريحة المعفاة المنصوص عليها فى المادة (7) وقدرها 8 آلاف جنيه، والإعفاء الشخصى المنصوص عليه فى البند [1] من المادة (13) وقدره 7 آلاف جنيه.

س: هل يحق للموظف الاعتراض على قيمة الضريبة المخصومة منه؟ ولأى جهة يقدم الاعتراض؟

ج: نعم يحق له ذلك بطلب يقدم إلى جهة العمل التى قامت بالخصم خلال 30 يوما من تاريخ استلام المرتب، وإذا لم يكن للعامل جهة يتيسر أن يتقدم لها بالاعتراض، فله أن يتقدم بالاعتراض إلى مأمورية الضرائب المختصة أو لجنة الطعن المختصة بحسب الأحوال خلال المدة المذكورة.

اقرأ ايضا: بعد زيادتها على المحامين والأطباء.. ما هى شروط الإعفاء من ضريبة الدخل؟

س: ما المعاملة الضريبية للمبالغ التى يتقاضاها الموظف من غير جهة عمله الأصلية؟

ج: تخضع المبالغ التى يحصل عليها الموظف (سواء أكان منتدبا أو غير منتدب) من جهة غير جهة عمله الأصلية للضريبة على المرتبات، وما فى حكمها بسعر 10% ضريبة قطعية دون خصم أى تكاليف أو أى خصومات أخرى، وبناءً على ذلك لا يتمتع من يحصل على هذه المبالغ بأى إعفاءات ضريبية بخصوص هذا المبلغ.

س: ما المعاملة الضريبية لما يتقاضاه العاملون من حصص الأرباح التى يتقرر توزيعها قانونًا؟

ج: تضمن القانون إعفاء حصة العاملين من الأرباح، التى يتقرر توزيعها طبقا للقانون مع مراعاة أن هذه الحصة لا تعد من التكاليف الواجبة الخصم بالنسبة للشركة أو المنشأة عند تحديد وعاء الضريبة بالنسبة لها.

س: ما المعاملة الضريبية لما يتقاضاه العاملون من مقابل نقدى لرصيد الإجازات المنصرف لهم بمناسبة انتهاء الخدمة فى حالة الوفاة أو الاستقالة أو الإحالة للمعاش؟

ج: ما يتقاضاه العاملون من مقابل نقدى لرصيد الإجازات المنصرف لهم بمناسبة انتهاء الخدمة سواء بسبب الوفاة أو الاستقالة أو الإحالة للمعاش يعفى من الخضوع للضريبة على المرتبات وما فى حكمها طبقا للقانون رقم 232 لسنة 1996.

س: هل تعتبر التكاليف الفعلية التى يتطلبها أداء العامل لمهام وظيفته من ضمن الإيرادات الخاضعة للضريبة من عدمه؟

ج: التكاليف الفعلية التى يتطلبها بالضرورة أداء العامل لوظيفته لا تدخل ضمن الإيرادات الخاضعة للضريبة على المرتبات وما فى حكمها، حيث تعتبر مقابل تكلفة فعلية وفقًا للأحكام العامة للقانون.

س: هل يحق للمحال للمعاش ويعمل بأى جهة فى التمتع بالإعفاءات الضريبية الواردة فى القانون عن المبالغ التى يتقاضاها من جهة عمله من عدمه؟

ج: العامل الذى يلتحق بعمل بعد إحالته للمعاش فإن ما يحصل عليه مقابل عمله يخضع للضريبة على المرتبات شأنه شأن باقى العاملين ويتمتع بالشريحة المعفاة وبالإعفاء الشخصى وفقا للقانون مع مراعاة أن يظل ما يحصل عليه من المعاش غير خاضع للضريبة وتعتبر الجهة التى يعمل بها جهة عمله الأصلية.

اقرأ ايضا: المالية: 25.4 مليار جنيه اجمالى الضرائب على المرتبات خلال العام الجارى

س: هل يتمتع العامل أو الموظف الذى يعمل لفترة من السنة بالإعفاءات المقررة كاملة أم بنسبة مدة الحصول على الإيراد؟

ج: الموظف الذى يعمل لفترة من السنة يستحق الإعفاءات الضريبية المذكورة بنسبة مدة العمل إلى السنة.

س: ما المعاملة الضريبية للعلاوات الخاصة التى تقرر منحها للموظف فى حالة حساب الضريبة على المرتبات وما فى حكمها للأجر الأساسى؟

ج: تضمنت الفقرة الأولى من المادة ( 13 ) من القانون حكما مفاده عدم الإخلال بالإعفاءات الضريبية الأخرى المقررة بقوانين خاصة، حيث إن هذه العلاوات معفاة بموجب نص صريح فى القوانين التى تقررها لذلك تعفى هذه العلاوات من ضريبة المرتبات وفقا لهذه القوانين.

س: ما المعاملة الضريبية للأجور المتغيرة المنصرفة مقابل العلاوات الخاصة التى تم ضمها إلى المرتب الأساسى؟

ج: العلاوات الخاصة وإن كانت معفاة بموجب قوانين منحها سواء تم إضافتها للمرتب الأساسى أم لم يتم إضافتها إلا أن الأجور المتغيرة المنصرفة مقابل العلاوات الخاصة التى تم إضافتها للمرتب الأساسى تخضع للضريبة، ولا تتمتع بالإعفاء المقرر للعلاوة.