loading...

رياضة عالمية

ليلة تاريخية.. صلاح يزاحم رونالدو ومودريتش على عرش أوروبا

صلاح - رونالدو - مودريتش

صلاح - رونالدو - مودريتش



ينتظر محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني ونادي ليفربول الإنجليزي، ليلة تاريخية اليوم الخميس، في حال تم تتويجه بلقب أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2017-2018، وذلك عندما تشهد إمارة موناكو الفرنسية، حفل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، للإعلان عن جوائز أفضل الاعبين واللاعبات والمدربين خلال الموسم الكروي الماضي، كما سيتم خلال نفس الحدث سحب قرعة دور المجموعات للموسم الجديد من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وقبل أيام، أعلن اليويفا أن صلاح وأفضل لاعب في العالم البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل حديثًا من صفوف ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي، والكرواتي لوكا مودريتش أفضل لاعب في كأس العالم الأخيرة في روسيا، هم قوام القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في أوروبا.

واكتسبت الجائزة التي أقرها اليويفا عام 2011، أهميتها بعد انضمام جائزة الكرة الذهبية إلى جائزة الاتحاد الدولي لأفضل لاعب في العالم عام 2010، ومنذ النسخة الأولى من جائزة أفضل لاعب في أوروبا في العام عام 2011، بات صلاح جناح ليفربول أول لاعب من الدوري الإنجليزي الممتاز ينضم للقائمة النهائية المنافسة على اللقب.

كما أصبح محمد صلاح صاحب الـ26 عامًا أول لاعب مصري أو عربي أو أفريقي يتم اختياره للقائمة القصيرة، والتي يمتلك رقمها القياسي لعدد مرات الفوز رونالد بـ(3 مرات)، مقابل مرتين لليونيل ميسي لاعب برشلونة، ومرة واحدة لكل من زميله السابق في الفريق الكتالوني أندريس إنييستا ولاعب بايرن ميونيخ الألماني فرانك ريبيري.

ماهي جائزة أفضل لاعب في أوروبا؟

تعد جائزة أفضل لاعب في أوروبا، جائزة سنوية تمنح منذ عام 2011 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأفضل لاعب كرة قدم في قارة أوروبا، وكانت الجائزة قد أنشأت بمبادرة من الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي سابقًا، بدلاً عن جائزة لاعب العام في أوروبا.

ومنذ نشأتها، فاز ليونيل ميسي بالجائزة مرتين (2011، 2015)، وأندريس إنييستا مرة واحدة (2012)، وفرانك ريبيري مرة واحدة (2013) وكريستيانو رونالدو ثلاث مرات (2014، 2016، 2017).

معايير الترشيح

نص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على أن الجائزة تعطى لأفضل لاعب كرة قدم (بغض النظر عن جنسيته) لعب لإحدى أندية كرة القدم المشاركة في إحدى بطولات الاتحاد الأوروبية، ويتم الحكم على اللاعبين من خلال النظر إلى مستوياتهم مع أنديتهم في البطولات المحلية والقارية وأيضا يمشاركتهم مع متخباتهم الوطنية.

التصويت

طريقة التصويت على الجائزة مشابهة لطريقة التصويت على جائزة الكرة الذهبية، فالتصويت حق محصور للصحفيين فقط، ففي الجولة الأولى يقوم 53 صحفيا يمثلون كل الإتحادات الكروية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باختيار أفضل ثلاثة لاعبين فقط، فيحصل الأول على 5 نقاط، ويحصل الثاني على 3 نقاط، بينما يتحصل الثالث على نقطة وحيدة، ثم يترشح أفضل 3 لاعبين للتصفيات النهائية، ويتم اختيار الفائز بواسطة التصويت الإلكتروني خلال حفل توزيع الجوائز.

لكن في عام 2018، أضاف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 80 مدربًا، من الأندية التي شاركت في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، إلى لجنة التحكيم، كما تم زيادة عدد الصحفيين الذين تم أختيارهم من قبل الاتحاد الأوروبي إلى 55، حيث يمثلون كل من الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

أرقام من تاريخ الجائزة:

- كريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي فاز بالجائزة ثلاث مرات.

- كريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي فاز بها مرتين على التوالي.

- البرتغال أكثر بلد توجت بالجائزة (3 مرات)، كما حصلت على المركز الثاني مرة والمركز الثالث (3 مرات).

- الأرجنتين توجت بالجائزة مرتين، كما حصلت على المركز الثاني (3 مرات).

- إسبانيا وفرنسا توجا بالجائزة مرة وحصلا على المركز الثاني مرة أيضًا.

- برشلونة أكثر الأندية تتويجًا بالجائزة (3 مرات)، وبنفس الرقم ريال مدريد.

ماذا قدم الثلاثي في دوري الأبطال 2017-2018؟

محمد صلاح

لعب 15 مباراة 

عدد الدقائق 1.109

سجل 11 هدفًا

صنع 5 أهداف

كريستيانو رونالدو

لعب 13 مباراة

عدد الدقائق 1.170

سجل 15 هدفًا

صنع 3 أهداف

لوكا مودريتش

لعب 11 مباراة

عدد الدقائق 958

سجل هدف

صنع هدف