loading...

أخبار العالم

صحف السعودية: ترامب يحذر الأسد.. وجولة رابعة من المشاورات اليمنية

صحف السعودية

صحف السعودية



تنوعت اهتمامات الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، حيث استعرضت العديد من القضايا والموضوعات التي تناولت الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.

تحت عنوان "ترامب يحذر الأسد وأعوانه من مهاجمة إدلب"، كشفت صحيفة "الجزيرة" عن تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للنظام السوري من شن هجوم عسكري، بدعم من روسيا وإيران، على إدلب لاستعادة آخر محافظة لا تزال خارج سيطرته، معتبراً أن مثل هذا الهجوم قد يؤدي إلى "مأساة إنسانية".

يأتي تحذير واشنطن في الوقت الذي التقى فيه وزير الخارجية الإيراني جواد محمد ظريف الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "على الرئيس السوري بشار الأسد ألا يهاجم بشكل متهوّر محافظة إدلب، سيرتكب الروس والإيرانيون خطأ إنسانيًا جسيماً إذا ما شاركوا في هذه المأساة الإنسانية المحتملة"، مضيفا "يمكن لمئات الآلاف من الناس أن يُقتلوا، لا تدعوا هذا الأمر يحدث".

فيما ذكرت صحيفة "الحياة" تحت عنوان "موسكو تتحدى ترامب بعشرات الغارات على إدلب"، أنه غداة تحذير الرئيس الأمريكي من هجوم "متهور" على محافظة إدلب، شنت مقاتلات يُرجح أنها روسية عشرات الغارات، استهدفت للمرة الأولى منذ 22 يوماً بلدات إدلب وقراها، المعقل الأخير للمعارضة السورية.

إلى ذلك، استهدفت غارات، أعلن النظام السوري أنها إسرائيلية، مواقع عسكرية في محافظتي طرطوس وحماة مساء أمس. ونقلت وكالة "سانا" الرسمية عن مصدر عسكري أن "منظومات الدفاع الجوي تصدت لعدوان إسرائيلي بطائرات تسللت على علو منخفض من غرب بيروت واتجهت شمالاً مستهدفة بعض مواقعنا العسكرية في طرطوس وحماة".

وبالانتقال إلى الشأن اليمني، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أنه بينما تنطلق في مدينة جنيف السويسرية غدا الخميس الجولة الرابعة من المشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، جددت الحكومة الشرعية أمس عزمها المشاركة بنوايا صادقة تضع مصلحة أبناء الشعب اليمني فوق كل الاعتبارات.

وتشرف الأمم المتحدة على هذه المشاورات بين الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين، في سياق سعيها إلى بناء الثقة بين الطرفين قبل إطلاق المفاوضات الرئيسية التي تشمل الجوانب السياسية والأمنية والعسكرية.

وأشارت "الحياة" إلى أنه من المقرر أن تركز المشاورات غير المباشرة بين الفريقين على ملف الأسرى والمختطفين، أملا في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراحهم، إلى جانب تركيزها على النواحي الإنسانية وإزالة العراقيل أمام وصول الدعم والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى قضية رواتب الموظفين وميناء الحديدة.

وأفادت صحيفة "الوطن" بأنه بينما تتجه أنظار اليمنيين غدا، صوب مقر الأمم المتحدة في جنيف، حيث تبدأ مشاورات السلام اليمنية برعاية المنظمة الدولية بعد توقف دام نحو عامين من آخر مشاورات عقدت في الكويت، أكدت مصادر عسكرية مقتل وإصابة نحو 400 من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية، خلال اليومين الماضيين، في مواجهات عنيفة مع قوات الجيش الوطني، ضمن عملية "قطع رأس الأفعى"، في جبهة مران، جنوب غربي محافظة صعدة، شمالي اليمن.

وأشارت "الوطن" إلى وثيقة مسربة في بريطانيا، كشفت وجود مخاوف جمة لدى حكومة تيريزا ماي من صفقة بيع 25 مقاتلة من طراز "تايفون" لقطر، بالنظر إلى الوضع الصعب الذي تعانيه قطر.

وتحت عنوان "الخزانة البريطانية تشكك في الاقتصاد القطري" أوضحت صحيفة "عكاظ" أن وزارة الخزانة البريطانية حذرت من إتمام صفقة بيع مقاتلات "تايفون" إلى قطر، وسط مخاوف رسمية من وضع الاقتصاد القطري والعزلة التي تعيشها الدوحة عقب قطع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية، الإمارات، مصر، والبحرين) العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

محليا، كشفت "الوطن" عن موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، على تحويل "مصلحة أملاك الدولة" إلى هيئة عامة تحمل اسم "الهيئة العامة لعقارات الدولة"، وعلى الترتيبات التنظيمية لها، كما وافق على تعديل الضوابط الخاصة باستفادة المدارس الأهلية من أراضي المرافق التعليمية الصادرة بقرار مجلس الوزراء.

فيما أشارت "عكاظ" إلى أن المجلس سلط الضوء على التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة الذي عكس تحسناً في أداء المالية العامة واستمرار الجهود المبذولة لتنفيذ الخطط الإصلاحية والاقتصادية، لافتا إلى ما أبداه صندوق النقد الدولي من ترحيب بجهود المملكة في تعزيز مبادرات إطار المالية العامة متوسط الأجل، وتطوير إدارة المخاطر المالية والاقتصادية، وزيادة شفافية المالية العامة.