loading...

إقتصاد مصر

20% زيادة في الإقبال على شراء الذهب بعد انخفاض أسعاره

الذهب 1

الذهب 1



سوق الذهب المحلى عانى من موجات ارتفاع متتالية حتى وصل إلى ثلاث أضعاف سعره فى أقل من عامين، وعلى مدار الاسبوعين الماضيين بدأ تراجع ملحوظ متأثرًا بأحداث عالمية مختلفة.

موجة الانخفاض الجديدة قابلها حالة احباط لدى كثير من تجار الذهب، مؤكدين أن هذا الانخفاض لن ينعش السوق المحلى نظرًا لنقص السيولة الكافية للشراء، حتى انتهت عطلة عيد الأضحى وبدأ الاقبال على الشراء بالأسواق يتزايد وصل إلى 20% مقارنة بفترة ما قبل انخفاض الأسعار، في حيث أكد البعض أن الذهب سيشهد مزيد من الانخفاض خلال أسبوعين على الأقل.

الذهب 1

اقرأ أيضا: هل يؤثر الصراع بين أمريكا وتركيا على أسعار الذهب في مصر؟ 

أسعار الذهب اليوم:

الذهب عيار 24 سجل نحو 688 جنيه للجرام.

الذهب عيار 21 سجل نحو 602 جنيه للجرام.

الذهب عيار 18 سجل نحو 516 جنيه للجرام.

الجنيه الذهب سجل نحو 4816 جنيه.

أوقية الذهب سجلت نحو 1191 دولار.

و كشف تقرير صادر من البنك المركزى المصرى، عن تراجع حجم احتياطي الذهب المصري بنهاية شهر يونيو الماضى ليسجل نحو 2.64 مليار دولار، فى مقابل نحو 2.73 مليار دولار خلال شهر مايو 2018،  وكان رصيد الذهب فى الاحتياطى النقدى قد سجل نحو 2.78 مليار دولار خلال شهر إبريل 2018، بينما تراجع حجم احتياطى الذهب المصري بقيمة 30 مليون دولار بنهاية شهر ديسمبر الماضى، لتصل قيمته بنحو 2.67 مليار دولار بنهاية عام 2017.

ذهب 1
اقرأ أيضا: «الذهب» يسجل أقل نقطة سعرية خلال عام.. تعرف على الأسباب 

شعبة الذهب: انتعاشة بالسوق المحلى والإقبال يزيد 20%

إيهاب واصف نائب رئيس شعبة المشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أن الحالة العامة للسوق المحلى فى تحسن ملحوظ بالنسبة للأقاليم أكثر من القاهرة، وارتفع الطلب تقديريا فى أغلب المحافظات بنسبة 10% عدا عدد من مدن القاهرة الكبرى.

فيما أكد نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن نسبة الإقبال تحركت بالفعل خلال الفترة الماضية ومع بداية عيد الأضحى المبارك ولكن دخول الدراسة حال دون مواصلة الإقبال ومع إنتهاء الثلاث أسابيع القادمة قد تصل نسبة الزيادة فى الإقبال الى 30%، مضيفا أن الإقبال يرتفع مع زيادة موجة الانخفاض.

وكان حجم الصادرات المصرية من الذهب والحلى والأحجار الكريمة، قد سجل نحو 2.09 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل نحو 2.5 مليار دولار خلال العام السابق عليه 2016، بنسبة انخفاض بلغت نحو 19%، وجاءت الإمارات العربية المتحدة، فى المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر استيرادًا للذهب المصرى، حيث بلغت الصادرات لها نحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2016.

الذهب

اقرأ أيضا:«دبلة ومحبس» شبكة المُحب لعروسته بعد غلاء الذهب 

6 عملات أجنبية انخفضت فأثرت على أسعار الذهب بالخارج:

ايهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب، أكد أن هناك تخوف كبير من مستقبل الذهب عالميا خاصة مع حالة الاضطرابات التى أصابت الأسواق الناشئة، حيث هبطت عملات الأسواق الناشئة مثل البيزو الأرجنتينى، والليرة التركية، والراند لجنوب إفريقيا، والريال البرازيلي، والروبية الإندونيسية، والروبية الهندية.

وأكد واصف أن المستثمرين يتخوفون من تضرر الإقتصاديات القائمة على التصدير من الحرب التجارية المتصاعدة بين الدول، لافتًا إلى أن هذه كلها عوامل تؤثر على سوق الذهب والبورصات العالمية وهو ما وصل بالأوقية الى 1191 دولار محققة مستوى جديد فى الإنخفاض.

ويعمل فى مصر نحو 5 شركات للتنقيب عن الذهب، المنتج منها فعليا فى الوقت الحالى هو «منجم السكري»، وأعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية مؤخرا عن بدء الإنتاج التجريبى من 3 مناجم، ودخول 13 منجما للإنتاج التجريبى خلال عام 2017.