loading...

محليات

«موت في دقيقة».. حملة للقضاء على القطط والكلاب بكفر الشيخ

الكلاب الضالة

الكلاب الضالة



أعلن الدكتور عبد الحكيم أبو إسماعيل، مدير عام الطب البيطرى بمحافظة كفر الشيخ، أن حملة مكافحة الكلاب والقطط الضالة تمكنت من مكافحة 350 كلبا ضالاً بشوارع مدن وقرى كفر الشيخ.

وقال "إسماعيل"، في بيان اليوم، إن الحملة ستستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل، إذ تتم مكافحة الكلاب المسعورة بالرمي بالخرطوش، أما الكلاب الضالة بوضع مادة، "استركنين" وهى مادة تحدث شللا للكلب فى أقل من دقيقة، أما مكافحة القطط باستخدام مادة "فوسفيد الزنك" بوضعها فى علب الزبادى وتموت القطة فى أقل من دقيقة.

وأضاف أبو إسماعيل، أيضا يوجد 38 لجنة تطوف قرى ومراكز المحافظة يوميا لتحصين 245 ألف رأس ماشية "أبقار، ماعز، أغنام"، بدء من يوم 20 يونيو الماضى، وتمكنت هذه اللجان من تحصين 240 ألفا و200 رأس ماشية، مؤكدا أن المحافظة خالية تماما من الحالات المرضية ولا توجد لديه حالة واحدة مصابة بمرض الجلد العقدي.

وأوضح مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ، أنه قبل بدء عملية التحصين تم تنفيذ حملات رش بالقرى والمركز، للقضاء على الناموس، لأنه المسبب الأول لنقل المرض، موكدًا أن مرض التهاب الجلد العقدى من أحد أهم الأمراض الفيروسية التي تنتقل بين الحيوانات عن طريق الناقلات الحشرية خاصة الناموس.

وأشار أبو أسماعيل، إلى أن المرض ينتشر بصورة معدية أو وبائية بين الأبقار مسببا التهاب جلدى مع ظهور عقد ودرنات على سطح الجلد مع التهاب الأوعية الليمفاوية وأوديما بالأرجل ومقدم الصدر، مسببا إهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض إنتاج اللبن، وكذلك العقم والإجهاض، داعيا المواطنين للتعاون مع الحملات البيطرية المنتشرة والإبلاغ الفوري عند ظهور أي حالة مصابة بالمرض لكي يتم التعامل الفوري معها ومنع انتشار المرض في منطقة الحيوان المصاب.