loading...

أخبار مصر

14 نوعا للتحرش تتعرضن لها السيدات يوميا في مصر

التحرش

التحرش



عندما تحصل دولة ما على تصنيف عالمي في ظاهرة ما، لا بد وأن يكون أفراد هذه الدولة على دراية بهذه الظاهرة وكل المفاهيم الخاصة بها حتى يتمكن المجتمع من التصدي لها، ورغم أن مصر وصلت إلى المركز الثاني في نسبة التحرش الجنسي على مستوى العالم، فإن الغالبية العظمى من سكانها قد لا يعلمون شيئا عن معنى التحرش وكل الأفعال التي تندرج تحت مسمى "التحرش"، وقد يفاجأ البعض عندما يتعرف على أنواعه.

تعريف التحرش

اتفق العديد من منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الأهلية المصرية والدولية، على أن التحرش هو توجيه أي نوع من الكلمات غير المرغوب فيها، والأفعال التي لها طبيعة جنسية أو تحتوي على إيحاء جنسي، والتي من شأنها أن تنتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما وتجعله يشعر بعدم الارتياح، أو التهديد المباشر أو غير المباشر، أو عدم الأمان، أو الخوف، أو عدم الاحترام، أو الترويع، أو الإهانة، أو الإساءة، وهو سلوك غير قانوني تجاه شخص ما يسبب له معاناة نفسية أو عاطفية عن طريق التواصل غير المرغوب فيه مع الشخص بشكل متكرر دون مبرر، أو التعرض لشخص ما بالتهديد أو الإهانة أو استخدام أي لغة مسيئة.

وفي المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري يعرف المتحرش بأنه كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو بالفعل في طريق عام أو مكان مطروق.

تحرش - ارشيفية (5)

أنواع التحرش

لا يقتصر التحرش على النوع الوحيد الراسخ لدى الكثيرين وهو لمس الجسد، ولكن هناك أنواعا أخرى تندرج تحت مسمى التحرش، في حين لا يصنفها البعض بأنها تحرش.

تحرش - ارشيفية (3)

النظر والتحديق

فنظرات الشباب وتحديقهم في الفتاة وجسدها بشكل لافت للنظر وغير مرغوب فيه، يندرج تحت مسمى التحرش.

تحرش - ارشيفية (7)

تعبيرات الوجه

وهناك من لا يكتفي بالتحديق في جسد الفتاة بل يبدأ بالإشارة لها من خلال تعبيرات الوجه التي قد تحمل في طياتها إيحاءات جنسية، وهذا أيضا نوع آخر من أنواع التحرش.

إصدار أصوات

كثيرا ما يتطور الأمر من التحديق والنظر وتعبيرات الوجه، إلى لفت النظر أكثر بشكل غير مبرر عن طريق إصدار بعض الأصوات مثل التصفير أو الهمس ببعض الكلمات أو غيرها من الأصوات ذات الإيحاءات الجنسية والمسيئة، وهذا يندرج أيضا تحت مسمى التحرش.

تحرش - ارشيفية (4)

التعليقات

غالبية الفتيات يتعرضن لسماع ملاحظات على ملابسهن وجسدهن وأشياء كثيرة من أشحاص غرباء في الشارع، وقد يصل الأمر إلى طرح اقتراحات جنسية عليها، وهذا يندرج تحت مسمى التحرش.

تحرش - ارشيفية (2)

الملاحقات

وفي الخطة التالية للتعليقات وإبداء الملاحظات يقوم بعض الأشخاص بملاحقة الفتاة من خلال السير خلفها، أو إلى جوارها، أو من خلال السيارة، وقد ينتظرها بالقرب من عملها أو منزلها رغم عدم وجود أي صلة تربطهما، فهذا يسمى تحرشا.

الدعوات الجنسية

يتجرأ البعض في الشارع لدرجة إطلاق دعوة للفتاة لممارسة الجنس، وطلب رقم الهاتف من أجل التواصل، أو دعوتها لتناول العشاء أو مشروبات، وتحمل دعواته إيحاءات جنسية بشكل مباشر أو غير مباشر، وهذا أيضا تحرش.

اهتمام غير مبرر

وهناك نوع آخر قد لا يندرج في ذهن الكثيرين كنوع من أنواع التحرش، ولكنه يندرج تحت مسمى التحرش، وهو الاهتمام غير المرحب به من الشخص، مثل تدخل البعض في شئون شخص ما في الشارع دون مبرر ويحاول الحديث معه، أو الاتصال به، وكذلك الإلحاح في التعارف، والذي قد يتطور إلى عرض بعض المطالب الجنسية مقابل أداء بعض الخدمات، والإصرار على مصاحبة الشخص مع تكرار الرفض، وإبداء الغضب من ذلك.

الصور الجنسية

ويندرج تحت أنواع التحرش أيضا عرض صور جنسية سواء عبر صفحات الإنترنت أو عرضها بشكل مباشر على الأشخاص.

تحرش الإنترنت

ولم يقتصر التحرش على الشارع فقط فهناك نوع آخر كالتحرش من خلال الإنترنت، مثل التواصل مع أشخاص بشكل غير مرغوب فيه، وإرسال التعليقات والفيديوهات غير اللائقة.

التحرش تليفونيا

إجراء مكالمات هاتفية وإرسال بعض الأشخاص رسائل نصية تحمل اقتراحات أو تهديدات جنسية، يندرج تحت مسمى التحرش.

اللمس

التعدي على جسد شخص ما من الخارج سواء باللمس أو الشد، أو الاقتراب بشكل كبير، يسمى تحرشا.

تحرش - ارشيفية (6)

التعري

إظهار أجزاء حساسة أمام شخص ما أو الاستمناء أمامه أو في وجود شخص ما دون رغبته نوع من أنواع التحرش.

التهديدات الجنسية

التهديد بأي نوع من أنوع التحرّش الجنسي أو الاعتداء الجنسي بما فيه التهديد بالاغتصاب، يندرج تحت مسمى التحرش.

التحرش الجماعي

تحرش - ارشيفية (1)

ومن أنواع التحرش أيضا التحرش الجنسى الجماعى ويقوم به مجموعة كبيرة من الأشخاص تجاه فرد أو عدة أفراد.