loading...

إقتصاد مصر

كيف تصبح رجل أعمال بـ10 آلاف جنيه؟

كيف تصبح رجل أعمال بـ1000 جنيه؟

كيف تصبح رجل أعمال بـ1000 جنيه؟



كثير من الشباب يرغبون في إقامة مشروعات صغيرة قابلة للتطور، ولكن تقف التكلفة وارتفاع رأس المال عقبة رئيسية في التنفيذ، بالإضافة إلى اختيار وتحديد نوعية المشروع، «التحرير» ترصد أهم المشروعات الصغيرة الناجحة، والتي لا تحتاج رأس مال كبيرا.

بيع وغيار زيوت السيارات

 

يقدم هذا المشروع خدمة غيار وبيع زيوت وفلاتر محركات السيارات، من خلال محل صغير بإحدى المناطق المأهولة بالسكان، ولا يحتاج المشروع رأس مال كبيرا ولا يصل إلى 10 آلاف جنيه، لشراء المعدات التي سيتم استخدامها، وهي كمبرسور هواء، ومعدات يدوية، وصاحب المشروع، بالإضافة إلى عامل واحد.

اقرأ أيضًا بتسهيلات مختلفه.. كيف تحصل على تمويل من «تنمية المشروعات»؟ 

مكتب دعاية واعلان

 

بإمكانك إنشاء مكتب لتنفيذ الدعاية والإعلان للراغبين في الإعلان عن منتجاتهم وتجارتهم، وهذا المكتب لا يحتاج أكثر من إجادتك لبرامج التصميم «فوتوشوب، إنديزاين، إليستريتور،...»، ويمكنك ذلك عبر الحصول على دورة في هذه البرامج أو أحدها، ثانيًا ستحتاج إلى جهاز لاب توب أو كمبيوتر يمتاز بالسرعة والقدرة على تشغيل هذه البرامج، وجهاز سكانر، لاستخدامه في سحب الصور وإدخالها على اللاب توب بالإضافة إلى طابعة ليزر حديثة لطباعة التصاميم الجاهزة على اللاب توب، وأخيرًا وصلة إنترنت لمشاهدة أحدث التصميمات، وتحميل خلفيات وصور، وتعلم كل ماهو جديد في هذا المجال، بالإضافة إلى التسويق لعملك إلكترونيا.

اقرأ أيضًا لموظفي الحكومة.. هذه شروط القرض من «بنك ناصر» ونسبة الفائدة 

وصولاً إلى محل صغير بالإيجار، على أن يكون متواجدًا في منطقة بها عدد كبير من الشركات ومراكز التدريب والتعليم والحضانات وغيرها من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك لأن هذه المشروعات تمثل عملائك المستهدفين الواجب أن تتواجد بينهم لتكون خيارا أول أمامهم أو على الأقل تكون أحد الخيارات المتاحة أمامهم.

تأتي مرحلة الاتفاق مع المطابع المتخصصة، كلاً في مجاله «مطابع ورقية، مطابع لوحات إعلانية -فليكس وفينيل-»، والوصول إلى أقل الأسعار وأفضل جودة، وتتركز غالبيتها في العتبة وتحديدًا بمنطقة «درب المهابيل».

اقرأ أيضًا تحميك من النصب وتحصل ديونك.. كل ما تريد معرفته عن شركات «التخصيم» 

والخدمات والمنتجات التي يقدمها المكتب هي كروت الأعمال والحرف والبرشورات والفلايرات والمطبوعات الدعائية بشكل عام للشركات والمحلات وغيرها من المشروعات كما يتم تصميم وطباعة الشعارات الخاصة بالشركات بالإضافة إلى البانرات واللافتات التى تساعد على التعريف بالمحلات والشركات ويجب أن تكون هناك تصاميم مختلفة لتخيير العملاء بينها ليختاروا الأفضل من بينها كما يجب أن تكون هناك قدرة على تنفيذ أى تصميم يطلبه العميل.

