loading...

التحرير كلينك

«الألزهايمر ملوش سن».. اعرف أسبابه وطرق علاجه

الألزهايمر - تعبيرية

الألزهايمر - تعبيرية



هل تخيلت تعرضك لإصابة بالغة الخطورة في جسدك، ولكنك لا تملك المقدرة على التعبير وتوصيل مدى الأذى الذي تتعرض له حتى لأقرب الناس لك، مما قد يؤدي إلى عدم قدرتك على تلقي العلاج الكافي، هذا جزء مما يعاني منه مريض الألزهايمر.

"تجربة الألم قد تكون أكثر صعوبة لهؤلاء المرضى بسبب ضعفهم في القدرة على تقييم الإحساس السيئ وآثاره المستقبلية"، هذا ما توصل إليه العالم الأمريكي (ليوني جي كول) في دراسة نشرت في مجلة "ذا برين"، ولحسن الحظ من الممكن معرفة متى يعاني الشخص من الألم حتى لو لم يكن هذا الشخص قادرا على إخبارك بذلك.

يمكن للأطباء استخدام أداة تسمى مقياس الألم وعدم الراحة، هي نظام لتقييم الألم على أساس تعبيرات الوجه وحركات الجسم.

ما الحل لإيقاف المعاناة؟

للأسف لا يوجد علاج لمرض الألزهايمر حتى يومنا هذا، فبمجرد أن يظهر على الشخص علامات - فقدان الذاكرة ومعاناة مع التعلم والحكم على الأمور أو التواصل في الحياة اليومية - لا توجد أي علاجات يمكن أن توقفها أو تعيدها إلى طبيعتها، اعرف هنا أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالألزهايمر.

ولكن هناك أدوية يمكن أن تخفف من بعض الأعراض عند بعض الناس، وبالتالي يمكن أن يوضحوا مدى سرعة زيادة المرض، من المهم أيضا التحدث مع طبيبك حول الخيار الذي قد يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

أنواع الأدوية..

بعض الأدوية تقلل من انهيار مادة كيميائية في الدماغ، وتسمى أستيل كولين، وهذه المادة مهمة للذاكرة والتعلم، وقد يبطئون مدى سرعة المرض، سواء الأعراض لنحو نصف الأشخاص الذين يأخذونهم. يستمر التأثير لفترة محدودة، في المتوسط من 6 إلى 12 شهرا. الآثار الجانبية الشائعة عادة ما تكون خفيفة لهذه الأدوية وتشمل الإسهال والقيء والغثيان والتعب والأرق وفقدان الشهية وفقدان الوزن. هناك ثلاثة أدوية من هذا النوع: دونيبيزيل (الاسم التجاري: أريسبت)، غالانتامين (رازادين)، وريفاستيغمين (إكسيلون).

أريسبت هو العلاج الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير لجميع مراحل مرض الألزهايمر: بسيطة، معتدلة، وشديدة، وهي أقراص بلع أو تذوب في الفم إنتاج شركة فايزر وموجود في مصر بسعر 180 و210.

* رازادين (المعروف سابقا باسم ريمينيل) هو أيضا لحالات بسيطة إلى معتدلة الألزهايمر، يمكنك الحصول عليه في أقراص أو كبسول أو شراب (إنتاج شركة جانسين بسعر 360 و600).

يعمل غالانتامين عن طريق استعادة التوازن من بعض المواد الطبيعية (الناقلات العصبية) في الدماغ.  

* إكسيلون هو للأشخاص بسيطة إلى معتدلة الألزهايمر في هيئة كبسولات وفي شكل سائل أو لاصقة للجلد (إنتاج شركة نوفارتس بسعر 210 و540).

* إيبيكسا يعالج "معتدلة إلى شديدة" مرض الألزهايمر (إنتاج شركة لوندبيك بسعر 258).

* ميمانتين يعمل عن طريق تغيير كمية من مادة كيميائية في الدماغ تسمى الغلوتامات، الذي يلعب دورا في التعلم والذاكرة ويحافظ على مستويات تلك المادة الكيميائية، قد يؤدي ذلك إلى تحسين مدى عمل الدماغ ومدى قدرة بعض الأشخاص على أداء المهام اليومية، قد يعمل الدواء بشكل أفضل عندما يعطى مع أريسبت، إكسيلون، أو رازادين.

يبحث العلماء عن علاجات جديدة لمرض الألزهايمرعن طريق التجارب، كما أنهم يبحثون عن طرق أخرى تتجاوز العقاقير لعلاج المرض، مثل التطوير الجيني أو لقاح الألزهايمر.