loading...

ثقافة و فن

القائمة الكاملة للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية بـ«الجونة السينمائي»

مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي



ملخص

تنقسم المسابقة الرسمية بمهرجان الجونة السينمائي إلى 3 أقسام «أفلام طويلة، قصيرة، ووثائقية»، وتضم عددا كبيرا من الأفلام التى عُرضت فى مهرجانات عالمية، ومن بينها: الفيلم المصري «يوم الدين» الذي شارك فى المسابقة الرسمية بـ«كان».

تستقبل مدينة الجونة السياحية في سبتمبر المقبل واحدا من أبرز الأحداث الفنية خلال الفترة الماضية، وهو «مهرجان الجونة السينمائي» فى دورته الثانية، والذى يرعاه رجل الأعمال نجيب ساويرس، وبهذا يتسع مجال المحافل الفنية المصرية، ولا تعد قاصرة على «القاهرة السينمائي» أو «الإسكندرية السينمائي» فقط، ويأتي هذا بعد نجاح الدورة الأولى فى خطف أنظار الجميع، وضم نخبة من نجوم الفن من مختلف دول العالم.

خروج الدورة الأولى بشكل مميز مع وجود أخطاء بسيطة، نظرًا لكون القائمين عليه يتحسسون خطواتهم، رفع سقف التوقعات بأن يكون هذا المهرجان على غرار المحافل الدولية، منها «كان» و«الأوسكار»، خاصة أن «الجونة السينمائي» يحظى بمشاركة أفلام حاصلة على جوائز من مهرجانات عالمية مثل «السعفة الذهبية» و«الدب الذهبي».

إليكم القائمة الكاملة للأفلام المنافسة فى المسابقة الرسمية..

الجونة

«مسابقة الأفلام الروائية الطويلة»

يضم هذا القسم 12 فيلما، تتنافس على 6 جوائز وهي: «نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي»، «نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل»، «نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل»، «نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وروائي طويل»، «نجمة الجونة لأحسن ممثل» و«نجمة الجونة لأحسن ممثلة».

1- «أرض متخيلة» إخراج إيو سيو هوا، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وسنغافورة وهولندا، تدور أحداثه حول علاقة صداقة تنشأ عبر الإنترنت ومع تطور الأحداث يختفى أحدهما ويبدأ الثاني فى رحلة البحث عنه.

2- «تاريخ الحب» إخراج سونيا بروسنك، وهو إنتاج مشترك بين سلوفينيا وإيطاليا والنرويج، تدور أحداثه حول فتاة ذات الـ17 عاما، تفقد والدتها وتحاول الخروج من حزنها لتغرق فى عالم من الأحلام وتكتشف الكثير من الأسرار حول أمها.

3- «تومباد» إخراج راهي أنيل برافي وأديش براساد، إنتاج الهند والسويد، تدور أحداثه حول شاب مهوَّس بكنز أسلافه الأسطوري، يحاول البحث عن هذا الكنز ولكنه يصطدم بجدته الساحرة الملعونة.

4- «حرب باردة» إخراج بافل بافليكوفسكي، إنتاج بولندا والممكلة المتحدة وفرنسا، تدور أحداثه حول 3 أشخاص مكلفين بجمع التراث الموسيقي فى بولندا بعد الحرب العالمية الثانية.

5- «الحصادون» إخراج إتيين كالوس، إنتاج فرنسا واليونان وبولندا، تقع أحداثه فى جنوب إفريقيا حول مقاطعة منعزلة لثقافة الأقلية الإفريقية ذات الأصول البيضاء، يشتد الصراع العرقى مع قيام سيدة بتبني شاب إفريقي وتطلب من ابنها أن يعتبره أخًا له، ومن هنا ينشأ صراع على النفوذ والإرث والحب الأبوي.

6- «راي وليز» إخراج ريتشارد بيلينجهام، إنتاج المملكة المتحدة، تقع أحداث الفيلم فى ضواحي مدينة برمنجهام المهمشة حول عائلة (ريتشارد) التى تتمرد على المحظورات الاجتماعية والسبب وراء ذلك هو نشأة أفراد العائلة المختلفة.

7- «الرجل الذي فاجأ الجميع» إخراج ناتاليا ميركولوفا وألكسي شوبوف، إنتاج روسيا وإستونيا وفرنسا، تدور أحداثه حول حارس غابات يبلغ من العمر 40 عاما، يقاوم بلا خوف الصيادين المخالفين، حتى يصطدم بمرض السرطان.

8- «ريح رباني» إخراج مرزاق علواش، إنتاج فرنسا، تدور أحداثه حول شاب وشابة يتم تكليفهما بعمل مسلح ضد معمل تكرير للبترول فى صحراء شمال إفريقيا.

9- «عندما أضعت ظلي» إخراج سؤدد كعدان، إنتاج سوريا ولبنان وفرنسا، تدور أحداثه حول أم تعيش مع ابنها الذي لم يكمل عامه العاشر، وتقوم بدور الأم والأب، بسبب سفر الزوج للعمل فى سوريا، ويلقي الفيلم الضوء على الحرب فى سوريا.