والتكلفة المتوقعة للمشروع كالتالي، إيجار المحل يتراوح بين 1000 إلى 2000 جنيه شهريًا، والديكورات والتشطيبات اللازمة تتكلف قرابة 2000 جنيه، وجهاز اللاب توب يمكن شراؤه مستعملا بـ2000 جنيه على الأكثر، الطابعة وجهاز الاسكانر بـ1000 جنيه، المكتب والكراسي يمكن شرائهما مستعملين بتكلفة لا تزيد على 1000 جنيه، والدعاية والإعلان للمشروع قد تتكلف حوالى 1000 جنيه شهريا، كهرباء وتليفونات ومصاريف أخرى 1000 جنيه شهريا، أي أن اجمالي التكلفة لا يزيد على 10 آلاف جنيه.

مشروع إنتاج الحرير الطبيعي بأرباح 400%

يعد إنتاج الحرير الطبيعي الخام الذي يستخدم في صناعة الملابس الراقية، واحدا من أكثر المشروعات ربحًا، ومن أقلها احتياجًا إلى رأس المال، حيث تتغذى دودة القز على أوراق التوت لتنتج الشرانق التي تستخدم بدورها لإنتاج الحرير، كذلك تنتج البيض لإنتاج سلالات أخرى قادرة على إنتاج الشرانق لإنتاج الحرير الطبيعي مرة أخرى.


وتعد تربية دودة القز بكميات كبيرة، قد يمكنك من تحقيق إنتاجية مرتفعة يمكن بيعها بأسعار تضمن تحقيق أرباح كبيرة تصل إلى 400%، بتكاليف بسيطة حيث تستطيع بدء المشروع بـ1000 جنيه فقط لا غير، يتضمن قيمة الأرفف الخشبية التى تُربى عليها ديدان الحرير، مقسمة إلى تكلفة علبة بيض الدود فى الدورة بواقع 250 جنيها للعلبة التي تزن حوالي 14 جراما وتحتوي على نحو 20 ألف بيضة، وأصول المشروع -تخدم حتي 5 سنوات متوسط-، يساوى 750 جنيها، ويتم تسويق الصفيحة بنحو 100 جنيه، وتحتاج هذه الكمية من دود الحرير إلى 8 - 10 شجرات من أوراق التوت.


ويتراوح إجمالي العائد في الدورة الواحدة ما بين 800 و1200 جنيه، -مدة الدورة 35 يوما، ويمكن أن تكون 15 يومًا فقط، أى أن المتوسط 1000 جنيه، وعند تحديد صافي ربح العلبة يتم طرح قيمة العلبة 250 جنيها من الإجمالى فيكون صافى الربح 750 جنيها، وكلما زادت كمية دود الحرير، زادت الأرباح.

وهناك كثير من المميزات لهذا المشروع، أهمها أن دورة رأس مال المشروع قصيرة للغاية ٣٥ يوم، ويمكن أن تقل في حالة تربية ديدان متوسطة العمر، ولا يحتاج المشروع إلى أي نوع من أنواع العمالة حيث يمكن لصاحبه أن يرعى الديدان وينفذ العمليات الإنتاجية، عملية التسويق وبيع الإنتاج سهلة للغاية نظرًا لزيادة الطلب على الحرير الطبيعي، فبمجرد تواصلك مع بعض التجار ستتمكن من بيع كافة إنتاجك، ويمكنك التوسع في الإنتاج بعد عدة دورات ناجحة لتزيد من إنتاجيتك وربحيتك، كما أن تخزين الشرانق المنتجة بطريقة صحيحة يضمن عدم تلفها وإن تأخرت في بيعها.

في العام الواحد يمكنك تنفيذ ٦ دورات إنتاجية، مما يعني أن صافي ربحك السنوي في حال تربية علبة بيض واحدة كل دورة هو ٤٥٠٠ جنيه، وفي حال تربية ٣ علب بيض ١٣٥٠٠ جنيه، وطبعًا تزيد الأرباح بزيادة عدد علب البيض.

صناعة الصابون

تعد فكرة صناعة الصابون بأنواعة المختلفة -سائل، أو صلب- والاتجار به في الأسواق، من الأفكار الرائجة، وهي صناعة لا تحتاج إلى وقت كبير لإتقانها، فمن المرة الأولى يمكنك صناعة منتجات جيدة، وبالتجربة لمرات عديدة يمكنك تقديم منتجات عالية الجودة والدقة، وهناك أنواع عديدة من الصابون مثل صابون تنظيف الوجه وصابون تبييض البشرة والصابون المعالج لحبوب الشباب وكذلك الصابون السائل وغيره من الأنواع.


