loading...

أخبار العالم

إيران تحذر الدول المعادية من مخالفة القانون الدولي بمضيق هرمز

رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري

رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري



حذر رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، اليوم الأربعاء، من أية محاولات ممن وصفها بالدول الأجنبية المعادية من مخالفة القانون الدولي بمضيق هرمز، مؤكدًا على جاهزية القوات الإيرانية لمواجهة أي خرق والسيطرة على المضيق.

وقال باقري في تصريحات، نقلتها عنه وكالة "إرنا" الإيرانية، إن "الدول المعادية حريصة على الدخول لمضيق هرمز، وفي السنوات الأخيرة، التزمت هذه الدول بالقانون الدولي"، متابعًا إذا لم تلتزم القوات الأجنبية بالقانون الدولي للمضيق فستواجه بإجراءات من القوات البحرية الإيرانية للسيطرة على المضيق.

اقرأ أيضًا: 4 نتائج محتملة.. ماذا لو أغلقت إيران مضيق هرمز؟

وأضاف رئيس الأركان، عندما يرى العدو العيون المفتوحة والجاهزة لقوات البحرية الإيرانية، سيجد أنه في حال وجود نزاع سيكون الأسطول البحري الإيراني فعالًا وفي أتم الجاهزية، وفقًا لما ذكرته سبوتنيك.

وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا في السابق بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر مائي رئيسي لتجارة النفط، ردًا على أية أعمال عدائية أمريكية.

وصرح مسؤولون أمريكان في وقت سابق، أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

فيما كتب مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، في وقت سابق من اليوم، قال فيها إن إيران لا تسيطر على مضيق هرمز، لافتا إلى أن المضيق هو معبر دولي، وأن بلاده ستستمر في العمل مع شركائها لضمان حرية الملاحة والتجارة عبر المعابر المائية الدولية.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الأمريكي: إيران لا تسيطر على مضيق هرمز

وحذر قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، مؤخرا، طهران من عواقب إغلاق مضيق هرمز، مؤكدا أن بلاده عازمة على تأمين الملاحة في المضيق، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديدا.

وأجرت إيران عمليات بحرية بالخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عُمان، في أوائل أغسطس الجاري، بعد ارتفاع التوترات مع واشنطن، ويرى مسؤولون أمريكيون أن توقيع التدريبات يهدف إلى توصيل رسالة إلى واشنطن، التي تكثف الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على طهران، إذ أعاد الرئيس ترامب فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وهو ما جعلها تتحرك على الأرض من خلال هذه التدريبات، وتهديدات "الحرس الثوري" بإغلاق مضيق "هرمز".

اقرأ أيضًا: أول رد من السعودية على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز

«مضيق هرمز» يفجر أزمة بين روحاني والحرس الثوري