loading...

إقتصاد مصر

بحصيلة 25 مليار جنيه.. انطلاق قطار الطروحات الحكومية أكتوبر المقبل

no title

no title



ينطلق برنامج الطروحات الحكومية في أكتوبر المقبل، بطرح حصص إضافية من شركتي "أموك" و"الشرقية للدخان".

وتتوقع الحكومة أن تصل الحصيلة المتوقعة للمرحلة الأولى من الطروحات الحكومية 25 مليار جنيه، ستحصل الخزانة العامة منها على 10 مليارات جنيه.. بحسب تصريحات وزير المالية  محمد معيط.

وفي أغسطس الماضي دعت إن آي كابيتال الحكومية (المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية) 7 بنوك استثمار محلية للمشاركة في مناقصة اختيار المستشار المالي لطرح حصة إضافية في كل من شركتي الشرقية للدخان والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).

وأغلق باب تقديم العروض المالية والفنية من بنوك الاستثمار يوم الأحد الماضي.

 وتستهدف شركة إن آي كابيتال البت في العروض المقدمة من بنوك الاستثمار المشاركة في مناقصة اختيار المستشار المالي لطرح حصة إضافية في كل من شركتي الشرقية للدخان والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) خلال أكتوبر المقبل.

 4% من أسهم الشرقية للدخان

تعتزم الحكومة طرح 4% من أسهم الشركة الشرقية للدخان للتداول في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مما يرفع أسهمها المدرجة بالبورصة إلى 43%.

وتبلغ نسبة أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 39.02%، فيما تملك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال،  نسبة 55%، ويمتلك اتحاد العاملين المساهمين 5.98%، مما يعني أن نسبة 60.98% من أسهم الشركة خارج البورصة.

و ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 42% خلال العام المالي الماضي، وبلغت  أرباح الشركة 4.2 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2017 إلى يونيو 2018.

وتأسست الشركة المحتكرة لصناعة التبغ والسجائر في مصر عام  1920، وأدرجت في البورصة عام 1995.

 اقرأ أيضا: البورصة تخسر 8.3 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم 

الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك":

يساهم قطاع البترول بنسبة 27% من أسهم الشركة موزعة بين شركة الإسكندرية للبترول بنسبة 20%، ومجموعة شركات بترولية بنحو 3.5%، ومصر للبترول بنسبة 3.5%.

فيما تمتلك شركة مصر للتأمين نسبة 9.7%، و10% لصالح صندوقي التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الحكومي والعاملين بالقطاعين العام والخاص، وشركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 25.3% ومصر للاستثمارات المالية 8.6%.

وستكون الحصة المطروحة من الشركة  من حصة شركة الأهلي كابيتال البالغة25.31%،  فيما سيظل قطاع البترول محتفظاً بحصته البالغة 27.14%

وتهدف الشركة إلى تغطية طلب السوق المحلية من المنتجات البترولية وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة، بحسب موقع الشركة.

وتأسست الشركة عام 1997، وتعمل في إنتاج الزيوت المعدنية والأساسية المتعادلة والنهائية الخاصة والشموع البرافينية وتعظيم إنتاجية السولار والنافتا والبوتاجاز.

وتستهدف شركة أموك تحقيق أرباح بنحو 707.2 مليون جنيه خلال العام المالي 2018-2019.

وتشمل الدفعة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية كل من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، والمقرر طرحهم خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

اقرأ أيضا: «أورنج» تخرج من البورصة اختياريا تنفيذا لقواعد القيد 

شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير:

تأسست عام 1906، وتعمل في مجال التعمير والتنمية العمرانية الشاملة، وتنفذ مشروعات في مصر الجديدة، ومدينة العبور، وهليوبليس الجديدة وهليوبارك.

وتبلغ نسبة الأسهم المتداولة حاليًا في البورصة 27.75%، بينما تبلغ نسبة الملكية خارج البورصة 72.25% تمتلكها الشركة القابضة للتشييد والتعمير.

 الإسكندرية لتداول الحاويات

تعتزم الحكومة طرح  نحو 15% من اسهم الشركة للتداول في البورصة، وتبلغ نسبة الأسهم المتداولة في البورصة حاليًا 5% بعدما أجرت الشركة اكتتابا لزيادة رأس المال، فيما يتوزع 95% من أسهمها موزعة بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.369% وهيئة ميناء الإسكندرية 39.63%.

وتم تأسيس الشركة في عام 1984، كأول محطة متخصصة للتعامل مع الحاويات في مصر لتقوم بجميع الأنشطة المتعلقة بمناولة الحاويات.

وتعمل الشركة على محطتين رئيسيتين هما الأولى محطة الإسكندرية في ميناء الإسكندرية والثانية هي محطة الدخيلة في ميناء الدخيلة.

وارتفعت أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بنسبة 11.4%، لتصل إلى  2.44 مليار جنيه خلال العام المالي 2017-2018.

أبو قير للأسمدة

يبلغ عدد أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 17.38%، وتتوزع نسبة ملكية أسهم الشركة خارج البورصة (82.62%) بين عدة جهات حكومية هي بنك الاستثمار القومي بنسبة 24.88%، والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 19.11%، والهيئة العامة للتنمية الصناعية بنسبة 12.67%، وشركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 8.11% والشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة 6.51%، وبنك ناصر الاجتماعي بنسبة 5.9%، وشركة مصر للتأمين بنسبة 5.44%.

 وارتفع صافي أرباح شركة أبوقير للأسمدة، خلال العام المالي الماضي بنسبة 8.5%، لتصل إلى 2.4  مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

اقرأ أيضا: «بلومبرج»: الحكومة تعتزم طرح 5 شركات بالبورصة لجذب الاستثمارات 

المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية للطروحات، تعتزم الحكومة طرح حصص مملوكة للدولة في نحو 5 شركات بالبورصة خلال الربع الأول من عام 2019.

وتدرس  المجموعة الاقتصادية حاليًّا طرح هذه الشركات، والتي من بينها كيانات غير مقيدة بالبورصة، ما يعد الظهور الأول لهذه النوعية من الشركات في برنامج الطروحات الحكومية المزمع تنفيذه على مدار 30 شهرا.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.