ويمتاز المشروع بإمكانية تنفيذ جميع عمليات الإنتاج من المنزل وبالتالى لن تحتاج إلى استئجار محل أو مخزن، كما يمتاز بانخفاض تكاليف إنشائه، ويمكن البدء بمبلغ مالي صغير يبدأ من 1000 جنيه، كما يمتاز بعدم حاجته إلى عمالة مساعدة وهذا يعنى توفير الكثير من النفقات، وصولاً للميزة الأهم وهي قدرة المشروع على تحقيق أرباح ممتازة، وقدرته على التطور والتحول من مجرد عمل منزلى إلى مصنع صغير.

صناعة المخللات

تعد صناعة المخلل من الصناعات الشهيرة والمزدهرة في مصر، وذلك للإقبال المتزايد على شراء المخلالات، يصل إلى أعلى درجاته خلال شهر رمضان المبارك وفي بعض المواسم الأخرى وهذا يعنى أن المنتجين وأصحاب المحلات يحققون أرباحا ممتازة.

ويمكنك صناعة المخللات بالطريقة الاحترافية التي تعتمدها المحلات التجارية، داخل منزلك، وبتكلفة لا تزيد على مئات الجنيهات، ومن ثم يمكنك توريد إنتاجك إلي المطاعم الصغيرة ومحلات السوبر ماركت، المجاورة لك، كما يمكنك التعبئة والبيع للسكان والجيران المحيطين بك، من خلال هذا المشروع يمكنك تحقيق ربح يومي جيد يساعدك على تحسين وضعك المعيشي، وكلما زاد الانتاج، زادت معه الأرباح، وتوسعت في المشروع.

صناعة العطور

يمكنك إتقان تركيب وصناعة العطور خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك من خلال التعلم عبر الإنترنت وتطبيق ما تعلمته أو من خلال التعلم لدى أحد المحلات، ومن ثم يمكنك توفير المتطلبات البسيطة الخاصة بتركيب العطور لتبدأ الإنتاج من منزلك، ومن ثم يمكنك بيع منتجاتك للمحلات المجاورة وللأفراد والأصدقاء بخلاف تكليف بعض الصبية بالعمل على بيع منتجاتك مقابل عمولة، وإن كنت تمتلك محلًا صغيرًا في بيتك فيمكنك استغلاله لعرض منتجاتك.


المواد المُستخدمة في تركيب العطور غير مكلفة، ويُمكنك أن تبدأ المشروع بـ1000 جنيه فقط بشكل مبدئي، لتوفير الأدوات المُستخدمة في تركيب العطور فقط، وفي المقابل تجد ارتفاعا في العوائد المالية، إذا أصبحت صانعا ماهرا.

صناعة الجبن الرومي

تعتبر الجبن الرومى من أنواع الأجبان ذات القيمة الغذائية العالية والطعم المتميز، ومشروع تصنيع الجبن الرومي يمكن تنفيذه من المنزل، كما أن صناعة الجبن الرومي القديم يمكن أن يحقق أرباحًا تبدأ من ٨٥٪ إلى ١٠٠٪، خلال فترة 6 أشهر، وبدون بذل أى مجهود وبدون الحاجة إلي توظيف عمالة أو استئجار مقر إدارى أو استئجار محل للعمل منه وبدون تحمل أى تكاليف إضافية.

التسويق الإلكتروني

أنت تمتلك كنزا دفينا، نعم فإذا كنت تمتلك حسابا يضم عددا كبيرا من الأعضاء على أية وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي فأنت تمتلك كنزا حقًا، حيث يمكنك التواصل مع بعض الشركات والمحلات التجارية التي تبيع منتجات تتناسب مع هؤلاء الأعضاء لتسوقها إليهم وتحصل في المقابل على نسب على المبيعات.

وهذه الفكرة لا تشترط وجود رأس مال كبير، فرأس المال الأساسي هو مصداقيتك مع أصدقائك على الحساب الخاص بك.