loading...

رياضة مصرية

الزمالك يبحث عن فك عقدة عمرها 669 يومًا أمام إنبي

الزمالك وإنبي - أرشيفية

الزمالك وإنبي - أرشيفية



يحتضن استاد بترو سبورت بالتجمع الخامس، اليوم السبت، في تمام الساعة التاسعة مساءً، لقاء نادي إنبي أمام نظيره الزمالك، ضمن مباريات الجولة الخامسة، من عمر الدوري الممتاز (2018-2019)، بقيادة الحكم الدولي محمد معروف، ويعاونه سمير جمال وأحمد نوفل، بينما سيكون عمرو عبد العاطي حكمًا رابعًا، وكل من طارق سامي وحسن السندبيسي حكمًا خامسًا.

وافتتحت الجولة الخامسة، أمس الجمعة، بإقامة 4 مباريات، حيث تعادل بتروجت أمام حرس الحدود (0-0) على استاد السويس الجديد، كما تعادل النجوم أمام الإسماعيلي (1-1) على استاد بترو سبورت، وتغلب طلائع الجيش على المقاولون العرب (3-1) على استاد جهاز الرياضة العسكري، وتغلب الجونة على الداخلية (3-2) على استاد الجونة.

ويسعى الزمالك لاستعادة التوازن سريعًا فى الدورى الممتاز، بعد تلقى ضربة قوية بهزيمته أمام النجوم الوافد الجديد بهدف نظيف، في المقابل يأمل إنبي في استثمار الفوز الغالي الذي حققه أمام المقاولون العرب في الجولة الماضية، على استاذ ذئاب الجبل.

ويملك نادي الزمالك سبع نقاط من أربع مباريات، ويأتي في المركز السادس، ويتأخر بثلاث نقاط عن الأهلى وبيراميدز، صاحبى الصدارة حيث يمتلك كل منهما 10 نقاط، في المقابل يأتي إنبي في المركز الثامن برصيد 6 نقاط.

وتعهد السويسرى كريستيان جروس، المدير الفني لنادي الزمالك، بإصلاح الأخطاء، التى تسببت فى هزيمة فريقه فى الجولة الماضية بهدف صلاح أمين، ورجع الهزيمة إلى الفشل فى إحراز هدف مبكر.

وقال جروس: «سوف أعمل جاهدًا خلال المرحلة الحالية على علاج السلبيات التى ظهرت خلال مباراة النجوم للعودة مجددا لتحقيق الانتصارات، وتقديم العروض الجيدة، العامل الذى ساعد الزمالك على تقديم أداء جيد فى مباراتى الاتحاد والمقاصة، هو التسجيل المبكر، الذى سهّل من مهمة اللاعبين فى تسجيل عدد وافر من الأهداف، خاصة أمام الاتحاد».

وأضاف: «التسجيل المبكر يسهّل من مهمة الفريق فى السيطرة، وهو ما أسعى دائمًا لتحقيقه فى المباريات التى يخوضها الفريق أمام الفرق التى تواجهنا وتعتمد على الدفاع والتراجع».

وكشف جروس أسباب عدم مشاركة بعض اللاعبين فى المباريات السابقة مثل فرجانى ساسى وحمدى النقاز حيث، قال: «ساسى انضم فى نهاية فترة الإعداد قبل انطلاق الموسم، وكان اللاعب قادمًا من عطلة طويلة عقب مشاركته مع منتخب بلاده بكأس العالم، هو فى طريقه ليكون جاهزًا بشكل كامل، وبالتأكيد سيكون له دور مع الفريق خلال الفترة المقبلة، وينطبق الأمر ذاته على مواطنه النقاز الظهير الأيمن».

وشرح المدير الفنى للفريق الأبيض خطة الاستعداد لمباراة إنبى المقبلة، وطالب بضرورة التركيز فى التدريبات، مشددًا على أنه لن يسمح بالاستهتار فى التدريبات أو المباريات، مشيرًا إلى أن الجميع مطالب بالتركيز فى الفترة المقبلة لتحقيق الفوز فى المباريات المقبلة لتفادى ضياع أى نقاط أخرى فى ظل سعى الفريق للمنافسة على الدورى.

وخاص الزمالك تدريباته يومي (الخميس والجمعة)، على استاد القاهرة خاصة فى ظل رغبة الجهاز الفنى فى عزل اللاعبين عن الأجواء المحيطة بأروقة القلعة البيضاء، وعقد النادى يومى الخميس والجمعة الماضيين جمعيته العمومية، وأصر جروس على التدريب خارج النادى حفاظًا على تركيز اللاعبين.

واستقر جروس على الدفع بالتونسى حمدى النقاز، الظهير الأيمن، فى مباراة إنبى، على حساب حازم إمام بسبب الانتقادات التى تعرض لها الأخير فى الفترة الماضية وعدم ظهوره بالشكل المأمول، علاوة على تألق النقاز بالتدريبات، ما دفع جروس للتغيير من استراتيجيته والاعتماد على النقاز فى الفترة المقبلة مع التركيز على علاج بعض السلبيات فى أدائه وتنمية الجوانب الهجومية واستغلال إجادته فى العرضيات.

