loading...

رياضة مصرية

أولى بصمات أجييري مع الفراعنة.. 5 وجوه جديدة واستبعاد 9 موندياليين

خافيير أجيري

خافيير أجيري



شهد إعلان المكسيكي خافيير أجييري، المدير الفني للمنتخب الوطني، لقائمة اللاعبين المحليين لمواجهة النيجر، المقرر إقامتها يوم 8 سبتمبر المقبل، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2019، التي تستضيفها الكاميرون، الكثير من الجدل، يتمثل في استبعاد النجوم الكبار وبعض اللاعبين البارزين خلال الفترة الماضية في الدوري الممتاز من جانب، وضم 5 وجوه لأول مرة من جانب آخر.

وأعلن أجيرى، في وقت سابق، عن قائمة المحترفين، التي ضمت كلًا من: محمد عواد (الوحدة السعودي)، أحمد حجازى (وست بروميتش الإنجليزي)، محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، محمد الننى (أرسنال الإنجليزي)، سام مرسى (ويجان الإنجليزي)، رمضان صبحى (هيدرسفيلد الإنجليزي)، أحمد المحمدى (أستون فيلا الإنجليزي)، عمرو طارق (أورولاندو سيتى الأمريكي)، على غزال (فانكوفر الكندي)، محمود حسن تريزيجيه (قاسم باشا التركي)، عمرو وردة (باوك اليوناني)، أحمد حسن كوكا (أوليمباكوس اليوناني)، حسين الشحات (العين الإماراتي).

واليوم، كشف المدرب المكسيكي النقاب عن قائمة المحليين، التي ضمت كلًا من: محمد الشناوي وصلاح محسن ومحمد هاني وأيمن أشرف (الأهلي)، محمود جنش وطارق حامد (الزمالك)، باهر المحمدي ومحمد صادق (الإسماعيلي)، علي جبر ومحمد حمدي (بيراميدز)، أحمد جمعة (المصري)، حسام حسن (سموحة)، إسلام جابر (الداخلية).

لعل الأبرز في القائمة، هو غياب 9 نجوم كانوا ضمن قائمة الفراعنة في مونديال روسيا 2018، وعلى رأس تلك القائمة عصام الحضري، الذي أعلن الاعتزال الدولي، إلى جانب حارس النادي الأهلي شريف إكرامي.

كما شهدت القائمة غياب قائد المنتخب والظهير الأيمن للنادي الأهلي أحمد فتحي، وزميله سعد الدين سمير، إلى جانب محمود حمدي "الونش" مدافع نادي الزمالك، والظهير الأيمن لفريق بيراميدز عمر جابر، علاوة على شيكابالا، الذي انضم لفريق أبولون اليوناني من القلعة البيضاء، ومحمود عبد المنعم "كهربا"، ومروان محسن.

اللافت في اختيارات خافيير أجيري، ضم 5 وجوه جديدة لأول مرة للمنتخب، وهم صلاح محسن البالغ عمره 19 عامًا، وباهر المحمدي ومحمد صادق ثنائي الدراويش، ومحمد حمدي الظهير الأيسر لبيراميدز، وإسلام جابر جناح نادي الداخلية.

اختيارت أجيري تبرهن على قدوم المنتخب على فترة إحلال وتجديد، وخفض معدل الأعمار، وهو ما ظهر في استبعاد أحمد فتحي صاحب الـ33 عامًا، ومحمد عبد الشافي، وشيكابالا صاحب الـ32 عامًا، وسعد الدين سمير صاحب الـ29 عامًا، في المقابل ضم باهر المحمدي صاحب الـ21 عامًا، ومحمد صادق صاحب الـ21 عامًا، وصلاح محسن صاحب الـ19 عامًا.

الغريب قي القائمة أيضًا، استبعاد بعض اللاعبين، الذين تألقوا في الدوري خلال الفترة الماضية، وعلى رأسهم إسلام عيسى نجم المصري البورسعيدي وصاحب الـ22 عامًا، الذي يعد أيقونة الفريق تحت قيادة حسام حسن، وساهم بشكل قوي في عبور الفريق إلى دور الـ8 في كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

كما أيضًا جاء استبعاد محمد مجدي أفشة نجم نادي بيراميدز المنضم حديثًا من صفوف إنبي مثيرًا للجدل، حيث يقدم أفشة موسمًا مميزًا مع بيراميدز في الدوري الممتاز، حيث شارك في 4 مباريات بعدد دقائق بلغ 244 دقيقة، سجل خلالهم هدفين وصنع آخر.

ويحتل المنتخب الوطني المركز الأخير في المجموعة العاشرة بالتصفيات، التي تضم معه منتخب تونس صاحب المركز الأول برصيد 3 نقاط، بينما يحتل منتخب سوازيلاند المركز الثاني برصيد نقطة واحدة، وهو نفس رصيد منتخب النيجر صاحب المركز الثالث. 

وتعد مواجهة النيجر الأولى لأجييري صاحب الـ59 عامًا، الذي يحصل على 120 ألف دولار شهريًا مع الفراعنة، بعد أن تولى القيادة الفنية خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر، عقب انتهاء مشواره مع الفراعنة عقب كأس العالم 2018، التي أقيمت في روسيا للمرة الأولى في تاريخها، وفشل خلالها المنتخب في الحصول على أي نقطة في مونديال روسيا، بعدما تلقى الهزيمة في مبارياته الثلاث بالبطولة أمام أوروجواي، وروسيا، والسعودية.