loading...

أخبار مصر

إعلان أسماء الطلاب المقبولين بالمدارس اليابانية خلال أيام

المدارس اليابانية فى مصر

المدارس اليابانية فى مصر



قال أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إنه سيتم إعلان أسماء الطلاب المقبولين بالمدارس اليابانية خلال أيام.

وأضاف "خيري"، في تصريحات لـ"التحرير"، أن ٣٤ مدرسة يابانية فقط ستدخل الخدمة التعليمية العام الدراسي الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩ من إجمالي ٤٥ مدرسة يابانية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، أن كل ما تم بناؤه من مدارس يابانية تحملته الدولة، لأن وزارة التعليم لم تحصل على القرض من اليابان حتى الآن، نظرا لأن مجلس النواب لم يوافق عليه بعد.

وتابع: "فيما بعد ستتحمل المدارس اليابانية ما تحتاجه من متطلبات تعليمية وتعيين المعلمين وتكلفة الانشطة الطلابية من خلال اموال المصاريف الدراسية التى تم تحديدها بـ10 آلاف جنيه للطالب الواحد".

واستكمل: "المدارس اليابانية سوف تتمكن من تغطية نفقاتها، خلال الفترة المقبلة، لان الهدف من رفع المصروفات الدراسية بتلك المدارس هو الاعتماد على نفسها فى الايفاء بمتطلباتها فيما بعد دون الاعتماد على الدولة بهدف المحافظة على استمرارية المشروع"، مردفا: "كان لدينا مشاريع تعليمية كثيرة وفشلت نتيجة لخفض قيمة المصروفات بها مما ادى لعدم الاعتماد على نفسها للايفاء بمتطلباتها مما ترتب عليه فشل تلك المشاريع".

في السياق ذاته، قال مالك احمد احد مسؤلي وحدة المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم في تصريح خاص ، ان اجمالي الطلاب المتقدمين للالتحاق بالمدارس اليابانية قرابة ١٨ الف طالب وطالبة ..مشيرا الي ان اعلان نتيجة القبول في انتظار موافقة وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي علي قبول الطلاب واعلان اسماء المقبولين .

ولفت مالك الي انه تم الانتهاء من اعداد لائحة المدارس اليابانية وتم عرض اللائحة علي مكتب وزير التعليم ..قائلا ، " نحن في انتظار موافقة الوزير علي اللائحة بشكلها النهائي " ..واضاف بقوله " كل ما يخص الموقف الحالي التنفيذي و التشغيلي للمدارس اليابانية سواء ملف قبول الطلبة والمعلمين ولائحة العمل في انتظار كلمة وزير التعليم وموافقته واعتماده لها " .

واوضح مسؤل وحدة المدارس اليابانية ان لائحة المدارس اليابانية تنص علي كافة القواعد والقوانيين التي اعتمدتها الوزارة وتقرها علي المدارس المصرية وكل ما يطبق علي المراحل الاولي للتعليم تعليميا واداريا لما فيها لائحة الانضباط المدرسي ولائحة التغذية واجور المعلمين ..الخ سيتم تطبيقها علي المدارس اليابانية لانها مدارس خاضعة للتربية والتعليم

وعن المدرسين ..قال مالك ، ان اجمالي المعلمين المتقدمين للعمل بالمدارس اليابانية بلغ قرابة ٢٠ الف معلما ، وتم عقد مقابلات شخصية لهم للاختيار من بينهم للعمل بالمدارس اليابانية وفقا للاحتياجات المطلوبة بالمدارس ..لافتا الي انه حتي الان لم يتم اختيار المعلمين الذين سيعملون في المدارس اليابانية ..موضحا ان كل من تقدم للعمل في المدارس اليابانية يتم تدريبهم حاليا علي وسائل واساليب التدريس بتلك المدارس ..وقال مالك انه وفقا لمتوسط احتياجات المدارس اليابانية التي ستدخل الخدمة التعليمية هذا العام والبالغ عددها ٣٤ مدرسة يابانية فاننا نحتاج متوسط ١٢٥٠٠ معلما للعمل داخل المدارس اليابانية ، ولكن لم يتم اعلان اسماء المعلمين المقبولين للعمل بتلك المدارس حتي الان ..مؤكدا علي ان عدد اختيار المعلمين سيتم تحديد وفقا لعدد الطلاب المقبولين للالتحاق بهذة المدارس .

وحول مرتبات المعلمين في المدارس اليابانية ..امد مالك علي ان مرتبات المعلمين بالمدارس اليابانية ستكون مرتفعة عن اجور المعلمين بالمدارس الحكومية ..قائلا : " مرتبات المعلمين بالمدارس اليابانية ستكون مجزية للغاية ومرتفعة بالطبع عن المدارس الحكومية " .

وعن امكانية الاستعانة بالجانب الياباني في ادارة المدارس ..قال مسؤل وحدة المدارس اليابانية بالوزارة ، ان كل من يعمل بتلك المدارس بداية من معلم الفصل ووكيل المدرسة ومدير المدرسة معلمين مصريين ..مؤكدا ان ليس هناك تدخل في ادارة تلك المدارس من الجانب الياباني ، موضحا انه تم الاعلان عن تلك التخصصات في اعلان الراغبين للعمل بالمدارس اليابانية ..قائلا : " ان الوزارة تبحث الاستعانة بالخبراء اليابانيين في دعم ادارة تلك المدارس فقط ، وهذا سيتم بالاتفاق مع الجايكا " .

واوضح مالك انه سيتم اسناد ملف المدارس اليابانية لاحدي شركات صندوق دعم وتمويل المشروعات لادارة المشروع مثلما تم اسناد مدارس النيل والمتفوقين ..وغيرهم لشركات اخري تحت اشراف الوزارة ..وقال ان الشركات التابعة لصندوق تمويل المشروعات التعليمية ، وزارة التعليم لها نسبة ٥١%من الادارة .

وعن فصول المدارس اليابانية ..اوضح مسؤل وحدة المدارس اليابانية ، ان المدرسة اليابانية منشأة علي مساحة ٦ الالاف متر ، وان كل فصل سوف يحتوي علي ٤٠ تلميذ فقط ..لافتا الي ان المدرسة اليابانية بعضها تم انشاءه بفصول مرحلتي رياض الاطفال kg1 , kg2 والصف الاول الابتدائي وهذة تعد فصول تنمو سنويا ..ومدارس يابانية منشأة من مرحلة رياض الاطفال حتي المرحلة الثانوية .

وحول المناهج التي سوف تدرس بالمدارس اليابانية ..فقال مالك ، ان كل ما يطبق من كتب للنظام الجديد للتعليم في المدارس الحكومية سيتم تطبيقه علي المدارس اليابانية اضافة الي انه سيتم تطبيق انشطة التوكاتسو اليابانية علي طلاب المدارس اليابانية .