loading...

أخبار العالم

صحف سعودية: ألمانيا تزيل أردوغان.. وضربة موجعة لماكرون

صحف سعودية

صحف سعودية



تصدر إزالة تمثال للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ألمانيا عناوين الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، كما استعرضت الصحف الاستجواب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني ، كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات الأخرى.

تحت عنوان "ألمانيا تزيل تمثالا ذهبيا لأردوغان بعد احتجاج مواطنيها"، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن السلطات الألمانية أزالت تمثالاً ارتفاعه أربعة أمتار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد نصب في أحد ميادين مدينة فيسبادن كعمل فني، وذلك بعد أن أثار حفيظة عدد كبير من السكان المحليين.

وذكرت السلطات المحلية عبر حسابها في "تويتر" مساء أمس الثلاثاء، أن المدينة قررت إزالة التمثال "لأنه لم يعد بالإمكان ضمان أمنه".

وكان أنصار ومعارضون لأردوغان قد تجموا في وسط الميدان المقام به التمثال وتبادلوا عبارات لفظية ضد بعضهما.

وذكرت صحيفة "الحياة" تحت عنوان "نصب لأردوغان يستحضر صدّام" ، أنه نُصِب في مدينة فيسبادن وسط ألمانيا، تمثال ذهبي للرئيس التركي، يستحضر تمثالا شهيرا للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في مهرجان فنّي شعاره "الأخبار السيئة".

ويصوّر التمثال، وهو أضخم من الحجم الطبيعي للإنسان، أردوغان رافعا ذراعه اليمنى، ما يذكّر بتمثال صدام الذي أسقطته القوات الأمريكية بعد غزوها العراق عام 2003.

صحيفة "الجزيرة" سلطت الضوء على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس التي أكد خلالها أن واشنطن تدعم المملكة في الدفاع عن نفسها في اليمن، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تراجع على الدوام الدعم لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

وذكرت صحيفة "سبق" أن ماتيس أشار إلى أنه تم توجيه تحذير لإيران وسيتم محاسبتها على أي تصرف سيئ في المنطقة، مبينا أن هدف الولايات المتحدة هو خفض الخسائر المدنية إلى الحد الأدنى، ونقل صراع اليمن إلى المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في أقرب وقت.

وحول استجواب روحاني، ذكرت "الشرق الأوسط" أن الرئيس الإيراني بات في مواجهة القضاء بعدما فشل، أمس، في إعطاء البرلمانيين أجوبة مقنعة لأربعة أسئلة، من أصل خمسة، شكلت محور أول استجواب برلماني له على خلفية تدهور الاقتصاد الإيراني.

ورفض روحاني في معرض إجابته أن تكون إيران متأزمة وقال إنه وعد المرشد علي خامنئي بأخذ توصياته بعين الاعتبار.

صحيفة "عكاظ" تناولت الرد السعودي على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز، وأوضحت تحت عنوان "السعودية: إيران غير قادرة على إغلاق مضيق هرمز"، أن مستشار وزارة الطاقة السعودية إبراهيم المهنا، أكد أن إيران غير قادرة على إغلاق مضيق هرمز أو باب المندب إغلاقا تاما أو جزئيا.
وقال المهنا "إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فمن المرجح أن يعطي مجلس الأمن الدولي إذنا بعمل عسكري"، مضيفا أنه لا يتوقع أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماما.

وتحت عنوان "ضربة لماكرون باستقالة وزير البيئة" ، ذكرت "الشرق الوسط أن وزير البيئة الفرنسي وجه ضربة سياسية موجعة للرئيس إيمانويل ماكرون، عندما أعلن استقالته على الهواء مباشرة من دون إبلاغ الرئيس مسبقاً.

وفاجأ الوزير نيكولا أولو، الذي كان أكثر وزراء الحكومة الفرنسية شعبية، حتى المذيعين الذين كانوا يجرون مقابلة معه، عبر إذاعة "فرنس إنتر"، بإعلانه قرار الاستقالة، موضحا أنه شعر بأنه يعمل بمفرده لمعالجة التحديات البيئية داخل حكومة لا تزال مصرّة على اتباع النموذج الاقتصادي ذاته "الذي يعد سبب جميع المشكلات". مضيفا: "آمل أن تدفع استقالتي مجتمعنا إلى محاسبة عميقة للنفس".

وأضاف النجم التليفزيوني البالغ من العمر 63 عاماً، والذي برز بوصفه ناشطاً بيئياً، أن ماكرون أقنعه بالانضمام إلى الحكومة العام الماضي، لكنه اختلف مرارا مع باقي الوزراء بشأن السياسات.

وتفاقم استقالة أولو المشكلات التي يواجهها ماكرون (40 عاماً) الذي وصل إلى السلطة في مايو العام الماضي، متعهّدا بمعالجة النمو الاقتصادي البطيء المستمر منذ عقود، وارتفاع نسب البطالة في فرنسا، وإصلاح الاتحاد الأوروبي.