10- «مفك» إخراج بسام جرباوي، إنتاج فلسطين والولايات المتحدة، تدور أحداثه (زياد) نجم فريق كرة السلة في مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة رام الله، عاش تجربة السجن في أحد السجون الإسرائيلية، وعند خروجه منه وجد صعوبة فى التكيف مع العالم.

11- «وِلدي» إخراج محمد بن عطية، إنتاج تونس وبلجيكا، تدور أحداثه حول (رياض) الذي يعمل فى ميناء تونس ويعيش مع زوجته وابنهما الوحيد الذي يدرس بمرحلة الثانوية ولكنه يختفي فجأة.

12- «يوم الدين» إخراج أبو بكر شوقي، إنتاج مصر والولايات المتحدة والنمسا، تدور أحداثه حول (بشاي) الذي شُفي من مرض الجذام، ويقرر أن يترك مستعمرة الجذام ليخوض تجربة رحلة فى ربوع مصر.

يوم الدين

«مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة»

يضم هذا القسم 10 أفلام، تتنافس على 4 جوائز وهى: «نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل»، «نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل»، «نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل» و«نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل».

1- «أمريكا» إخراج كلاوس دريكسل، تدور أحداثه داخل الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، في أثناء فترة انتخاب رئيس جديد، ويسلط الفيلم الضوء على المهمشين فى المجتمع داخل أمريكا.

2- «الجمعية» إخراج ريم صالح، إنتاج مصري لبناني، تدور أحداثه داخل روض الفرج أحد الأحياء السكنية الفقيرة داخل القاهرة، وكيف يتعايش جميع السكان معًا.

3- «الحلم البعيد» إخراج مروان عمارة ويوهانا دومكي، إنتاج مصري ألماني، يتناول الفيلم أحداث الربيع العربي وتأثيرها على السياحة داخل شرم الشيخ وسيناء.

4- «درب السموني» إخراج ستيفانو سافونا، إنتاج فرنسي إيطالي، تقع أحداثه داخل مدينة غزة، حول عائلة تحضر لحفل زفاف أحد أبنائها، ويرصد الفيلم صورة عميقة لعائلة عاشت مأساة الحرب.

5- «عن الآباء والأبناء» إخراج طلال ديركي، إنتاج سوري ألماني، هو فيلم وثائقي عن العودة إلى حمص.

6- «قبور بلا أسماء» إخراج ريتي بان، إنتاج فرنسي كمبوديا، تدور أحداثه حول طفل فى الثالثة عشرة من عمره، يقوم بالبحث عن قبور أفراد عائلته.

7- «ماكوين» إخراج إيان بنوت وبيتر آيتيدجي، إنتاج الولايات المتحدة، يحكي الفيلم قصة مصمم الأزياء لي الكسندر ماكوين، من بداية عمله كخياط وحتى إنشاء خط أزياء خاص به.

8- «المرجوحة» إخراج سيريل عريس،  إنتاج لبنان، تدور أحداثه حول (أنطوان) الذي يبلغ من العمر 90 عاما، وينتظر زيارة ابنته.

9- «نوسا شابي» إخراج ميشيل وجيف زمبالست، إنتاج الولايات المتحدة، يروى الفيلم قصة فريق كرة القدم البرازيلي شابوينسكين، الذي تأهل بمعجزة إلى نهائي كأس بلدان أمريكا الجنوبية.

10- «يوم آخر من الحياة» إخراج راؤول دي لا فوينتي وداميان نينو، إنتاج بولندا وإسبانيا، وتدور أحداث الفيلم حول صحفي لامع فى بداية الأربعينيات من عمره، يقنع رئيسه في وكالة الأنباء البولندية بإرساله إلى أنجولا.

«مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة»

يضم هذا القسم 23 فيلما، تتنافس على 4 جوائز وهى: «نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير»، «نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير»، «نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير» و«نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير».

1- «ابن الأخ» إخراج ويلهم كوهن، إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا، وتدور أحداثه حول (جول) يقدم هدية لابن أخيه (لوي) هدية غير تقليدية فى عيد ميلاده، وهي فرصة أن يعيش مغامرة داخل بيت للدعارة.

2- «ابن الرقاصة» إخراج جورج هزيم، إنتاج لبنان، وتدور أحداثه حول شاب فى العشرين من عمره يحاول التعايش مع حزنه على فقدان والدته التي توفت فى حادثة سيارة.

3- «أخبار منوعة» إخراج ليون يرسان، إنتاج سويسرا، وتدور أحداثه حول (جريجور) الذي يتأثر نفسيا بعد وفاة جاره داخل شقته ولم يعلم أحدا بوفاته حتى تعفنت جثته، ويخشى (جريجور) أن يلاقي نفس المصير.

4- «أغنيتان للحرب» إخراج خوانيتا أونزاجا، إنتاج بلجيكا وكولومبيا، وتدور أحداثه حول طقوس قرية بوجايا وطقوس الموت بها الذي يستمر على مدار 40 يوما.

