loading...

أخبار العالم

«أرادانا كوالا».. مستشارة الرؤساء تقود مستقبل السياحة في «نيوم»

أرادانا كوالا

أرادانا كوالا



تسعى "رؤية السعودية 2030" التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في عام 2016، لإبراز دور المرأة في كافة مناحي الحياة سواء في الداخل أو الخارج، وذلك من خلال دعمها والتأكيد على دورها كعنصر مؤثر ومنتج يستطيع أن يدعم تلك الرؤية.

وحمل تلك الرؤية مفاتيح تحرر المرأة السعودية من قيود كبلتها لسنين عن المشاركة الفاعلة في الحياة العملية، فخطط الرؤية ترمي بالإضافة إلى معالجة البطالة وتعزيز قدرة الاقتصاد على توليد فرص عمل متنوعة، إلى تحقيق الاستفادة القصوى من طاقات الشباب والشابات على حد سواء وإتاحة الفرص لهم وإكسابهم المهارات اللازمة التي تنمّي قدراتهم.

اقرأ أيضا : «كان».. أولى خطوات السعودية للوصول إلى السينما العالمية 

وفي إطار سعيها لضم نخبة من العقول والخبراء الرائدين في العالم، ولتقديم الاستشارة في صناعة وتطوير المستقبل، أعلنت إدارة مشروع "نيوم" في المملكة تعيين "أرادانا كوالا" في منصب المدير التنفيذي لقطاع السياحة في "نيوم" لتقود هذا القطاع في هذا المشروع الضخم الذي تعقد عليه المملكة الكثير من الآمال.

فريق مشروع "نيوم" رحب عبر تغريدة في "تويتر" بالسيدة أرادانا في "نيوم" وجهة المستقبل، فيما أكد الرئيس التنفيذي للمشروع نظمي النصر، أن الفريق سيعمل مع أرادانا لتصبح "نيوم" وجهة سياحية عالمية استثنائية بمعايير المستقبل.

إدارة "نيوم" أعلنت منذ أيام أنه سيتم الإعلان قريباً عن مجلس نيوم الاستشاري والذي يضم فريقاً من نخبة العقول والخبراء الرائدين في العالم، لتقديم الاستشارة في صناعة وتطوير المستقبل.

"أرادانا" البريطانية الجنسية ذات الأصول الهندية الحاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من سويسرا، ولديها خبرة 17 عاما في مجال السياحة، ستقود الجانب السياحي في هذا المشروع الأضخم في المملكة.

اقرأ أيضا : «هايبرلوب» هدية بن سلمان للسعوديين.. تنقلهم من الرياض لمكة في ساعة 

حصلت "أرادانا" على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة" Ecole hôtelière de Lausanne" المرموقة في سويسرا، كما درست في جامعة "كورنال" في نيويورك، والتي تحاضر فيها حاليا.

وتنقلت كوالا بين عدة دول، منها سويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، مما ساعدها على إتقان عدة لغات، حيث تقدم الخبيرة العالمية الاستشارات في مجال السياحة الفاخرة للقادة والحكومات والمستثمرين الخاصين والمنظمات الدولية.

في عام 2014، اختيرت الخبيرة كوالا من قِبل مجلة "بيلان" الاقتصادية السويسرية كواحدة من أكثر 50 شخصية شابة مؤثرة، والتي من المرجح أن تحدد مستقبل صناعة السياحة والضيافة.

وفي عام 2017، حصلت على جائزة "أيقونة القرن الحادي والعشرين" بالتعاون مع CNBC وكلية لندن للاقتصاد.

شغلت عدة مناصب بارزة خلال تاريخها، حيث تولت رئاسة مجلس إدارة "القمة العالمية للسياحة الإفريقية"، وعضوية المجلس الاستشاري العالمي، وعضوية منتدى السياحة العالمي، كما عملت في "جونز لانغ لاسال"، إحدى أبرز الشركات في مجال إدارة الأموال في العالم، بحسب "روسيا اليوم".

شغلت منصب الرئيسة التنفيذية ومؤسسة شركة "أبتاميد بارتنرز" الاستشارية الاستراتيجية في مجال الضيافة والسياحة ومقرها لندن، والتي تقدم الاستشارات للمكاتب العائلية والحكومات والمستثمرين والمنظمات الدولية والقادة الآخرين الذين يشكلون عالم السياحة، بحسب صحيفة "الوئام".  

وتتمتع أرادانا بعضوية "المجلس الاستشاري العالمي" وفي اللجنة التوجيهية في "منتدى السياحة العالمي" في لوسرن، وهي هيئة استراتيجية عالية المستوى تركز على حل التحديات الكبيرة التي تواجه هذه الصناعة، كما أنها تقدم استشاراتها بانتظام إلى الرؤساء ورؤساء الوزراء ووزراء السياحة، كما أجرت مقابلات مع مئات من ممثلي الحكومات والرؤساء التنفيذيين العالميين حول التحديات الرئيسية التي تواجه هذا القطاع. 

اقرأ أيضا: سفير السعودية بالقاهرة.. عمل بواشنطن ورافق منتخب المملكة بالمونديال 

لا يقتصر الدور الذي تقوم به "أرادانا كوالا" على القطاع السياحي، حيث تقوم بدور إنساني من خلال مساهمتها في إدارة جمعيات خيرية متعددة تعمل على الجمع بين شغفها تجاه أفريقيا، بهدف تعليم الأطفال.

وكان الأمير محمد بن سلمان أعلن في أكتوبر الماضي عن مشروع مدينة المستقبل "نيوم" لإنشاء منطقة استثمارية تجارية وصناعية على الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر، وسيشتمل المشروع على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول.
 "أكثر المشروعات طموحًا في العالم"، هكذا وصفه بن سلمان وتصل استثمارات هذا المشروع إلى 500 مليار دولار.

اقرأ أيضا : «القدية» ديزني لاند السعودية.. عاصمة المغامرات المستقبلية