loading...

إقتصاد مصر

كيف تستفيد من مؤسسة التمويل الدولية لتنمية مشروعك؟

مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية



اختارت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي مصر لتكون نموذجًا لاستثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

وتدعم المؤسسة المعنية بالقطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي، استثمارات القطاع الخاص في مصر من أجل المساهمة في توفير فرص عمل للشباب، بتمويل يصل إلى 2 مليار دولار حتى العام المقبل 2019 .

وبلغت استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر 1.2 مليار دولار خلال العام المالي 2017/2018، وأن هذه الاستثمارات أسهمت في خلق فرص العمل، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز النمو الاقتصادي.

واستحوذ القطاع الخاص في مصر على نحو 52.6% من إجمالى الاستثمارات المحلية المنفذة خلال العام المالي الماضي 2017/2018، والبالغة نحو 514.3 مليار جنيه، بمعدل نمو قدره 31.4% مقارنة بالعام السابق .

وبلغت حصة استثمارات القطاع الخاص من تلك الحزمة نحو 270.7 مليار جنيه بارتفاع نسبته 19.1% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق عليه.

كيف تمول مؤسسة التمويل الدولية مشروعات القطاع الخاص؟

يتم تمويل المشروع بصورة قروض ميسرة يتم تحديد قيمة الفائدة ومدة السداد حسب نوع المشروع وحجمه، مثلا مشروعات الطاقة تختلف عن المشروعات الصناعية  كما أنها تدخل بحصة أسهم فى الشركات أيضا.

القطاعات التي تمولها المؤسسة في مصر

تلتزم المؤسسة بتمويل مشروعات القطاع الخاص المصري، وخاصة في قطاعات الطاقة والاتصالات والنقل وريادة الأعمال والبنية الأساسية والبنوك والبترول والسياحة والصحة والصناعة. 
 

اتفاقية شراكة لمساعدة الشركات الناشئة وترسيخ ريادة الأعمال في إفريقيا
وقعت مصر مع مؤسسة التمويل الدولية، اتفاقية شراكة من أجل دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في إفريقيا وتعزيز الابتكار ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

وبموجب هذه الاتفاقية تختار وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع مؤسسة التمويل الدولية 100 شركة من رواد الأعمال الواعدين من جميع أنحاء إفريقيا لربطهم بكبار رجال الأعمال والمستثمرين الدوليين والمؤسسات المالية وصانعي القرار.

اقرأ أيضا: بدون هامش ربح.. ما شروط طرح الشركات في بورصة النيل؟ 

المشروعات التي دعمتها المؤسسة العام الماضي

دعمت مؤسسة التمويل الدولية خلال2017-2018 2018 العديد من المشروعات في مصر.

محطة بنبان للطاقة الشمسية

خصصت المؤسسسة 653 مليون دولار لإنشاء محطة "بنبان للطاقة الشمسية"، والتي تقع بالقرب من مدينة أسوان ومن المخطط لها أن تكون أكبر منشأة للطاقة الشمسية في العالم، حيث ستوفر الكهرباء الصديقة للبيئة لنحو 350 ألف نسمة في الصعيد.

شركة لصناعة البوليمر

قدمت المؤسسة قرضا بقيمة 15 مليون دولار، لشركة تعمل في صناعة البوليمر والإنشاءات، بهدف دعم قطاع الإنشاءات الذي يوظف 12% من إجمالي العمالة المصرية.

ويمثل توفير التمويل بالعملة المحلية أهمية كبيرة للقطاعات التي تدعم التنمية، مثل البنية التحتية والإسكان والشركات الصغيرة. 

دعم الشركات الناشئة

استثمرت المؤسسة خلال العام الماضي، أكثر من 11 مليون دولار في اثنين من مسرعات الشركات الناشئة المصرية، وهما "Algebra Ventures" و"Flat6Labs".

كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية دعمها لشركة "Network International"، وهي شركة رائدة في حلول الدفع الإلكتروني، لتوسيع البنية التحتية للدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضا: لماذا تقترض الحكومة من البنوك المحلية؟ 

دعم البنوك وشركات التغذية

قدمت المؤسسة قرضا بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة  البنك التجارى الدولي في زيادة حجم إقراضه للعملاء، وقدمت تمويلا إسلاميا بقيمة 150 مليون دولار لشركة المراعي لتصنيع منتجات الألبان، من أجل المساعدة في تعزيز قطاع الأغذية وقدمت ١٠٠ مليون دولار لإحدى شركات الأسمدة.

وتعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة حصرية على دعم وتنمية القطاع الخاص في البلدان  النامية.

وتستخدم المؤسسة منتجاتها وخدماتها  -وكذلك منتجات وخدمات مؤسسات مجموعة البنك الدولي- بغرض تقديم حلول تنموية تلائم احتياجات المتعاملين معها.

وتستخدم مواردها المالية وخبراتها الفنية وتجاربها العالمية وأفكارها المبتكرة لمساعدة شركائها في التغلب على التحديات المالية والتشغيلية والسياسية.

المبادئ التي تسعى المؤسسة لتحقيقها:

1 - خوض غمار المخاطر المدروسة التى لا يستطيع القطاع الخاص خوضها بمفرده.

2 - إتاحة الفرص فى البلدان والقطاعات الجديدة، لتعظيم الأثر الإيضاحى والدور التحفيزى لمشاريعها.

3 - الابتكار من خلال تنمية أدوات وخدمات جديدة تلبى احتياجات عملائها.

4 - تقديم المشورة جيدة النوعية .

5 - تبادل المعارف من أجل تعزيز الاستثمار الناجح للقطاع الخاص، وروح المبادرة بالأعمال الخاصة، وتعزيز بيئات الأعمال التجارية.
اقرأ أيضا: اطرح شركتك الصغيرة في «بورصة النيل» حتى تحصل على هذه التسهيلات