loading...

أخبار العالم

سول: إلغاء زيارة فايز السراج بسبب قضايا داخلية ليبية

فايز السراج

فايز السراج



أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، في بيان أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز مصطفى السراج، ألغى زيارته المقررة لكوريا الجنوبية بسبب قضايا داخلية في بلاده، موضحا أن السراج كان من المقرر أن يزور سول الأسبوع الجاري لعقد قمة ثنائية مع الرئيس مون جيه - إن، يوم الأربعاء المقبل، إلا أنه تم تأجيل الزيارة بسبب قضايا داخلية ليبية.

يذكر أن زيارة السراج لكوريا الجنوبية كانت ستكون الأولى من نوعها التي يقوم بها مسؤول ليبي، كما أن لقاءه مع مون كان سيمثل أول قمة ثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضا| طمعا في ثروات ليبيا.. إيطاليا تعلن حربا كلامية على فرنسا

من ناحية أخرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في وقت سابق اليوم، جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية فورا في ليبيا والالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار المبرمة في الماضي برعاية الأمم المتحدة. وأدان استمرار العنف في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، بما في ذلك القصف العشوائي الذي تلجأ إليه جماعات مسلحة تقتل وتجرح مدنيين بينهم أطفال.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا قد دعت، في وقت سابق، إلى إنهاء القتال في ليبيا، وذلك في بيان مشترك صدر في روما، وبحسب آخر حصيلة صدرت عن وزارة الصحة، يوم الجمعة الماضي، فإن المعارك في العاصمة الليبية أوقعت 40 قتيلا وأكثر من 100 مصاب منذ الاثنين الماضي، ومعظم الضحايا من المدنيين، وتتواجه مجموعتان مسلحتان، منذ يوم الإثنين الماضي، بالأسلحة الثقيلة في جنوب طرابلس، وتم إعلان هدنة، يوم الثلاثاء الماضي، ثم وقف لإطلاق النار، يوم الخميس الماضي، لكن لم يصمد الاتفاق إلا لساعات، وشهدت طرابلس الجمعة سقوط 16 صاروخا على الأقل، ووقعت 3 قذائف قرب مطار معيتيقة الوحيد العامل في العاصمة الليبية ما أجبر سلطات المطار على تعليق الرحلات لمدة 48 ساعة على الاقل لدواع أمنية.

اقرأ أيضا| استرداد أطفال «الدواعش».. تونس تتحرك لإنقاذهم وليبيا تعرقلها