loading...

التحرير كلينك

«مغذ ولذيذ».. 7 فوائد سحرية للعسل الأبيض

العسل الابيض

العسل الابيض



منذ العصور القديمة، تم استخدام العسل كغذاء ودواء، حيث إنه عالي في المركبات النباتية المفيدة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، كما أنه صحي بشكل خاص عند استخدامه بدلا من السكر المكرر الذي يحتوي على السعرات الحرارية الفارغة، وفيما سبق تحدثنا عن أهمية العسل للبشرة للتخلص من حب الشباب والتجاعيد، ليس هذا فقط بل إن لديه القدرة على علاج المشكلات التي تصيب العين، ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي عند فقدان الوزن، لكن هناك فوائد صحية أخرى للعسل الأبيض عليك معرفتها حسبما ذكرها موقع Healthline.

1- غني بالمغذيات

تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 64 سعرًا حراريًا و 17 جرامًا من السكر، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز، كما يحتوي على نسبة من الألياف والدهون والبروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

2- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة الهامة كالفينولات والإنزيمات والمركبات مثل الفلافونويد والأحماض العضوية، وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان.

3- تناول مرضى السكر للعسل 

يقلل العسل الأبيض من الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية والالتهاب، ويرفع الكوليسترول الجي، ومع ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أيضا زيادة مستويات السكر في الدم، لكن ليس بقدر السكر المكرر، لذلك، في حين أن العسل قد يكون أقل ضررا من السكر المكرر لمرضى السكر، فإنه لا يزال شيء يستهلكه مرضى السكري بحذر.

4- خفض ضغط الدم

ضغط الدم هو عامل خطر مهم لأمراض القلب، والعسل قد يساعد في خفضه، لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة التي تم ربطها بتأثيرات خفض ضغط الدم.

5- تحسين نسبة الكوليسترول في الدم

وجود مستويات عالية من الكوليسترول يسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين الذي يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات أظهرت أن العسل يمكنه تحسين مستويات الكوليسترول. 

6- خفض الدهون الثلاثية

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم هي عامل خطر رئيسي آخر لأمراض القلب، كما أنها علامة رئيسية لمقاومة الأنسولين، وهو المحرك الرئيسي لمرض السكري من النوع 2، وكشفت الدراسات أن تناول العسل يقلل من مستويات الدهون.

7- منع السعال لدى الأطفال 

العسل يمكن أن يساعد في منع السعال الذي يؤثر على النوم والجهاز التنفسي للطفل، كما أن الأدوية الشائعة للسعال ليست فعالة دائمًا ويمكن أن يكون لها آثار جانبية، وكشفت دراسة أن العسل يقلل من أعراض السعال وتحسين النوم لدى الأطفال.

تناول العسل الأبيض فيه شفاء له من جميع الأمراض، ولكن هذا لا يجعلك تفرط في تناوله لكي لا تصاب بمشكلات صحية.