loading...

ثقافة و فن

تفاصيل الدورة الثانية من «الجونة السينمائي».. ساويرس: لم نتأثر بلجنة تنظيم المهرجانات

مؤتمر مهرجان الجونة

مؤتمر مهرجان الجونة



ملخص

نجح مهرجان الجونة، فى أول دوراته، التي عقدت العام الماضي، فى لفت أنظار الجميع؛ خاصة مع قدرته على جذب نجوم عالميين من بينهم فورست ويتكر وأوليفر ستون، ومع اقتراب موعد الدورة الثانية، إليكم مجمل تفاصيلها.

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق واحد من ألمع المحافل الفنية، الذى حظى باهتمام كبير من قبل الفنانين والنقاد فى دورته الأولي، وهو مهرجان الجونة السينمائي، الذي من المقرر أن تنطلق فعاليات دورته الثانية خلال الفترة من 20 وحتى 28 سبتمبر المقبل، بمحافظة البحر الأحمر، تحت رعاية آل ساويرس "نجيب وسميح" اللذين يوليان أهتمامًا كبيرًا للفن والثقافة، ومن أجل ذلك نظمت إدارة المهرجان، مؤتمرًا صحفيا للكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة، والذي أقيم اليوم الثلاثاء، بإحدى الفنادق المطلة على النيل.

وشهد المؤتمر الذي انطلقت فعاليته فى الواحدة والنصف ظهرًا، وعلى مدار ساعتين، حضورًا إعلاميًا كثيفًا من مختلف الدول العربية، بجانب تواجد عدد كبير من المهتمين بالفن والسينما والفنانة يسرا التي كانت عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان خلال الدورة الماضية، الفنانة منى زكي التي تشارك فى عضوية لجنة التحكيم خلال الدورة الحالية، الفنانة بشرى رئيس عمليات المهرجان، المخرج داود عبد السيد، المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، رجل الأعمال سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة، عمرو منسي الرئيس التنفيذي لمهرجان الجونة، انتشال التميمي مدير المهرجان، وزيرة السياحة رانيا المشاط.

مؤتمر مهرجان الجونة (7)

إليكم أبرز ما جاء فى المؤتمر..

1- يحتفى المهرجان بثلاثة أساتذة من أساتذة السينما العالمية، الذين وضعوا بصمتهم الفنية فى مجال صناع السينما وهم: المخرج يوسف شاهين مع عرض فيلمه "المهاجر" بجانب عمل عرض موسيقى لأول مرة مع لقطات من أفلامه، المخرج فيديريكو فيلليني والمخرج السويدي انجمار بيرجمان.

2- حصلت قناة CBC على حقوق تغطية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، ويشمل ذلك البث الحصري لحفلي الافتتاح والختام، ويأتي هذا بعد التغطية التي قدمتها قناة ON E  العام الماضى، التى شملت البث الحصري لحفلي الافتتاح والختام، إضافة إلى تقديم لقاءات خاصة وحصرية مع أبرز الفنانين الحاضرين لفعاليات المهرجان. 

3- تمت زيادة عدد أيام المهرجان يومًا واحدًا، وذلك نظرًا لزيادة عدد الأفلام المعروضة ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، حيث يعرض المهرجان 80 فيلمًا، أغلبها حاصلة على جوائز فى المهرجان العالمية "كان" و"أوسكار"، حيث يزيد مجمل الأفلام هذا العام بنحو 10 أفلام عن الدورة الماضية، حيث هناك 24 فيلما تعرض على هامش المهرجان.

مؤتمر مهرجان الجونة (5)


4- تنقسم مسابقة مهرجان الجونة السينمائي إلى ثلاثة أقسام وهى: مسابقة الأفلام الطويلة، التى تضم (١٥ فيلمًا)، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وتضم (١٢ فيلمًا)، ومسابقة الأفلام القصيرة تضم (٢٢ فيلمًا)، جميع الأفلام المشاركة عرض دولي أول وواحد فقط عرض عالمي أول.

5- لم يتم حتى الآن تحديد فيلم الافتتاح، لكن وقع اختيار إدارة "الجونة السينمائي" على النجم العالمي باتريك ديمبسي ليكون ضيف شرف المهرجان هذا العام، الممثل الأمريكي الحاصل على جائزة "نقابة ممثلي الشاشة" عام 2006 لأفضل مجموعة عن دورهم في مسلسل Grey's Anatomy، كما رُشح بنفس الدور لجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل.

6- فيما قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي إعطاء جائزة الإنجاز الإبداعي خلال دورتها الثانية لكل من المخرج المصري الكبير داود عبد السيد والمنتجة التونسية درة بوشوشة، كانت العام الماضى من نصيب الزعيم عادل إمام والأمريكي فورست ويتكر واللبناني إبراهيم العريس.

مؤتمر مهرجان الجونة (2)

7- كشف انتشال التميمي مدير المهرجان، عن مشاركة ثلاثة أفلام مصرية ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة، وهم: "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" 2018، و" الحلم البعيد" للمخرجين المصري مروان عمارة والألمانية يوهانا دومكي و"شوكة وسكينة" للمخرج آدم عبد الغفار.

8- كما أعلن عن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، التى تضم: الممثل العربي العالمي علي سليمان، الفنانة منى زكي، المخرج أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان والمنتج الكرواتي سيدومير كولار، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة فتضم: المخرج رشيد مشهراوي، نجيب بلقاضي، المبرمجة إيلي ديرك والمخرج الهندي مايك باندي، أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، فتضم: المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، الفنانة الأردنية صبا مبارك، المبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني كامل الباشا.

مؤتمر مهرجان الجونة (3)

9- أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، أن رعايته المهرجان تأتي من حبه وعشقه الفن والسينما، مشيرًا إلى أن الدورة الأولى من الجونة نجحت فى لفت الأنتباه، وأنهم حاولوا تجنب أخطاء الدورة السابقة -إحنا حاولنا رصد الأخطاء بس أصلا مكنش فى أخطاء علشان نتجنبها- أما عن "لجنة المهرجانات" التى تنظم الأنشطة الفنية والثقافية تحت إشراف إيناس عبد الدايم، فأكد أنها لم تؤثر على "الجونة السينمائي"، وأن الدعم المقدم من وزارتي الثقافة والسياحة ليس ماليا إنما مجرد غطاء رسمي فقط لتسهيل إجراءات استضافة نجوم المهرجان.

10- كشف مهرجان الجونة السينمائي عن تقديم نجيب ساويرس دعما ماديا لـ6 مهرجانات عربية تقام خارج المنطقة العربية، وذلك من أجل التأكيد للغرب بأن الوطن العربي لديه فن وثقافة وليس حربا وإرهابا كما يتم تصويره دائما.

كان من المقرر أن تحضر الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، التى تدعم مهرجان الجونة السينمائي، لكنها اعتذرت عن عدم الحضور بسبب تعرضها لوعكة صحية.