loading...

حكايات

9 طرق مبتكرة لمساعدة الآخرين.. التبرع بالهدايا

مساعدة الاخرين

مساعدة الاخرين



التطوع في الجمعيات الخيرية ومساعدة الآخرين والتبرع بالأموال جميعها أعمال خير تفيد صاحبها والمجتمع، وغالبا ما تشجع الدول التطوع والعمل الخيري لخلق تغيير داخل المجتمع الدولي، حيث إن ذلك يساعد في مواجهة التحديات، وتعزيز الثقة بين الأفراد، ويخلق المرونة والشعور بالمسؤولية، ولأن 5 سبتمبر اليوم الدولي للأعمال الخيرية، لا يتعين عليك التبرع بالمال لإحداث فرق، لكن هناك طرق مبتكرة تجعلك تساعد الآخرين بكل سهولة، وذلك حسبما ذكر موقع Charities Aid Foundation.

1- مساعدة شخص غريب
مساعدتك لشخص لا تعرفه يزيد من ثقته بنفسه ويعلمه أن يساعد غيره، وفقًا لمؤشر العطاء العالمي، في عام 2017، ساعد 50٪ من الأشخاص شخصًا غريبًا، لذا لماذا لا تستمر في هذا الاتجاه وتتخلى عن مقعدك في القطار لشخص محتاجه أو تبتسم فقط لشخص لا تعرفه؟

2- علم أطفالك العطاء
اطلب من أطفالك المشاركة من خلال التحدث معهم حول أهمية العطاء، من خلال إعطاء ألعاب غير مرغوب فيها لأولئك الأقل حظًا، أو الابتسام  لشخص ما في الشارع، واصطحابهم عند زيارة قريب مريض، فكل شخص يجب أن يغرس في أطفاله حب العطاء ومساعدة الآخرين وصلة الرحم.

3- التبرع بما لا تحتاجه
ابحث جيدا عن الأشخاص الذين بلا مأوى أو يعيشون في مساكن مؤقتة ويحتاجون إلى المساعدة، حيث يمكنك إعطاء ملابسك القديمة لهم.

4- شراء لعبة إضافية
لا يملك كل طفل ألعابًا، وإذا كان لديك أطفال يمكنك شراء لعبة إضافية تعطيها لأحد الأطفال المحتاجين لها، فهذا يضع ابتسامة على وجه هؤلاء الأطفال.

5- تبرع بالدم
إن التبرع بالدم بانتظام -أو حتى كمرة واحدة- يعد وسيلة رائعة لضمان إعطائك للذين يحتاجون إليه، فمن خلال التبرع بالدم، قد توفر الدم لشخص بين الحياة والموت.

6- تحضير طعام للمحتاجين
إنها طريقة رائعة لتحضير وجبات داخل مطبخك، والذهاب إلى المحتاجين لتوصيلها إليهم، فهذا يشجع الآخرين على القيام بذلك، كما يمكنك مساعدة الجمعيات الخيرية بتلك الطريقة لتخفيف المسؤوليات عن العاملين بها.

7- التبرع بالهدايا غير المرغوب فيها
إذا كنت تتلقى هدايا غير مرغوب فيها، فلماذا لا تقضي بعض الوقت للتبرع بها إلى المؤسسة الخيرية التي تختارها، استخدم الإنترنت وستجد الكثير من الجمعيات اختار إحداها ذات السمعة الجيدة.

8-  شجّع صاحب العمل المشاركة في عمل الخير 
إذا لم يكن صاحب العمل في المكان الذي تعمل به شريكًا بمؤسسة خيرية، فعليك التحدث إلى زملائك في HR بشأن المشاركة في العمل الخيري، وأخبرهم أنه يمكنهم الاتصال بأحد مستشاري الخبراء للحصول على المساعدة.

9- متجر لتجميع أعمال الخير
يمكن افتتاح متجر يحتوي على ثلاجة يوضع داخلها الأطعمة التي يحتاجها الناس، أو التبرع بالملابس الزائدة، أو الهدايا غير المرغوب فيها، ثم توزيعها على المحتاجين، لرسم الابتسامة على وجوههم.

العمل التطوعي يغرس في كل شخص الصفات الإيجابية، لذا لا تتردد في القيام بعمل الخير وشجع غيرك على مساعدة الآخرين.