loading...

إقتصاد مصر

استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي في سبتمبر

محمد معيط وزير المالية

محمد معيط وزير المالية



أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان له، اليوم الأربعاء، عن استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية بقيمة 16 جنيها بداية من أول شهر سبتمبر المقبل وحتى نهاية الشهر، قائلا إن سعر الدولار الجمركي يدور حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية.

يذكر أن الوزارة أعلنت في أول أغسطس 2018 استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها حتى 31 أغسطس الجاري، ويدور سعر الدولار الجمركي حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية.

اقرأ أيضا| مستوردو الأجهزة المنزلية يتجهون للتصنيع هربا من مخاطر الدولار الجمركي

ويعرف الدولار الجمركي بأنه السعر الذي يتم احتساب تقديرات نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج، وهو السعر الذي يتغير يوميا وفقا لأسعار تداول الدولار بالبنوك، وبالتالي فهو القيمة الذي تحدد على أساسه قيمة الجمارك على المنتجات المستوردة.

ويتم تحديد سعر الدولار فى البنوك وفقا لآليات العرض والطلب، عند إجراءات التعاملات المصرفية الخاصة ببيع الشراء والبيع البنكنوت والتحويلات الخاصة به، وفقا لقوى العرض والطلب، خاصة بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه خلال شهر نوفمبر 2016.

اقرأ أيضا| بعد تثبيت الدولار الجمركي 4 أشهر.. لماذا لم تنخفض الأسعار في الأسواق؟

وكان قد استقر سعر الدولار الجمركي عند 8.88 جنيه قبل قرار تعويم الجنيه المصري فى نوفمبر 2016، وهو نفس مستوى سعر الدولار فى البنك المركزي.

وقرر البنك المركزي في نوفمبر 2016، تحرير سعر صرف الجنيه، والتسعير وفقا لآليات العرض والطلب، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده بشكل مباشر أو بأي صورة، وإنما يتم تحديد سعره تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، ولأول مرة تم تخفيض قيمة الجنيه المصري بنسبة 48%.

وعقب قرار التعويم مر الدولار الجمركي بمراحل متعددة ما بين الصعود والهبوط شهريا وفقا لسعر الدولار فى البنوك. وللتعرف على هذه المراحل (اضغط هنا)