loading...

أخبار العالم

صحف الإمارات: روحاني في ورطة.. و«جمعة غضب» في قطر

صحف الإمارات

صحف الإمارات



تنوعت اهتمامات الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، حيث تناولت العديد من الموضوعات والقضايا التي استعرضت الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.

تحت عنوان "روحاني في ورطة بعد ردود غير مقنعة أمام البرلمان"، ذكرت صحيفة "الخليج" أن نواب البرلمان الإيراني لم يقتنعوا بأجوبة الرئيس حسن روحاني بشأن النمو الاقتصادي الضعيف وارتفاع الأسعار، وتقرر إحالة الأمر للهيئة القضائية، أمس الثلاثاء.

وقال روحاني دفاعًا عن أداء حكومته، في جلسة أمس الثلاثاء: إن "المشاكل الاقتصادية بدأت فقط عندما أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران".

وخلال الاستدعاء الأول أمام البرلمان، اتهم الرئيس الإيراني، المتظاهرين بتشجيع الرئيس الأمريكي على الانسحاب من الاتفاق النووي، كما تعهد بهزيمة المسؤولين في البيت الأبيض المعادين لإيران.

فيما أشارت صحيفة "الاتحاد" إلى عزم العراق إرسال وفد إلى أمريكا للتفاهم حول التعاملات مع إيران، وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن العراق سيرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة للتفاهم حول التعاملات المالية مع إيران، بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات على طهران.

ونقل التلفزيون الرسمي عن العبادي قوله في مؤتمر صحفي "لسنا مع العقوبات الاقتصادية ضد أي بلد، وهذا موقفنا الاستراتيجي".

وأبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" إعلان إيران أمس، أنها ستحتفظ بوجودها العسكري في سوريا، وكشفت المزيد من التفاصيل عن اتفاق للتعاون العسكري الذي أبرمته طهران ودمشق، في وقت قالت الولايات المتحدة إنها وجهت تحذيرًا لإيران، وستحاسبها على أي تصرف سيئ في المنطقة.

وأفادت صحيفة "البيان" بأن السلطات الألمانية أزالت تمثالًا ارتفاعه أربعة أمتار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد نصب في أحد ميادين مدينة فيسبادن، كعمل فني، وذلك بعدما أثار حفيظة عدد كبير من السكان المحليين.

وذكرت السلطات المحلية عبر "تويتر" مساء الثلاثاء أن المدينة قررت إزالة التمثال لأنه لم يعد بالإمكان ضمان أمنه.

كان أنصار ومعارضون لأردوغان تجموا في وسط الميدان المقام به التمثال وتبادلوا عبارات لفظية ضد بعضهما.

هذا ونوهت صحيفة "الاتحاد" إلى أن الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي أدانت الخطة الخبيثة للبرلماني الهولندي المدعو خيرت فيلدرز لإجراء مسابقة دولية حول رسوم كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في وقت لاحق من هذا العام.

ودعت الهيئة الحكومة الهولندية إلى اتخاذ خطوات عملية فورية لمنع هذا الاعتداء التعسفي الذي يمس الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم، مؤكدة أن هذه المسابقة يمكن أن تؤدي إلى إشعال وتعزيز ثقافة التعصب والتحريض على الكراهية.

وبالانتقال إلى الشأن القطري، كشفت "البيان" تحت عنوان "المعارضة القطرية تستعد لـ"جمعة غضب" ضد تنظيم الحمدين"، أن مصادر بارزة بالمعارضة القطرية، أعلنت عن مشاورات مكثفة تمت للتحضير لمظاهرات حاشدة في أحد أيام الجمعة بشهر سبتمبر المقبل، للتنديد بسياسات نظام تميم بن حمد آل ثاني، السياسية والاقتصادية، وتدخله في شؤون دول الجوار مما أدى إلى المقاطعة العربية التي دخلت عامها الثاني منذ شهرين.

وأوضحت المصادر أن هناك تحركات أمنية مكثفة داخل العاصمة القطرية الدوحة وحشد للقوات التركية على الطرق الرئيسية لمواجهة أي خروج على النظام من جانب المعارضة.

صحيفة "الإمارات اليوم" سلطت الضوء على تأكيد وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، على ضرورة الرد على تقرير خبراء في الأمم المتحدة بشأن اليمن، مشددًا في الوقت نفسه على أن أولوية التحالف العربي استعادة الدولة اليمنية، وحفظ مستقبل المنطقة من التغوّل الإيراني ، في وقت أكدت فيه قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنها أحالت تقرير مجلس حقوق الإنسان إلى فريقها القانوني.

ومحليًا، أبرزت "الاتحاد" كلمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية والتي أشار خلالها إلى أن المرأة أخت وشريكة وعضيدة في مسيرة التنمية.

وقال عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "في يوم المرأة الإماراتية.. نحتفل ونحتفي بالمرأة أخت وشريكة وعضيدة في مسيرة التنمية .. أخص بالتهنئة أمهات الشهداء.. وزوجات الشهداء.. وبنات الشهداء.. وأتوجه بالشكر لأم الإمارات الشيخة فاطمة حفظها الله على دعمها وتمكينها وتشجيعها للمرأة الإماراتية في جميع أدوارها".