loading...

مرأة و طفل

5 عادات يومية سبب في زيادة وزنك.. «النوم كتير»

النوم

النوم



التخلص من الوزن الزائد، والحصول على جسم مثالي، حلم تسعى له كل فتاة، لكن الأمر لا يقتصر على الذهاب للجيم أو ممارسة التمارين الرياضية في المنزل، أنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من المياه خلال يومك، مع النوم لساعات كافية لا تقل عن 7 ساعات.

أكثر المشكلات التي تواجه معظمنا، ممن يحاول اتباع نظام صحي، هو الجوع في الساعات المتأخرة من المساء، فالسؤال الذي نطرحه على أي طبيب تغذية نتحدث إليه، "عايزة حاجة تسد النفس عشان بجوع بالليل؟"، فبعض العوامل، ومنها الروتين الليلي من أكثر الأسباب وراء زيادة الوزن، ومن هذه العوامل أيضًا..

النوم كتير بيتخن

النوم مهم لتكون بصحة جيدة، وإذا كنت تتبع نظاما صحيا، لكن كما يقولون في المثل الشعبي، "إذا زاد الأمر عن حده انقلب ضده"، فالنوم أكثر من 10 ساعات في الليل يمكن أن يؤدي لارتفاع مؤشر كتلة الجسم، لذلك احرص على النوم يوميًا من 7 لـ 8 ساعات.

وجبة إفطار غير متكاملة

وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية، خاصة إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، لذلك احرص على أن تكون وجبة الإفطار الخاصة بك متوازنة، وتحتوي على 600 سعرة حرارية من البروتين الخالي من الدهون، والكربوهيدرات وبعض الحلوى، وحاول أن تكون في ميعاد مبكر بعد استيقاظك من النوم.

تناول الكافيين

الكافيين بشكل عام يساعد في حرق الدهون بنسبة كبيرة طوال اليوم، لكن عليك تناوله في الصباح، والابتعاد عنه في المساء، لأنه سيؤدي لنتيجة عكسية وزيادة في الوزن، فالقهوة على سبيل المثال تحتوي على مكون "الكلوروجينيك"، مما يجعلها تسبب زيادة الوزن أثناء النوم، لذا من الأفضل تناول الينسون أو النعناع أو الشاي بلبن قبل النوم، والابتعاد عن الكافيين.

استخدام الموبايل في المساء

العديد من الدراسات أشارت إلى أن استخدام الأجهزة الإلكترونية التى تشع بإضاءات زرقاء (Blue Light)، تؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم وزيادة الوزن بنسبة كبيرة، لأن استخدام الأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى تعطيل إفراز الجسم لبعض الهرمونات المسؤولة عن إحساس الإنسان بالنعاس، الأمر الذي يؤدي إلى الأرق وتعطيل معدلات حرق الدهون في الجسم.

تناول الطعام في أوقات متأخرة

لتكون بصحة جيدة، سواء أردت في فقدان وزنك أو لا، يجب أن تكون آخر وجبة في يومك قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لكن معظمنا لا يلتزم بذلك، خاصة إذا كنت ممن يحبون السهر، فتلجأ إلى مشاهدة التليفزيون وتناول الطعام أو المسليات منها اللب والشيكولاته والبيبسي والتي تسبب زيادة حادة في الوزن.

وأخيرا.. حافظي على صحتك وابتعدي عن الكافيين والوجبات الدسمة في المساء، والحلويات أيضًا، احرصي على شرب المياه وممارسة التمارين الرياضية في المنزل أو اذهبي لأحد صالات الجيم القريبة من منزلك.