loading...

أخبار العالم

صحف سعودية: 4 آلاف عامل ثمنا لمونديال قطر.. وخامنئي يلوح بالانسحاب من «النووي»

صحف سعودية

صحف سعودية



تصدر الشأن القطري عناوين الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الخميس، كما تناولت الصحف آخر التطورات التي تشهد الصراعات في الشرق الأوسط، كما استعرضت العديد من الموضوعات سواء على المستوى المحلي أو العربي أو الدولي.

تحت عنوان "مقتل 4 آلاف عامل ثمنا لمونديال قطر"، ذكرت صحيفة "الوطن" أن وفاة عامل نيبالي سقط في ورشة عمله باستاد الوكرة، أحد الملاعب المستضيفة لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، أعادت ملف الحديث عن الانتهاك والاضطهاد اللذين يتعرض لهما العمال في ملاعب المونديال القطري، ويتوقع اتحاد النقابات الدولي وصول عدد الوفيات بينهم إلى 4 آلاف عامل أجنبي بحلول 2022، قياسا بمعدل وفيات العمالة الأجنبية.

قطر

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحديث عن المآسي التي يشهدها العمال في الدوحة، والتي تكشفت في ملف كبير أثبت أن العمال يشتغلون في ظروف غير إنسانية، ويتعرضون لانتهاك حقوقهم من حيث عدد ساعات العمل وظروفه، وتوفر السلامة التي تحفظ حياتهم وسلامتهم خلال العمل.

وذكرت صحيفة "سبق" تحت عنوان "وول ستريت" تفضح قائمة حماية المصالح القطرية.. 250 شخصية و16 مليون دولار، أن تقارير أمريكية، كشفت أن السلطات القطرية وضعت قائمة تضم 250 شخصية نافذة؛ للتقرب من الإدارة الأمريكية؛ للتأثير على كبار المسؤولين في البيت الأبيض.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" في افتتاحيتها، إلى أن القائمة هي جزء من حملة لحماية مصالحها على أثر وقوف الإدارة الأمريكية إلى جانب السعودية ودول الخليج لمكافحة الإرهاب ومموليه.

وفي افتتاحيتها، كشفت صحيفة "الحياة" عن توافق سعودي - روسي على الحل السياسي في سوريا، حيث أشادت الرياض وموسكو بتطور العلاقات بين البلدين، نتيجة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز العاصمة الروسية في أكتوبر الماضي، وأكدتا الرغبة في تطويرها.

الجبير

وبينما شددتا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الرقم 2254، والمحافظة على وحدة الأراضي السورية، برز تباين في الموقف من إيران، إذ فيما دعت روسيا إلى تسوية الوضع بالنسبة إلى الاتفاق النووي الإيراني بالطرق السياسية والدبلوماسية، اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الاتفاق ضعيف، داعيا إلى فرض مزيد من العقوبات على طهران.

وفي مؤتمر صحفي أعقب اجتماعا بين وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والسعودي عادل الجبير في موسكو أمس، أجمع الطرفان على ضرورة محاربة الإرهاب بأشكاله، واقتلاع الأيديولوجيات الإرهابية من جذورها.

وأشارت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى تلويح المرشد الإيراني علي خامنئي بالانسحاب من الاتفاق النووي الدولي، بقوله إن حكومته يجب أن تكون مستعدة للانسحاب من الاتفاق المبرم عام 2015 إذا لم يعد "يحفظ لها مصالحها الوطنية".
وأورد الموقع الإلكتروني لخامنئي تصريحا له جاء فيه: "بالطبع، إذا وصلنا الى خلاصة مفادها أنه لم يعد يحفظ مصالحنا القومية، سنتخلى عنه".

خامنئي

بينما أفادت "سبق" تحت عنوان "النواب الإيراني" يبدأ إجراءات عزل وزراء في حكومة روحاني، بأن أعضاء في مجلس النواب الإيراني بدأوا إجراءات لعزل وزيري التعليم والصناعة؛ في تصعيد للضغوط على الرئيس حسن روحاني.

وأوضحت مصادر إيرانية أن عشرات النواب يطالبون بعزل الوزيرين بتهم تتعلق بالإخفاق الاقتصادي والفساد في المنظومة التعليمية.

وكان مجلس الشورى الإيراني، قد سحب الثقة من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان، ضمن تداعيات اقتصادية قاسية تواجهها الحكومة الإيرانية مع عودة العقوبات الأمريكية.