loading...

إقتصاد مصر

وزير المالية: 10 مليارات جنيه حصيلة برنامج الطروحات خلال العام الجاري

محمد معيط وزير المالية

محمد معيط وزير المالية



قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن حصة الخزانة العامة من برنامج الطروحات للعام المالى 2018-2018 تصل الى 10 مليارات جنيه.

وأضاف معيط خلال كلمته فى مؤتمر اليورومنى اليوم، الثلاثاء،إنه يتوقع طرح بين 4 و5 شركات حكومية فى البورصة خلال الربع الأول من العام 2019، بإجمالى 25 مليار جنيه ضمن المجموعة الثانية من برنامج الطروحات للعام المالى الجارى.

اقرأ أيضًا: وزير المالية: المواطن يدفع 5 قروش فقط من 65 قرش تكلفة رغيف الخبز

وأوضح وزير المالية، أنه سيتم البدء فى طرح أسهم شركتى الشرقية للدخان وأومك للبترول خلال شهر أكتوبر المقبل، والأمور تسير بشكل طبيعي في عملية الطروحات الحكومية بعد الإعلان عن المجموعة الأولى.

وأكد معيط، أن هناك لجنة من مستشاري الوزارة تعمل على تقييم الوضع الحالي، لافتًا الى أن خطة الطرح مستمرة حتى الأن.

وتوقع معيط، أن تضم المجموعة الثانية ببرنامج الطروحات للعام المالي الجارى شركات تقيد للمرة الأولى فى البورصة.

اقرأ أيضًا: لماذا ألغت المالية عطاء سندات خزانة بقيمة 5.7 مليار جنيه؟

وكانت وكالة بلومبرج قد أعلنت عن بدء الحكومة فى اجراءات عرض أسهم 5 شركات بالقطاع العام فى البورصة، وذلك بهدف دفع عجلة النمو وجذب الاستثمارات.

وذكر التقرير أن الشركات الخمس التي سيتم طرح مزيدا من أسهمها في البورصة هى، الأسكندرية للزيوت ،والشرقية للدخان، والاسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء على اهتمام الحكومة ببرنامج الطروحات باعتباره أحد الأدوات التي تستهدف زيادة الحوكمة وتنشيط البورصة المصرية وزيادة قيمتها السوقية، والعمل على توسيع قاعدة الملكية بما يسهم في جذب الاستثمار الخارجي، الى جانب توفير مصادر دخل لموازنة الدولة مما يساعد على التخفيض التدريجي لحجم الدين العام وتكاليف خدمة الدين، وكذلك تشجيع الشركات المملوكة للدولة على استخدام البورصة كمصدر للتمويل.

اقرأ أيضًا: المالية تعلن موعد صرف رواتب شهر سبتمبر للعاملين بالدولة