صداع في رأس جروس

ومن المنتظر أن يغيب عن لقاء اليوم محمود عبد المنعم كهربا، خاصة بعد أن قرر النادى إيقاف اللاعب وإحالته للتحقيق بسبب سوء سلوكه وعدم التزامه، ليتأكد غيابه عن المباراة رغم أنه كان من العناصر الأساسية فى تشكيل القلعة البيضاء المباريات الماضية، لكن تراجع مستواه الفترة الأخيرة رغم انطلاقته المتألقة فى أول مبارتين بالدورى.

ويفاضل كريستيان جروس، بين أكثر من لاعب لحسم هوية بديل لاعبه محمود عبدالمنعم كهربا، ويفاضل المدير الفنى بين محمد إبراهيم ومحمد عنتر وحميدو أحداد لاختيار أحدهم للعب بشكل أساسى فى مركز الجناح الأيسر خلال اللقاء.

الأوراق الرابحة لإنبي

من جانبه يدخل فريق إنبى المباراة بمعنويات مرتفعة بعد الفوز القاتل الذى حققه على نظيره المقاولون فى الثوانى الأخيرة، وهو ما يدفعهم لتحقيق المفاجأة أمام الزمالك لمواصلة النتائج الإيجابية بالمسابقة.

ويمتلك فريق إنبى الكثير من الأوراق الرابحة التى يعتمد عليها خالد متولى، المدير الفنى للفريق وعلى رأسهم محمد زكريا "شيكا" والذى ظهر بمستوى متميز للغاية، منذ بداية الموسم، فى ظل الإمكانات الفنية الكبيرة التى يمتلكها.

كما يضع المدير الفنى لإنبى آمالا كبيرة على المهاجم مارشال أودا، فى هز شباك الأبيض بعدما نجح فى تسجيل الهدف الأول لفريقه فى مرمى المقاولون العرب كما يعد المغربى نوح وائل، صانع ألعاب إنبى، إحدى الأوراق الرابحة التى يعتمد عليها متولي فى المباريات الأخيرة.

عودة بعد غياب

ومثلما كان إنبي هذا الفريق الذي أسعد جماهير الزمالك بدوري 2002/2003 بعد سيد عبد النعيم في الأهلي، فإن لإنبي ذكريات سيئة يتذكرها جماهير الأبيض ويسعون اليوم لمحوها.

وستشهد مباراة اليوم الحضور الأول للجماهير في الدوري المصري، وهو أمر طال انتظاره لسنوات منذ حادثة مباراة المصري والأهلي في فبراير 2012، وما إن اقترب من التحقق، حتى جاءت حادثة الدفاع الجوي في 2015.

وفي 2015 وحين صدر القرار بعودة الجماهير للملاعب المصرية، كانت المباراة الأولى ستجمع الزمالك وإنبي، واليوم مرة أخرى وبعد ثلاث سنوات ستعرف الجماهير طريقها لمباريات الدوري المصري، ويشاء القدر أن تكون المباراة الأولى مرة أخرى بين الزمالك وإنبي.

ربما التغير الوحيد هذه المرة هو أنها مباراة إنبي، وحسب قرار اتحاد الكرة فستكون المباريات في حضور 3 آلاف مشجع للفريق الضيف، مقابل 500 مشجع فقط للضيوف و1500 دعوة.

اكتساح زملكاوي

تشير الأرقام، إلى أن مباراة الزمالك وإنبى أقيمت ببطولة الدورى الممتاز 27 مرة سابقة، وتفوق الأبيض فى 14 مباراة، بينما فاز الفريق البترولى في 4 مباريات، وحسم التعادل 9 مواجهات وسجل أبناء ميت عقبة 36 هدفًا بينما اهتزت شباكهم بـ23 هدفًا.

وشهدت مباريات الزمالك وإنبى السابقة اعتلاء الثنائى عمرو زكي وعبد الحليم على، قائمة هدافى الأبيض في مواجهات الفريقين برصيد 3 أهداف لكل منهما ويأتى بعدهما باسم مرسي، ومحمود كهربا، ومحمود شيكابالا، وتامر عبد الحميد بهدفين لكل لاعب.

الزمالك صاحب أكبر فوز

وتعد أكبر نتيجة حدثت فى مباريات الزمالك وإنبى كانت من نصيب أبناء ميت عقبة، حينما تغلب على الفريق البترولى بنتيجة 4/1 يوم 21 أكتوبر 2008، وأحرز الرباعية البيضاء وقتها الغانى أجوجو وعمرو الصفتى وأحمد مجدي وشريف أشرف، بينما أحرز هدف إنبى الوحيد عبد الله رجب.

عقدة 669 يومًا

مباراة الزمالك وإنبى فى آخر 3 مناسبات شهدت فشل المارد الأبيض فى تحقيق الفوز حيث تعادل الفريقين سلبيا فى مبارتى الذهاب والعودة بدورى الموسم الماضى، بينما حقق الفريق البترولى الفوز فى الدور الثانى لموسم 2016/2017، بهدفين دون رد.

ويرجع آخر فوز حققه الزمالك لمباراة الدور الأول بالموسم نفسه يوم 31 أكتوبر 2016، ضمن منافسات الجولة السابعة، ونجح أبناء ميت عقبة فى الفوز بهدفى طارق حامد وباسم مرسى، مقابل هدف عمرو مرعى، مما يعنى أن الأبيض لم يحقق أى فوز على إنبى منذ 669 يومًا.