5- «إقامة شاملة» إخراج كورينا شفاينجروبر، إنتاج سويسرا، الفيلم يحكى عن كواليس رحلة بحرية لبعض الاشخاص.

6- «أهلًا، أحتاج لأن أكون محبوبًا» إخراج مارني إلين هيلين هيرتزر، إنتاج الولايات المتحدة، الفيلم عبارة عن عمل سينمائي تقوم مخرجته فيه بتعليم الفنانين كيفية التدرب على أدوارهم.

7- «أوتوماتيكي» إخراج كريسترف م. صابر، إنتاج سويسرا وفرنسا، تدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء يقررون تحويل ماكينة بيع الحلوى الالية فى الشارع إلى ماكينة بيع المخدرات.

8- «إيفا» إخراج زيتي ألوشي، إنتاج سويسرا، تدور أحداثه حول (إيفا) التي تمارس السباحة ورغم ذلك تفشل فى إنقاذ أخيها من الغرق.

9- «بطيخ الشيخ» إخراج كوثر بن هنية، إنتاج تونس وفرنسا، تدور أحداثه حول (الشيخ طاهر) الذي يعمل إمام مسجد ويحظى بالاحترام والتبجيل.

10- «جواكسوما» إخراج نارا نورماندي، إنتاج فرنسا والبرازيل، تحاول مخرجة الفيلم أن تستعيد ذكريات طفولتها.

11- «الحبل السري» إخراج الليث حجو، إنتاج سوريا، تدور أحداث حول سيدة تلد فى السيارة.

12- «حذاء صديقي العزيز» إخراج أجيتبال سين، إنتاج الهند، تدور أحداثه حول طفلين يهويان كرة القدم ويقع بينهما خلاف على حذاء.

13- «حكم» إخراج ريموند ريبا، إنتاج الفليين، وتدور أحداثه حول امرأة ترفع دعوى طلاق من زوجها بسبب تصرفاته السيئة معها، ولكنها تتعرض للإهانة في أثناء رحلتها مع القضاء.

14- «ربيع» إخراج ناتاليا كونشلوفسكي، إنتاج روسيا، وتدور أحداثه حول سيدة خمسينة تقرر أن تذهب لزيارة ابنتها فى عيد ميلادها ولكن تلك الزيارة لم تكن سارة للابنة، ومع تطور الأحداث تهرب الأم من الاحتفال بعيد الميلاد.

15- «شوكة وسكينة» إخراج آدم عبد الغفار، إنتاج مصري، وتدور أحداثه حول لقاء بين رجل وامرأة على العشاء لا يعرف كلاهما الآخر، تدور بينهما نقاشات حول الحب والزواج والخيانة.

16- «عبد الله وليلى» إخراج عشتار الخرسان، إنتاج العراق والمملكة المتحدة، وتدور أحداثه حول رجل يعاني من فقدان ذاكرة ويحاول أن يتواصل مع ابنه.

17- «كالندر» إخراج إيجور بو بلوخين، إنتاج روسيا، وتدور أحداثه حول سيدة تتمرد على الحياة الروتينية وتغير حياتها بشكل مستمر.

18- «كل هذه المخلوقات» إخراج تشارلز وليامز، إنتاج روسيا، وتدور أحداثه حول طفل فى الثالثة عشرة من عمره يحاول أن يعثر على صورة والده فى ذاكرته.

19- «ليلة سيزار» إخراج سيرجيو سكافيو، إنتاج إيطاليا، تدور أحداثه حول رجل مسن تطلب منه جارته الراقاصة أن يعتني بابنها الصغير حتى عودتها، ومن هنا يبدأ استعادة طفولته من خلال هذا الطفل.

20- «ماتعلاش عن الحاجب» إخراج تامر عشري، إنتاج مصر، وتدور أحداثه حول فتاة منتقبة عن عالمها وصديقتها.

21- «المخاض» إخراج سيسيليا البرتيني، إنتاج الولايات المتحدة وإيطاليا، تدور أحداث الفيلم حول سيدة تعمل فى مزرعة دواجن ظروفها المادية صعبة جدا ومن أجل توفير المال تضطر إلى تأجير رحمها.

22- «نظرية الكوكب الغربية» إخراج ماركو أنطونيو، إنتاج البرازيل، تدور أحداثه حول رجل وامرأة يعيشان فى حديقة اقترب موعد زواجهما ولكن تقع حادثة تغير مجرى حياتهما.

23- «الهدية» إخراج لطيفة دوغري، إنتاج تونس، تدور حول (مريم) التى تقرر أن تحتفل بعيد زواجها الأول بطريقة مختلفة من خلال إجراء عملية حتى تصبح عذراء من جديد، فهل يتقبل زوجها سائق التاكسي تلك الأفكار المتحررة.

اللافت فى قائمة الأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، وجود أكثر من فيلم مصري ضمن المنافسة، وهو مؤشر جديد على عودة الأفلام المصرية من جديد إلى المهرجانات.