loading...

التحرير كلينك

«لو مراتك حامل».. 6 طرق تمكنك من التعامل معها بسهولة

الحمل - صورة أرشيفية

الحمل - صورة أرشيفية



تنتظر كل زوجة الوقت الذي تتأكد فيه من حملها بفارغ الصبر وتتعرض لكثير من التغيرات النفسية في هذه الفترة فما هي وما هو دور الزوج تجاه الزوجة في هذه الفترة؟

على الرغم من أن الزوجة تنتظر هذا الحمل بفارغ الصبر إلا أنها تمر بالكثير من التغيرات والمتاعب سواء على مستوى الجسم وصحته أو الحالة النفسية والتي لها تأثير كبير في هذه الفترة وفي بعض الأحيان تحتاج الزوجة إلى من يقدم لها المساعدة سواء النفسية أو القيام ببعض الأعمال التي لا تقدر عليها ولا يوجد أفضل من الزوج الذي يجب عليه أن يقوم بذلك وحتى يقدم لها المساعدة الأفضل، فيجب أن يعرف ما هي التغيرات التي تطرأ عليها وأيضا كيف يتعامل معها حتى تنتهي فترة الحمل.

من الأعراض النفسية التي تظهر على الحامل:-

١- تصبح تقلبات المزاج لديها عرضا ساسيا واضحا نتيجة للعديد من الهرمونات التي تفرز أثناء فترة الحمل لذلك قد تجد زوجتك من حالة إلى أخرى بسرعة شديدة كان تنتقل من الفرح بالحمل إلى الخوف والقلق منه خلال نفس اللحظة وتصل إلى البكاء كما تصبح شديدة الانفعال أكثر من قبل.

٢- يكون القلق والخوف من الأعراض الأساسية في الفترة الأولى وأيضا الأخيرة من الحمل ففي البداية تشعر بالخوف على الجنين والقلق من حدوث أي مشاكل في البداية تؤدي إلى فقدانه إلى أن يستقر الحمل أما في الفترة الأخيرة فتبدأ الخوف والقلق من عملية الولادة والألم وأيضا من المسؤولية التي تنتظرها بعد الولادة.

٣- سوف تلاحظ أيضا أن زوجتك خلال فترة الحمل وخاصة في الفترات الأخيرة تعاني من نسيان لبعض من الأشياء التي تريد القيام بها، كما أن تركيزها يكون أضعف في هذه الفترة من الحمل إلا أن هذه الحالة تتحسن بشكل كبير بعد الولادة وتعود إلى طبيعتها.

زوجتك في هذه الفترة تحتاج منك معاملة خاصة نتيجة للتغيرات السابقة لذلك إليك عدد من الطرق التي تساعدك على التعامل معها بشكل أفضل في هذه الفترة:-

١- من أهم الأشياء التي تحتاج إليها زوجتك في هذه الفترة أن تشعر بحبك واهتمامك بها في هذه الفترة أكثر من قبل كما أن رعايتك لها واهتمامك يساعدها على الشعور بالأمان وخاصة في الفترات التي تشعر فيها بالقلق والخوف، وبالتالي يجب أن تظهر لها ذلك في كل ما تقوم به.

٢- تطلب الحامل العديد من الأشياء الغريبة في فترة الحمل وأحيانا تشعر بالحرج من هذه الطلبات لذلك عليك أن تؤكد لها تقبل هذه المطالب ولا تظهر لها الضيق أو الغضب منها حتى لا تزيد من توترها وقلقلها أثناء هذه الفترة وعندما تلبي لها هذه المطالب يساعدك ذلك على إظهار الحب والاهتمام بها أيضا.

٣- عليك الابتعاد كل البعد عن انتقاد ضعف قدرتها على الاهتمام بالمنزل وأعماله حتى لا تشعرهي بالضيق والإحراج كما عليك الابتعاد عن انتقاد قلة نشاطها في هذه الفترة ونومها الطويل لأنها تشعر في هذه الفترة بالتعب والحاجة للراحة.

٤- يمكنك أيضا مساعدتها في القيام ببعض الأعمال في المنزل وخاصة التي لا تستطيع القيام بها مما يجعلها تشعر بحالة أفضل وتخفف عنها الحرج والضيق وينعكس ذلك على حالتها النفسية التي تؤثر بشكل كبير على الجنين.

٥- تكثر شكاوى المرأة أثناء الحمل سواء من حالتها الصحية أو النفسية أو تقبل الطعام وتحتاج في هذه الفترة إلى من يستمع لها ويهون عليها هذه المتاعب ويصبح هذا دورك في هذه الفترة من خلال الاستماع لها والتهوين عليها دون ضيق أو غضب حتى لا تزيد عليها ما تشعر به من تعب وقلق.

٦- يجب أن تشعر الزوجة أن اهتمامك بها ورعايتك لها ليس خوفا واهتماما بالجنين فقط لأنها تصدم عندما تجد أنك لا تهتم إلا به لذلك يجب أن تؤكد لها أن هذا الاهتمام بها والخوف عليها مساو لاهتمامك وخوفك على الجنين حتى تشعر بالراحة والحب والامان.

معاملتك لزوجتك خلال فترة الحمل له أثر كبير على تحسين حالتها النفسية والتي تنعكس على صحة وحالة الجنين لذلك عليك أن تساعدها على تخطي تغيرات هذه الفترة الصعبة دون مشاكل صحية ونفسية لها وللطفل.