loading...

أخبار مصر

السيسي يجري مباحثات مع نظيره الأوزبكي في طشقند

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي



 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات، اليوم الأربعاء، في طشقند مع نظيره الأوزبكى شوكت ميرضيائيف، وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس أوزبكستان أجرى صباح اليوم بقصر الضيافة الرئاسي، مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس السيسي، حيث تم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وحضر المراسم لفيف من كبار المسئولين ورجال الدولة وسفراء الدول المعتمدة لدى أوزبكستان، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية تلتها جلسة موسعة بحضور وفدى مصر وأوزبكستان.

وتم استعراض مجمل فرص التعاون الثنائي على كافة الأصعدة خاصة التجارية والاستثمارية والثقافية وزيادة حجم الوفود السياحية من الجانبين، وتم الاتفاق على ضرورة العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما تم التباحث حول موضوعات مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف في إطار التعاليم الصحيحة للدين الإسلامي الحنيف.

اقرأ أيضا| تحتل المرتبة 111 بالسوق المصرية.. تعرف على حجم التبادل التجاري مع أوزبكستان

وأمس الثلاثاء، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة طقشند في أول زيارة لرئيس مصري منذ زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في عام 1958، للقاء الرئيس شوكت ميرضيائيف، الذي تم انتخابه فى ديسمبر عام 2016، خلفا لإسلام كريموف، أول رئيس لأوزبكستان، وتأتي هذه الزيارة بعد زيارتين لكريموف في ديسمبر عام 1992، وفي أبريل عام 2007.

يذكر أنه في 23 يناير عام 1992 أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأوزبكستان من خلال التوقيع على بيان مشترك، وفي عام 1993 افتتحت مصر أول سفارة لها في طقشند، وذلك بعد مرور عامين من استقلال أوزبكستان عقب تفكك الاتحاد السوفيتي، وبعدها بعامين (1995) افتتحت أوزبكستان سفارتها في القاهرة.

للمزيد من التفاصيل حول العلاقات المصرية الأوزبكية يمكنك الإطلاع على التقرير التالي: من عبد الناصر للسيسي.. تاريخ علاقات مصر وأوزبكستان

اقرأ أيضا| سفير أوزبكستان: نتطلع إلى زيارة السيسي لطقشند