loading...

محليات

فساد المحليات وأملاك الدولة.. 10 ملفات تنتظر محافظ البحيرة الجديد

اللواء هشام عبد الغني عبد العزيز أمنة محافظ البحيرة الجديد

اللواء هشام عبد الغني عبد العزيز أمنة محافظ البحيرة الجديد



بعد أن اختار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اللواء هشام عبد الغني عبد العزيز أمنة، رئيس مدينة سفاجا السابق، محافظًا للبحيرة، في حركة المحافظين الجديدة، خلفًا للمهندسة نادية عبده، أصبح أهالي البحيرة ينتظرون من المحافظ الجديد الاهتمام ببعض الملفات التي عانوا منها كثيرًا، ومن أهمها تلوث مياه الري والشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحي ومخلفات المصانع، بالإضافة إلى انتشار القمامة والتعديات علي أملاك الدولة والنيل، وكذلك أرض الصحراء وإزالة الاشغالات والمرور ومحاربة الفساد في المحليات وشبكة الطرق والاهتمام بالمناطق الاثرية.

مياه الري

تعد مشكلة مياه الري، من أخطر المشاكل التي تعاني منها محافظة البحيرة، حيث ينتظر حلها أكثر من نص مليون فدان بمراكز كفر الدوار، وأبو المطامير، وحوش عيسى، بسبب قلة مياه الري واختلاطها بمياه الصرف، ومخلفات المصانع، ما تسبب في عزوف الفلاحين عن زراعة محاصيل مثل: الذرة، والبطيخ، والقطن، وغيرها من المحاصيل التي لم يتحصل الفلاح على ثمن زراعتها من الإنتاج.

مياة الشرب

يعيش أهالي 50 قرية بكفر الدوار، وأبو حنص، وإدكو، وأبو المطامير، في معاناة حقيقية بسبب عدم الحصول على مياه الشرب، بعد انقطاعها عن القرى التي يسكنها أكثر من 500 ألف نسمة تقريبًا لمدة تترواح مابين عام و6 أشهر، وأصبحوا يستخدموا مياه الترع التي جلبت لهم الأمراض الجلدية والبلهاريسيا في استخداماتهم الخفيفة ودون حل لأزمتهم طيلة هذه الفترة

القمامة

تعتبر القمامة من أخطر المشاكل التي تقابل محافظة البحيرة، نظرًا لعدم وجود منزل، أو مؤسسة حكومية، أو مدرسة، إلا وبجوارها كوم من القمامة، وهذه المشكلة لم تنجح المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة في حلها خلال فترة قيادتها للمحافظة.

مافيا الاراضي الصحراوية وأملاك الدولة

أهم الملفات التي تواجه المحافظ، وهي محاربة مافيا الأراضي الصحراوية، والتعدي عليها، وخاصة بالقرب من منطقة الوادي الفارغ بوادي النطرون، وأيضًا التعديات على أملاك الدولة من النيل والأراضي الزراعية والتابعة لهيئة الأثار.

المرور

تعد مشكلة التكدس المروري من أبرز المشكلات التي تواجه أهالي محافظة البحيرة، رغم حرص المحافظين السابقيين على إيجاد حل لها، وبالرغم من ذلك لم يتم حل مشكلة التكدس المروري بمدينة كفر الدوار، وأبو المطامير، وإيتاي البارود ودمنهور.

الإشغالات

من أبرز الملفات التي يجب أن يتم وضعها علي مكتب محافظ البحيرة الجديد، خاصة أن معظم شوارع مراكز المحافظة مغلقة بالباعة الجائلين، والكافيهات، مما يسبب تشويه للمنظر الجمالي للشوارع وإغلاق شوارع كاملة أمام حركة المواطنين وسرقة التيار الكهربي.

إنهاء مشاريع الصرف الصحي

ينتظر محافظ البحيرة مشكلة كبيرة وهي اعتماد مشروع الصرف الصحي لأكثر من 20 قرية، ولم يتم تنفيذهم حتي بعد اعتمادهم، وذلك أدى إلى عدم ثقة المواطنين في المحافظ السابق المهندسة نادية عبده، لغرق معظم القرى في مياه المجاري.

شبكة الطرق

تعد محافظة البحيرة، من أكثر المحافظات التي يحدث بها حوادث طرق بسبب عدم صلاحية الطرق الفرعية، على سيبيل المثال، «طريق دمنهور، أبو المطامير، مرورًا بحوش عيسى حتى الطريق الصحراوي»، وذلك لضيق الطريق وكثرة الكسور في الأسفلت، وكذلك كثرة المنحنيات، وأيضًا كفر الدوار الكيلو 71 الصحراوي، ودمنهور، ودسوق، والمحمودية، والدلنجات، فيطالب الأهالي من المحافظ الجديد الاهتمام بشبكة الطرق.

محاربة فساد المحليات

سيواجة محافظ البحيرة، حرب شرسة في المحليات، وخاصة الفاسدين، ولذلك فيطالب أهالى محافظة البحيرة منه بتحويل أي فاسد للتحقيق، كما كان يفعل الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة الأسبق، حيث أنه أحال أكثر من 5 آلاف موظف للتحقيق، ما بين وكلاء وزارات، ومديري مستشفيات، ورؤساء مدن، وقرى، ومديري جمعيات زراعية، وموظفين بسبب فسادهم .

المناطق الآثرية

تضم المدينة مجموعة فريدة من الأبنية الإسلامية، حيث تضم 22 منزلًا أثريا، و10 مساجد، وحمامًا، وطاحونة، وبوابة، وقلعة، وبقايا سور قديم، وهذه العمائر ترجع إلى العصر العثماني فيما عدا قلعة قايتباي، وبقايا سور رشيد، والبوابة، فترجع إلى العصر المملوكي، وقد بنيت هذه المنازل من الطوب الرشيدي السوداء، والمنازل تعكس ما كان يتميز به أهل المدينة في ذلك "عصر العثمانيين والأتراك" من التقدم في العمارة والنجارة والبناء وتحتاج المدينة الإهتمام وخاصة بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بوضعها علي خريطة التراث العالمي.

اقرأ أيضًا:

«قائد مدفعية وشرطة عسكرية».. هشام أمنة محافظًا للبحيرة

ماذا يريد البرلمان من حركة المحافظين المقبلة؟

خبراء محليات: تكهنات حركة المحافظين «بالونة اختبار» للمواطنين

الدكتور علاء مرزوق.. من مدرج الجامعة إلى كرسى محافظ القليوبية

ننشر حركة المحافظين الجدد (صور)