loading...

التحرير كلينك

9 أجزاء في جسمك لا تهتم بها جيدا.. «السرة» مأوى للبكتيريا

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية



في أيام الصيف الحارة تستحم يوميا أكثر من مرة كلما أتاح لك وقتك للتخلص من العرق، تدع الماء يتساقط على جسدك لتشعر بالراحة، وتغرق جسدك بالصابون لتشعر بالانتعاش، وبعدها تجففه جيدا، لكن عزيزي هل أدركت أن هناك أجزاء لم يصل الماء إليها، وأنت لا تهتم بها كثيرا، لكن في الحقيقة من الآن عليك التركيز عليها لأنها ستسبب لك مشكلات نتيجة نمو البكتيريا لها، وبناء على ذلك عليك التعرف على هذه الأجزاء، وذلك حسبما ذكر موقع Reader's Digest.​


1- فروة الرأس

في الغالب تصرفين الكثير من المال من أجل الدايت للحصول على جسم مثالي، لكن ما مقدار اهتمامك بفروة رأسك؟ يقول روبرت جلاتر، الأستاذ المساعد في طب الطوارئ في جامعة هارفارد: «في حين أنه من غير الضروري غسل شعرك يوميًا، فمن المهم تنظيف وتدليك فروة رأسك يوميًا لتجنب تراكم خلايا الجلد الميتة، والتي تتغذى على البكتيريا»، موضحا أن تدليك فروة رأسك يوميا بالماء الدافئ لا يزيد من تدفق الدم فحسب، بل يساعد أيضًا على إزالة الخلايا الميتة يدويًا التي يمكن أن تؤدي إلى قشرة الرأس.

2- منطقة الظهر

على الرغم من أن ظهرك يكون مبتلًا أثناء الوقوف في الحمام، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من التدليك، لذا عليك استخدام ليفة أو مشنفة على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجلد والأنسجة الرخوة في الظهر.

3- تحت الأظافر

بالطبع تغسل يديك بعض انتهائك من الحمام، أو العطس، ولكنك تنسى التنظيف تحت أظافرك، ويقول الدكتور جلاتر:«يمكن للبكتريا أن تستعمر في المنطقة تحت أظافرك»، لذا يقترح نقع قطعة من القطن بالماء الدافئ والصابون والمسح تحت أظافرك لإزالة البكتيريا.

4- خلف الأذن

المنطقة الدافئة مليئة بالغدد الدهنية التي تفرز الدهون، لذا فإن خلف الأذن منطقة مثالية لتراكم تلك الدهون، وزيادة البكتيريا والجراثيم إذا لم يتم تنظيفها يوميًا، حيث يبدأ في إنتاج رائحة عفن، لذا اغسل خلف أذنيك يوميًا.

5- أسفل وجانبي القدم

كثير من الناس يعتقدون أن أقدامهم تنظف في الحمام فقط من خلال انزلاق الصابون والماء على أجسادهم، ولكن هذا ليس صحيحا حيث يقول طبيب الأمراض الجلدية سونيا باترا، العضو في منظمة الأطباء، إنه من المهم ألا تغسل قدميك فقط بل أن تفركهما بحجر الخفاف يوميًا، لأن التعرق يسبب ظهور الفطريات، ومن المهم بعد غسل القدمين تجفيفهما والتركيز بين أصابعك أيضا.

6- منطقة السرة 

السرة من الأماكن الصغيرة بالجسم التي لا تجعلك تهتم بها، لكنها مكان مناسب لنمو البكتيريا داخلها، لذا قم بمسحها يوميًا باستخدام مسحة قطنية مبللة بالماء الدافئ والصابون.

7- اللسان

غالبا ما يفكر الناس فقط في أسنانهم ولثتهم عندما يتحدثون عن نظافة الأسنان ولا يقدمون الاهتمام الكافي للسان، أو يعتقدون أنه باستخدام غسول الفم، يحصلون على النظافة الكافية، ومع ذلك، لدى اللسان الكثير من التلال والمطبات الصغيرة التي يمكن أن تخفي البكتيريا، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وحتى تلف الأسنان إذا لم يتم تنظيفها بانتظام، لذا عليك الاهتمام بنظافة لسانك مثلما تهتم بأسنانك.

8- الجزء الخلفي من الرقبة 

الجزء الخلفي من رقبتك دافئ ويمكن أن يكون رطبا في الغالب، خاصة إذا كان لديك شعر طويل أو إذا كنت تمارس الرياضة بشكل متكرر، مما يجعله مكانا لظهورالبكتيريا، ومن الأفضل تنظيف تلك المنطقة يوميا باستخدام الصابون ومنشفة دافئة.

9- المرفقان

المرفقين من الأماكن التي لا تهتم بها في الغالب، لكن عزيزي إنك تضعهما في أماكن غير نظيفة فعلى سبيل المثال، تستند إلى مكتبك غير النظيف، وهذا يعمل على ظهور الجلد جافا، ومتقشرا، وقد تحدث الالتهابات.

ركز جيدا على المناطق غير الظاهرة الموجودة بجسدك والتي تحتاج إلى الاهتمام لكي لا تصاب بالفطريات والبكتيريا.