loading...

محليات

الهجان مستمر بقنا.. نجا من 7 تغييرات وأخفق في الصخة والمياه

محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان

محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان



أعلن مجلس الوزراء، عن تجديد الثقة في اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا الحالي، لفترة جديدة، لينجو من حركة تغيير المحافظين، للمرة السابعة على التوالي، منذ أن تم تعيينه محافظًا لقنا في أواخر عام 2013، عقب ثورة 30 يونيو، خلفًا للمحافظ السابق الدكتور صلاح عبد المجيد.

ويعتبر الهجان عميد المحافظين، نظرًا لتوليه مهام محافظ قنا لقرابة 5 سنوات على التوالي.

نشأته 

اللواء عبد الحميد عبد العزيز الهجان، من مواليد يناير 1952، وولد بمحافظة الجيزة، وحصل على ليسانس حقوق ودبلوم علوم شرطية عام 1975، ثم بكالوريوس تجارة إدارة أعمال عام 1986، وعمل بعد التخرج ضابطا بمديرية أمن القاهرة من 1975 حتى 1982، ثم تدرج في المناصب والأماكن القيادية بالوزارة، حتى تولى أمين عام هيئة الرقابة الإدارية، ثم تم تعيينه محافظًا لقنا.

الهجان خلال 5 سنوات 

الصحة

- بدأ الهجان عمله بمحافظة قنا، بافتتاح مستشفى قفط المركزي، بعد أن كانت متوقفة، منذ تطويرها بتكلفة مالية بلغت 75 مليون جنيهًا وتحويلها لمستشفى تعليمي، فضلًا عن تحويل مستشفى قنا التخصصي لمركز للأورام.

- تطوير شامل لمستشفيات أبو تشت، ونجع حمادي، ودشنا، بتكلفة إجمالية حوالي 450 مليون جنيه، تحت إشراف القوات المسلحة.

- افتتاح وحدة للعناية المركزة بمستشفى قنا العام تضم 11 سريرًا بتكلفة 5 ملايين و500 ألف جنيه.

- تطوير قسم الجراحات العامة والخاصة بمستشفى قنا العام بتكلفة مليون و500 ألف جنيه، وإحلال وتجديد وتطوير عدد 15 وحدة صحية بتكلفة حوالي 31 مليون جنيه، منها 5 وحدات بمدينة قنا و5 وحدات بمدينة أبو تشت، و3 وحدات بمدينة فرشوط، ووحدتين بمدينة قفط، وإنشاء وتطوير 9 وحدات صحية بمراكز قنا – وأبو تشت – وفرشوط – وقفط بتمويل إماراتي بلغت قيمته 22 مليون و500 ألف جنيه.

أكبر محطات مياه الشرب

تمكن الهجان، من تشغيل وإفتتاح أكبر محطات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة قنا، وهي محطة «النجة، والحمران»، بمركز أبوتشت شمال المحافظة، والتي بدأت الأعمال الإنشائية بها في مطلع عام 2012، وذلك بقدرة 600 لتر في الثانية، وبتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه، وتغذي مركز أبو تشت بالكامل. 

الطرق 

- شهدت محافظة قنا، خلال الـ3 أعوام الماضية، عدة حوادث مرورية، حصل على إثرها الهجان، على اعتمادات مالية، لتنفيذ ازدواج 120 كيلو مترًا من طريق «قنا - سفاجا» بنسبة 98% بإجمالي تكلفة مالية بلغت 505 ملايين جنيه.

- تنفيذ ازدواج طريق «قنا - سوهاج الصحراوي الغربي» بطول 145 كم وبتكلفة مالية تصل إلى 350 مليون جنيه، بخلاف تجديد وإعادة رصف 155 كم من شبكة الطرق الإقليمية والداخلية بمدن المحافظة، كما تم رصف 21 كم طرق جديدة، ضمن شبكة الطرق الداخلية بالمحافظة، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 85 مليون جنيه.

استصلاح 50 ألف فدان 

خلال قيادة الهجان للمحافظة، تم الانتهاء من حفر الآبار اللازمة لاستصلاح 50 ألف فدان بمنطقة غرب المراشدة، ضمن مشروع استصلاح مليون ونصف مليون فدان، وإجراء القرعة العلنية لعدد 285 من المستفيدين من تعويضات تطبيق قانون العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر بقرية المراشدة.

التعديات علي الأراضي الزراعية

الهجان، يعتبر أحد أهم المحافظين، الذين قدموا نتائج مثمرة وجيدة في ملف التعديات على الأراضي الزراعية، وذلك بشن العشرات من حملات الإزالات بشكل يومي، وتمكنه من إزالة الآلاف من حالات التعدي على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة.

علاقات الهجان 

ساهمت العلاقات الشخصية التى يمتلكها اللواء عبد الحميد الهجان، في استمراره كمحافظا لقنا، حيث استخدم علاقاته الشخصية في جذب عدة مستثمرين للمحافظة بمنطقتي قفط ونجع حمادي الصناعية، إلي جانب عقد العديد من ملتقيات التوظيف التي وفرت آلاف فرص العمل لشباب وفتيات المحافظة.

إخفاقات عميد المحافظين

مياه الشرب

أخفق عميد المحافظين، اللواء عبد الحميد الهجان، في حل مشكلة مياه الشرب لأهالي مراكز دشنا وفرشوط شمال المحافظة، ومركزي قفط وقوص ونقادة جنوبي المحافظة، وذلك بسبب المعاناة التي يعانيها الأهالي بسبب مياه الشرب، وانقطاع المياه بشكل مستمر لساعات تصل إلى 8 ساعات على التوالي يوميًا، واختلاط مياه الشرب بمياه الآبار الارتوازية وسط مطالبات عدة من الأهالى بحل تلك المشكلة.

الخدمة الصحية 

علي الرغم من تطوير العديد من مستشفيات المحافظة المختلفة، إلا أن الخدمة الصحية الرديئة بالمستشفيات، وتعتبر أحد أهم المشكلات التي تواجه المواطنين بالمحافظة، فتارةً بين عدم تواجد الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية، وتارة أخرى عدم توافر الإمكانيات الصحية المتنوعة مابين أجهزة طبية ونقص الأدوية والعقارات المختلفة.

اقرأ أيضًا: 

ماذا يريد البرلمان من حركة المحافظين المقبلة؟

ننشر حركة المحافظين الجدد (صور)