loading...

محليات

البطالة والصرف الصحي.. 6 ملفات على مكتب محافظ كفر الشيخ الجديد

الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ الجديد

الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ الجديد



سادت حالة من التفاؤل الحذر بين أهالي محافظة كفر الشيخ، منذ الإعلان عن تولي الدكتور إسماعيل طه، حقيبة محافظ كفرالشيخ، خلفا للواء السيد نصر، آملين أن ينظر إلي مشاكلهم المستعصية، ويعمل علي وضع حلول جديه لها، ولعل أبرزها انقطاع مياه الشرب والصرف الصحي والعشوائيات والبطالة والإسكان والزراعة والصيد، وغيرها من المشكلات الموجودة منذ سنوات.

انقطاع مياه الشرب منذ 4 أشهر

تعاني معظم قري محافظة كفر الشيخ من انقطاع مياه الشرب عنها لفترات طويلة تصل إلى 4 أشهر متواصلة، ولعل أبرز هذه القرى: «18، والحندوقة، والخاشعة»، التابعين لمركز الحامول، كما تعاني قرية «خمسة» التابعة لمركز بيلا، من المشكلة ذاتها، وكذلك أيضا عدد من قري مركزي مطوبس والرياض، مما تسبب في شلل الحياة اليومية، ولجوء الأهالي لشراء المياه من السيارات المارة، وأحيانًا استخدام المياه الغير صالحة لسد ظمأهم، دون أن يستجيب أحد لشكواهم أو يلتفت لمعانتهم.

 40% من شباب المحافظة بدون عمل

أظهرت آخر دراسة إحصائية، صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن تقدير معدلات البطالة للفئة العمرية من 15- 64 سنة طبقا للنوع والمحافظات خلال عام 2014، أن إجمالي نسبة البطالة من الذكور في محافظة كفر الشيخ بلغت 12.5% للذكور و27 % للإناث.

وقد انتبه اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ السابق، لهذه المشكلة وعقد مؤتمر توظيفي ضخم دعا إليه جميع الشباب، ولكنه سرعان ماثبت فشله بسبب سوء التنظيم مما أدى إلى حدوث عشرات من حالات الاختناق والدهس بسبب التزاحم والتدافع.

70% من قري كفر الشيخ بلا "صرف صحي"

أكد مصدر مسئول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، أن أغلبية قري المحافظة لم يصل إليها الصرف الصحي، وذلك بنسبة 70% من القرى، لعدم وجود دعم وأيضا العديد من الإجراءات الروتينية المعقدة.

ويعتبر مركزي مطوبس ودسوق، هما أكبر المتضررين من هذه المشكلة، وتظهر بين الحين والآخر في مركز كفر الشيخ أيضا وباقي المراكز، مما أصبحت مشكلة معتادة لأهالي المحافظة ولجأوا لتفريغ الصرف الصحي الخاص بهم تارة في نهر النيل وتارة أخري في الترع والمصارف المخصصة لري الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضًا: رجل البحث العلمي.. تعرف على محافظ كفر الشيخ الجديد 

السرطان يهدد "قطن" المحافظة

قال علي رجب نصار، وكيل عام نقابة الفلاحين على مستوى الجمهورية ونقيب الفلاحين بكفر الشيخ، إن نقص مياه الري وخلو الترع من المياه، أدى إلى بوار 40 ألف فدان بقرى ومراكز المحافظة، لافتا أنه قد بار له فدان بسبب النقص الحاد في مياه الري، وانسداد الترع وتجمع النفايات أمام مداخل القرى.

وأوضح نصار، أن محافظة كفر الشيخ تقع في نهاية مصب نهر النيل ويتم ري أراضيها من مياه الصرف الزراعي والصناعي والصحي، وأشهرها مصرف "كتشنر"، داعيا الدكتور إسماعيل طه، إلي النظر في مشاكل الفلاحين والعمل علي حلها.

من جهة أخرى، استغاث الفلاحين بمركز الرياض، من تلف محاصيلهم الزراعية ولا سيما القطن بسبب إنتشار "تقاوي غريبة سرطانية" في المحصول تهدد بإتلافه، وأيضا الأرز حيث خرجت سنابله فارغة بدون محصول بسبب تلوث مياه الري وضعف التربة، وسط غياب دور الإرشاد الزراعي.

ارتفاع جنوني في أسعار العقارات

أزمة طاحنة تضرب محافظة كفر الشيخ في قطاع الإسكان والعقارات، بعد أن ارتفعت أسعار الوحدات السكنية خلال العامين الماضيين بصورة مبالغ فيها، ووصل سعر الوحدة السكنية مساحة 100 متر مربع إلى ما يقرب من 750 ألف جنيه  وتزيد إلى مليون جنيه في الأماكن المميزة، فى الوقت الذى شهدت الأراضي ارتفاعا كبيرًا حيث وصل سعر المتر الفضاء في بعض الأماكن المميزة بمدينة كفر الشيخ إلى 80 ألف جنيه.

750 ألف صياد يعانون من "التهميش والديون

طالب أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفرالشيخ الجديد، بتحقيق مطالبهم بعد معاناتهم من حالة التهميش المستمرة، لافتا إلى إن الصيادين يعانون من مشاكل عديدة سواء في الخدمات أو المقبوض عليهم في بعض الدول مثل ليبيا وتونس، ما جعل أكثر من 100 أسرة معرضة للتشرد.

وأضاف نصار، أن محافظة كفر الشيخ تعد من المحافظات الأولى في إنتاج الأسماك، وتمتلك نصف أسطول الصيد البحري على مستوى الجمهورية، موضحا أن هناك أكثر من 750 ألف صياد سواء في البحر أو البحيرات أو نهر النيل، ومع كل هذا نجدهم الفئة الوحيدة المهمشة، وغارقون في الديون لعدم تنظيم المهنة. 

يذكر أن محافظ كفر الشيخ السابق، السيد نصر، قد قرر تشكيل لجنة لبحث مشاكل الصيادين والثروة السمكية ببحيرة البرلس، برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة، وتضم في عضويتها الصيادين والأجهزة المختصة، ولكنها لم تسفر عن شئ.

اقرأ أيضًا: 21 محافظًا جديدًا بينهم أول مسيحية.. حركة المحافظين الجديدة