loading...

ثقافة و فن

فيلم «يوم الدين» يواصل جولاته من «كان» إلى المنيا

فيلم يوم الدين في مهرجان كان

فيلم يوم الدين في مهرجان كان



ينطلق عرض فيلم «يوم الدين» للمخرج أبو بكر شوقي، بمدينة المنيا، فى 23 من سبتمبر المقبل، في «سكيب سينما» كأول عرض بسينمات مصر، وجاء اختيار مدينة المنيا لأنها مسقط رأس راضي جمال -بطل الفيلم- سيُعرض الفيلم بحضوره، الذي عبر عن سعادته الشديدة لعرض الفيلم في المدينة التي نشأ فيها قبل عرضه في جميع أنحاء مصر، حيث سيتم إطلاق الفيلم بشكل رسمي في دور العرض بمصر ابتداء من يوم 26 سبتمبر.

فى الوقت نفسه يعرض «يوم الدين» لأول مرة بالوطن العربي في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، بعد أن قررت لجنة المهرجان الأفلام المشاركة لهذا العام، حيث ينافس الفيلم في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

فيلم «يوم الدين» هو أول فيلم روائي طويل للمخرج أبو بكر شوقي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، بحضور مخرجه والمنتجة دينا أمام، حيث نافس الفيلم علي جائزة «السعفة الذهبية» وفاز بجائزة فرانسوا شاليه (Francois Chalais). 

تدور أحداثه حول (بشاي) رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه ما زال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوما. بعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب. وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

الفيلم من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، وإنتاج شركة Desert Highway Pictures وتقوم بإنتاج الفيلم دينا أمام بمشاركة المخرج أبو بكر شوقي، ويقوم بتوزيع الفيلم في العالم العربي شركة فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة برئاسة محمد حفظي، بينما تتولى شركة RAW Entertainment العلاقات العامة في العالم العربي.