loading...

رياضة مصرية

كواليس صفقات الأهلي ودور الإدارة في استبعاد مؤمن وفتحي.. كارتيرون يكشف المستور

كارتيرون

كارتيرون



حل الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ضيفًا مساء أمس الأربعاء، بقناة الأهلي، رفقة إيهاب الخطيب، ببرنامج «الأهلي الليلة»، وتحدث عن العديد من الملفات الهامة داخل القلعة الحمراء، نرصد أبرزها في السطور التالية..

الأهلي مثل برشلونة

استعل كارتيرون تصريحاته، مؤكدًا أن النادي الأهلى يشبه كثيرًا العملاق الإسباني برشلونة كمؤسسة رياضية كبيرة، معربًا عن سعادته بتواجده ضمن هذه المنظومة، طموحاته بتحقيق النجاح خلال الفترة القادمة.

وبدأ كارتيرون عمله مع الفريق الأحمر منذ أشهر قليلة خلفًا لحسام البدري، وخاض مع الفريق 4 مباريات في دور المجموعات ببطولة إفريقيا فاز بها جميعًا، وقاد الأهلي في 5 مباريات ببطولة الدوري الممتاز، فاز في 3 منها وتعادل في مباراتين كان آخرها أمام الإنتاج الحربي مساء الأحد.

كنت أخشى مواجهة الأهلي مع مازيمبي.. وهدفي التتويج باللقب الأفريقي

وكشف «كارتيرون» خلال تصريحاته، أنه كان يخشى مواجهة الأهلي عندما كان مديرًا فنيًا لمازيمبي الكونغولي، مشيرًا عندما تغلب على المارد الأحمر، مع  وادي دجلة كان بسبب التوفيق الذي حالف فريقه وغاب عن الأهلي، لذلك تحقق الفوز.

وأوضح، أنه رحب على الفور بعرض النادي الأهلي، نظرًا لما يحظى به النادي من مكانة كبيرة داخل قارة إفريقيا التي يحب العمل بها، مؤكدًا أن  مجلس إدارة القلعة الحمراء، يحاول توفير كل احتياجات الجهاز الفني للنجاح في الفترة المقبلة.

وشدد مدرب الأهلي، على أهمية التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا، معلقًا: «بطولة إفريقيا هامة جدًا بالنسبالي، والتتويج بها صعبًا لكننا نعتبرها تحديًا خاصًا لنا قبل المنافسين».

سر تألق كوليبالي

ووجه كارتيرون الشكر للاعبي الفريق لفوزهم في كل المباريات بالبطولة الأفريقية وكذلك جميع أفراد الجهاز الفني، موضحًا أن تأقلم المالي ساليف كوليبالي سريعًا مع الفريق جاء بسبب الروح الكبيرة التي يتمتع بها.

وأضاف: «طلبت التعاقد مع كوليبالي، لأنني على ثقة تامة في مستواه الفني وقدراته البدنية والانضباطية، وأيضا خبراته، نظرًا لأنني توليت تدريبه في منتخب بلاده وأيضًا في نادي مازيمبي الكونغولي».

واستكمل: «كوليبالي لاعب هادئ تمامًا خارج الملعب وداخل الملعب، ويؤدى المطلوب منه ببراعة شديدة، خاصة وأنه يمتلك مقومات أكثر من رائعة ستفيد الفريق الأحمر».

الأهلي منعني من تنفيذ وعدي لـ«دروجبا»

وأفصح، أنه أخبر الأسطورة الإيفوارية ديدييه دروجبا أنه سوف يكون مدربًا له مع فريق فونيكس راسينج الأمريكي، لكن عرض الأهلي حال دون ذلك، لأنه رفضه كان صعبًا بالنسبة له، ولم يتمكن من تنفيذ وعده لمهاجم تشيلسي السابق.

 كارتيرون: صلاح محسن «جوهرة».. وناصر ماهر «مستقبل الأهلي»

كارتيرون، أشاد بقدرات مهاجم الفريق الأحمر الشاب صلاح محسن،  معلقًا: «صلاح محسن جوهرة ويمتلك إمكانيات فنية كبيرة، وحرصت على الدفع به في الفترة الأخيرة لمنحه مزيد من التطور».

وأوضح كارتيرون، خلال تصريحاته لقناة الأهلي، أنه قرر منح صلاح محسن فرصة لتطوير مستواه بشكل تدريجي، خاصة أنه مهاجم رائع ومميز، مشددًا على أن مجلس إدارة القلعة الحمراء، لا يتدخل مطلقًا في ضك واستبعاد لاعب بقائمة المباريات.

وأكد المدير الفني أن ناصر ماهر قدم موسم رائع مع سموحة العام الماضي، وهو مستقبل الفريق الأحمر، وتجربته الجديدة تحتاج لمزيد من التأقلم والتركيز من اللاعب الذي يتدرب بقوة في الفترة الحالية واتمنى مواصلته لذلك.

