loading...

ثقافة و فن

بـ30 مليون جنيه.. «البدلة» يدخل سباق «الأعلى إيرادات» في تاريخ السينما

الخلية والبدلة وهروب اضطرارى وحرب كرموز

الخلية والبدلة وهروب اضطرارى وحرب كرموز



ملخص

30 مليون جنيه هو إجمالي إيرادات فيلم "البدلة" للفنان تامر حسنى خلال 10 أيام عرض، مما يجعله ينافس ثلاثة أعمال أخرى على لقب "الأعلى في إيرادات السينما المصرية".. فهل يتمكن من الفوز بهذا اللقب؟

"البدلة".. هو الفيلم الذى ينافس به الفنان تامر حسنى على إيرادات شباك تذاكر موسم عيد الأضحى، مع 7 أعمال أخرى، ويشارك فى بطولة العمل بجانب "تامر" كل من أكرم حسني، دلال عبد العزيز، ماجد المصري، ومحمود البزاوي، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج محمد جمال العدل، وقد استطاع بقصته الكوميدية أن يخطف الأضواء من الأعمال الأخرى، حتى حصل على المركز الأول بين أفلام العيد، بفارق كبير عن التالي له في الترتيب.

ومنذ عرض الفيلم قبل 10 أيام، حلق تامر ومن معه منفردين بإيرادات الموسم متخطين الـ30 مليون جنيه، ليدخلوا فى دائرة منافسة أخرى مع أفلام حققت أرقامًا قياسية في مواسم سابقة، وهي "هروب اضطرارى"، و"الخلية" و"حرب كرموز"، فهل يحصد "البدلة" لقب الأعلى إيرادًا فى تاريخ السينما المصرية؟    

هروب اضطراري

كان أول الأفلام التى حطمت الأرقام القياسية لإيرادات السينما المصرية، هو "هروب اضطرارى"، فبعد 7 أسابيع من عرضه، استطاع أن يحقق 58 مليون جنيه، كما حصد لقبا آخر وهو تحقيقه أعلى إيراد يومى فى السينما بواقع 6 ملايين و335 ألف جنيه فى يوم واحد.

الفيلم عرض فى موسم عيد الفطر 2017 وكان يتنافس على الإيرادات بجانبه كل من "عنترة ابن ابن ابن ابن شداد" للفنان محمد هنيدى، و"تصبح على خير" للفنان تامر حسنى، و"جواب اعتقال" للفنان محمد رمضان، و"الأصليين" للفنانة منة شلبى.

"هروب اضطرارى" يشارك فى بطولته  كل من أحمد السقا وأمير كرارة، وغادة عادل، وفتحى عبد الوهاب، ومصطفى خاطر، وبيومى فؤاد، وأحمد العوضى، وعزت أبو عوف، ومحمد على رزق، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإنتاج محمد السبكى، وإخراج أحمد خالد موسى، وتدور أحداثه فى إطار من الأكشن حول جريمة قتل يروح ضحيتها رجل أعمال يُدعى يحيى زكريا ويتهم فيها أربعة أشخاص وهم أحمد السقا وأمير كرارة ومصطفى خاطر وغادة عادل، مما يضطرهم إلى الهرب لتبدأ رحلة البحث عن القاتل الحقيقي.

الخلية

كان أقرب المنافسين لفيلم "هروب اضطرارى"، "الخلية" للفنان أحمد عز، حيث بلغت إيراداته فى موسم عيد الأضحى 2017 بعد 14 أسبوع عرض 54 مليون جنيه، وقد شهد هذا الموسم منافسة قوية مع 6 أعمال أخرى أهمها "الكنز" للفنان محمد رمضان.

قصة الفيلم كانت عامل جذب للجمهور، حيث كانت تدور فى إطار من الأكشن حول ضباط العمليات الخاصة وجهودهم في التصدي للإرهاب والجماعات المتطرفة، ويلعب عز دور سيف ضابط بالعمليات الخاصة، الذي يحاول طوال الفيلم أن يثأر لصديق عمره الذي قتل على يد الإرهابيين، وشارك فى بطولة الفيلم كل من محمد ممدوح، السوري سامر المصري، أحمد صفوت، وأمينة خليل، وهو من تأليف صلاح الجهينى، وإخراج طارق العريان.

حرب كرموز

كان ثالث الأفلام التي انضمت إلى قائمة الأعلى إيرادا في السينما المصرية فيلم "حرب كرموز" للفنان أمير كرارة، الذى عرض فى موسم عيد الفطر الماضى، واستطاع أن يتخطى بعد 6 أسابيع عرض الـ50 مليون جنيه، متفوقا على 4 أفلام أخرى كانت تتنافس معه وهى " الأبلة طم طم" للفنانة ياسمين عبد العزيز،  و"ليلة هنا وسرور" للفنان محمد إمام، و"قلب أمه" لشيكو وهشام ماجد، و"كارما" للمخرج خالد يوسف.

الفيلم  تدور قصته فى  فترة اﻷربعينيات من القرن العشرين، حيث تتعرض فتاة للاغتصاب على يد مجموعة من الجنود اﻹنجليز، فيثأر لها ثلاثة شباب مصريين، يموت أحدهم، ويحتجز الجندي الإنجليزي الحي في قسم شرطة كرموز الذي يرأسه الجنرال، يوسف المصري، ويطالب الجنرال آدمز بتسليمه إليه، لكن يوسف يرفض، ويحرك الجنرال جنودا لمحاصرة قسم الشرطة، فيدخل في مواجهة شرسة مع الجنرال يوسف وبقية الجنود المصريين، ويشارك فى بطولته بجانب أمير كرارة كل من غادة عبد الرازق، وفتحى عبد الوهاب، ومصطفى خاطر، وإيمان العاصى، وبيومى فؤاد، ومحمد على رزق، ومحمود حجازى، ومايان السيد، سيناريو وحوار وإخراج بيتر ميمى.

هذه الأفلام الثلاثة استطاعت أن تضع نفسها فى قائمة الأعلى إيرادا في السينما المصرية، فهل يمكن لبدلة تامر حسني في الأيام القادمة أن يحظى بإيرادات تتخطى الـ50 مليونا لينضم للقائمة، هذا ما سنراه.