loading...

التحرير كلينك

7 علامات تؤكد تناولك للكثير من الكافيين.. ضربات قلبك سريعة

الكافيين

الكافيين



تستيقظ صباحا، فتذهب سريعا إلى المطبخ لتحضير كوب من القهوة أو النسكافيه لتناوله أولا حتى تستفيق، ومن ثم تذهب إلى عملك فتتناول الفطار فيما بعد، وفي وسط ضغوطات العمل تحتاج إلى إلى تناول المزيد والمزيد من الكافيين، سواء من خلال تناول المشروبات الغازية، أو القهوة والنسكافيه والشاي، فجميعها تحتوي على الكافيين لكن بنسب مختلفة، وبعدها بفترة تشعر بالقلق أو آلام المعدة وغيرها من الاضطرابات الجسدية والنفسية، ولا تعلم أسبابها، ماذا لو أن الكافيين سببا فيما يحدث لك؟، فهناك علامات تشير إلى تناولك الكافيين كثيرا، وذلك حسبما ذكرها موقع Reader's Digest.

1- الشعور بالقلق

عند ذهابك إلى مقابلة عمل مهمة، قد تتناول الكافيين قبلها ليساعدك على التركيز وعدم الشعور بالنعاس، لكن هذا الاعتقاد خاطئ عزيزي، حيث  يوصي المعهد الوطني للصحة العقلية بأن الأشخاص الذين يعانون من القلق عليهم تجنب الكافيين، في الأوقات التي تحتاج منك إلى التركيز.


2- آلام المعدة

تحدث آلام المعدة لأسباب متعددة، قد تكون ناتجة عن آلام الدورة الشهرية أو تناول طعام ليس طازجا، والأهم من كل ذلك المشروب الصباحي، فبعض المشروبات لا يجب تناولها على معدة فارغة مثل الكافيين، حيث إن بعض المركبات في القهوة تحفز إفراز حمض المعدة من قبل خلايا المعدة تسبب الآلام.

3- سرعة ضربات القلب

قد يكون الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة كبيرة مخيفًا، حتى أن الأمر يصل بشعورك أن قلبك يحاول الهروب من القفص الصدري، وغالبا ما يحدث خفقان القلب هذا بسبب استهلاك الكثير من القهوة والكافيين والنيكوتين، وفي بعض الحالات،  يمكن أن تؤدي ضربات القلب السريعة إلى الإغماء، وفي تلك الحالة من الأفضل تجنب الكافيين كليا.

4- الإصابة بالإسهال

يعلم الجميع أن القهوة ملين جيد، ورغم ذلك قد تسبب الإسهال نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث بسبب الإفراط في تناولها، لذا إذا وجدت مشكلة في الحمام عليك تقليل كمية الكافيين الذي تتناوله تدريجيا.

5- الأرق
الأرق هو علامة منبهة للإفراط في تناول الكافيين، فهذا المشروب اللذيذ يسبب فوضى في دورة النوم، حيث يمكن للبن البقاء في نظامك لمدة 14 ساعة، وزيادة عدد المرات التي تستيقظ فيها أثناء الليل، وتقليل الوقت الكلي للنوم، ولحل هذه المشكلة، حاول شرب آخر كوب من القهوة في موعد لا يتجاوز الظهر.

6- العصبية

إذا كنت تشعر أنك تنفعل من أقل سبب، ومشاعرك السلبية تحيط بك، عليك تقليل كمية القهوة التي تتناولها، حيث إنها تؤثر على جهازك العصبي، وفي حالة تجنب الكافيين ستشعر بالارتياح.

7- الصداع

تساعد كمية معتدلة من الكافيين في تخفيف الصداع، من خلال مساعدة أدوية تخفيف الألم على العمل بشكل أفضل لهذا السبب ستجد الكافيين كعنصر في العديد من أدوية الصداع التي لا تستلزم وصفة طبية، ومع ذلك، إذا كنت تشرب الكثير من القهوة لفترة طويلة من الوقت على سبيل المثال ما يعادل خمسة أكواب من القهوة ستشعر بالصداع في حالة تقليل الكمية، لذا يجب تقليل جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين تدريجيا.

في حالة تأكدك أن تناول الكافيين يؤثر على صحتك، عليك تقليل الكميات التي تشربها تدريجيا حتى تتجنبه تماما على المدى الطويل.