  

هل طلب مجلس الإدارة منه استبعاد أحمد فتحي مؤمن زكريا؟

وعن طلب إدارة النادي الأهلي منه استبعاد مؤمن زكريا أو أحمد فتحي، قال: «لم تطلب إدارة النادي مني على الإطلاق استبعاد أي لاعب بسبب غير فني، وأحمد فتحي ومؤمن زكريا رائعين، والفيصل في المشاركة بالمباريات يكون للجاهزية البدنية والفنية».

وكشف مدرب الأهلي أنه أكد للاعبيه عقب مباراة الترجي التونسي أكدت للاعبين أن الفوز لا يعني وصولهم للمستوى المطلوب، ومن غير المقبول عدم جاهزية لاعب عندما يتم منحه الفرصة في أي وقت يطلبه الجهاز الفني للمشاركة في المباريات.

الشناوي لم يسيطر على انفعاله.. وأكرم توفيق اعتذر

وتطرق كارتيرون للحديث عن انفعال أكرم توفيق، عقب استبداله في مباراة الإنتاج الحربي الأخيرة، مشيرًا إلى أنه كان ينفعل على نفسه بسبب رغبته في مساعدة فريقه، واعتذر عما بدر منه، لكن يجب عليه أن يتعلم من هذا الخطأ وعدم الوقوع فيه مرة أخرى.

وفيما يخص لقطة محمد الشناوي، حارس الفريق، والحكم إبراهيم نور الدين، علق: «الشناوي لم يتمكن من السيطرة على انفعالاته، وهذا خطأ لأن أي منافس قد يستغل ذلك وعلينا ان نتجاوز مثل هذه الأمور والتركيز في المباريات لتحقيق أهدافنا».

موقف الإدارة من التحكيم بعد مباراة الإنتاج الحربي

أبدى المدرب الفرنسي، سعادته من التزام لاعبي الاهلي في مواعيد التدريبات، موجهًا الشكر لمجلس إدارة النادي على رد فعلهم عقب مباراة الإنتاج الحربي، مبديًا تعجبه من عدم قدرة 5 حكام على رؤية جذب مدافع الإنتاج لوليد أزارو، داخل منطقة الجزاء، وكذلك إلغاء هدف مؤمن زكريا خاصة أن اللعبة كانت واضحة وقرار المجلس كان متميز جدًا، لكنه في النهاية لا بد من التسامح تجاه الأخطاء».

وأشار المدير الفني للاهلي إلى أن الأخطاء التحكيمية واردة، ولكن ما حدث في مباراة الإنتاج كان أمرًا غريبًا، ولا أعلم كيف يتواجد 5 حكام في المباراة ورغم ذلك تظهر هذه الأخطاء.

وواصل كارتيرون: «كأس العالم الأخيرة شهدت تخفيف الضغط على الحكام وتحديدًا حكم الساحة، في ظل تطبيق نظام الفيديو الذي منح الفرصة للحكام للخروج بالمباريات الصعبة إلى بر الأمان».

لدي لاعبين استثنائيين.. ومحظوظ بهذا الثنائي

وأكد أنه يمتلك لاعبين استثنائيين، وهدفه هو ترك علامة مع الفريق خلال المرحلة القادمة، موضحًا أن بناء فريق قوي يعتمد بشكل كبير على قوامه الأساسي، مشددًا على أنه محظوظ بتواجد لاعبين أصحاب خبرات كبيرة مثل حسام عاشور وعمرو السولية وغيرهم من اللاعبين الشباب المميزين مثل أكرم توفيق.

وواصل مدرب الأهلي: «نعاني من ضغط المباريات، لكننا ندعم، ونمتلك أسماء عديدة ستزيد من قوة الفريق، خاصة أننا نمتلك توليفة رائعة بين الخبرة والشباب، ونثق في قدراتهم جميعًا».

الصفقات الجديدة

وعن التدعيمات الجديدة، أكد المدرب الفرنسي، أن امتلاك لاعبين جيدين لن يمنعنا من التعاقد مع لاعبين جدد، متمًا: «علينا أن لا نغفل أن الفريق الحالي للأهلي تمكن من التأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا، وعلينا أن نحافظ على قوامه».

وعاد كارتيرون، للإشادة بلاعب الوسط أكرم توفيق، مؤكدًا أنه لاعب رائع، ويملك إمكانيات فنية وبدنية استثنائية، ويرغب في منحه الفرصة للمشاركة في المباريات، خاصة أنه يؤدي دوره داخل الفريق بكل احترافية.

طريقة اللعب

تحدث كارتيرون عن طريقة لعب الفريق، قائلًا إنه حاول تجربة أكثر من طريقة للعب، خلال المباريات الودية التي خاضها الفريق، بعد توليه المسئولية الفنية، وأن طريقة اللعب التي يخوض بها المباريات تتناسب مع اللاعبين المتواجدين في الفريق.

واستمر المدرب في حديثه موضحًا أنه مع مرور الوقت يتم التعديل، وخلال مباراة حرس الحدود لعب بطريقة (4-4-2)، ويحاول تعديل طريقة اللعب، مضيفًا: «لا أستطيع أن أغيّر بشكل مفاجئ طريقة اللعب حتى لا يحدث ارتباك».