loading...

أخبار مصر

«المحافظين» يطالب «القوى العاملة» بإصدار منشور علاوة القطاع الخاص

محمد سعفان وزير القوى العاملة

محمد سعفان وزير القوى العاملة



قال شعبان خليفة، رئيس لجنة العمال المركزية بحزب المحافظين، إن اللجنة عقدت اليوم لقاءً مع عمال بعض الشركات ممن يعملون بمنطقة حلوان، للاستماع إلى شكواهم بشأن صرف العلاوة السنوية، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاء آخر مع مسئولين من هذه الشركات، وأبدوا استعدادهم لصرف العلاوة في أي توقيت ولكن عقب إرسال وزير القوى العاملة منشورا بذلك.

وأوضح خليفة، فى تصريح له، أنه منذ عام 1987 تعقد وزارة القوى العاملة لقاءات مع العمال والمؤسسات والشركات بشكل موسمي ومنتظم؛ لبحث ظروف العلاوة السنوية، ومقارنتها بزيادة الأسعار ومتطلبات الأسواق ووضعها بشكل يتناسب مع الأوضاع الحالية نظرا للأجور المتدنية، وهو ما حدده قانون رقم 96، ما يمنح جميع العاملين في الدولة علاوة خاصة بمقدار 10%.

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي وفي ظل وجود أكثر من قانون ينظم طبيعة العلاقة بين العامل والمؤسسة، ومنها قانون الخدمة المدنية الجديد وقانون العمل وقانون خاص لشركات بعض الأعمال، يتم تأخير صرف العلاوات واقتصارها على إصدار منشور من الوزارة بذلك، مستنكرا صمت الوزارة على مطالبات العمال المستمرة بصرف العلاوة في وقت هم فيه بأمسّ الحاجة إليها نظرا لاقتراب موعد بدء العام الدراسي والمتطلبات الحياتية الصعبة.

وناشد خليفة، وزير القوى العاملة بإصدار منشور لصرف العلاوة السنوية بشكل عام، وتعميمه على جميع الشركات والمؤسسات، موضحا أنه خلال مناقشات قانون العمل وقانون الخدمة، طالب بعض رجال الأعمال بأن تكون العلاوة من اختصاص الشركات دون الرجوع للوزارة وهناك من اقترح رفض صرفها.

ولفت رئيس لجنة العمال المركزية بحزب المحافظين، إلى أن تلك الاقتراحات تهدر حقوق العمال، مؤكدا دعم العمال والموظفين لخطة التنمية وزيادة الإنتاج والتوسع في الصادرات.