loading...

إقتصاد مصر

أكثر 10 سيارات مبيعًا في 7 أشهر

سيارات

سيارات



يقع كثير من الراغبين في شراء سيارة جديدة، في حيرة بالغة، خاصة في ظل التنوع الكبير في الأنواع والموديلات، ومواصفات وعيوب كل منها، ولكن استطاعت علامات تجارية بعينها تحقيق مبيعات كبيرة، بل واحتلال المراكز العشرة الأولى داخل السوق المصري.

وأصدر مركز معلومات سوق السيارات «أميك»، قائمة بالسيارات العشر الأكثر مبيعًا في سوق السيارات خلال 7 أشهر الأولى من العام الجاري.

«التحرير» يرصد مميزات وعيوب وأسعار وعدد مبيعات كل سيارة من العشر الأوائل، التي حققت مبيعات نحو 39.616 سيارة، بنسبة تجاوزت 55% من إجمالي مبيعات السوق التي بلغت بنهاية يوليو الماضي 69.901 سيارة.

نيسان صني

تصدرت السيارة نيسان صني، قائمة السيارات الأكثر مبيعًا خلال الفترة المذكورة أعلاه، بواقع 7496 سيارة، والبالغة أسعارها الرسمية 219.000 جنيه إلى 241 ألفًا.

تأسست شركة نيسان موتورز اليابانية، عام 1932، ومقرها الرئيسي في مدينة يوكوهاما بمحافظة كاناجاوا باليابان، ومن السيارات التي صنعتها الشركة «التيما، المكسيما، الباثفايندر، المورانو، الأرمادا، الاكس تريل، الجلوريا، الصني، الباترول، الداتسون بكب»، وغيرها الكثير من السيارات الشهيرة والمنتشرة حول العالم.

اقرأ أيضًا هل يتحقق حلم إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية في 2019؟ 

اقتربت نيسان من الإفلاس عام 1999 بشكل كبير، إلا أن تحالفها مع رينو صانع السيارات الفرنسي، وتعيين الرجل الثاني في رينو آنذاك كارلوس غصن مديرا تنفيذيا للشركة، أنقذاها من المصير المظلم، فقام بنقلة نوعية كبيرة وحوّل الشركة من مفلسة إلى منافس قوي لكبرى شركات السيارات، ونيسان صنى سيارة يابانية بدأ تصنيعها سنة 1966 باسم داتسون 1000، وتعتبر نيسان صنى واحدة من أنجح الطرازات التى تميزت بها شركة نيسان، وقامت الشركة بطرح الجيل الجديد من نيسان صنى عام 2011 فى معرض الصين الدولى للسيارات، ولاقى نجاحًا لكونه سيارة عائلية اقتصادية.

وتعتبر نيسان صني 2018، واحدة من السيارات الاقتصادية في سعرها واستهلاكها للوقود، إلا أنها أيضا تتميز بجودة الخامات، وهذا ما يجعلها واحدة من أقوى المنافسين في فئتها مع كل من «هوندا ستي 2018، هيونداي أكسنت 2018، كيا ريو سيدان 2018، وتويوتا يارس سيدان 2018».

ويتميز الموديل الجديد لصني 2018، بعدة مواصفات أهمها أن سعة الموتور 1500 سي سي، بقوة محرك 108 حصان، ويبلغ عزم السيارة 134 نيوتن، وعدد الصبابات 16 صباب، و4 سلندر، وناقل الحركة أوتوماتيك، مزود بـ4 سرعات، وتعتمد السيارة على نظام فرامل ABS، ونظام EBD لتوزيع الفرامل إلكترونياً، ويوجد نظام ايموبليزر، وإمكانية التحكم فى الزجاج باللمس.

هيونداي فيرنا

وجاءت هيونداي فيرنا في المركز الثاني بالقائمة حتى نهاية يوليو، وذلك لوصول مبيعاتها إلى 5742 سيارة، التي تتراوح أسعارها الرسمية بين 187.500 جنيه وتصل و219.900 جنيه، وتأسست شركة هيونداى موتور في عام 1967، وتم إنتاج أول موديلاتها عام 1968 بالتعاون مع شركة فورد موتور، وهو موديل «هيونداى كورتينا»، فى عام 2006 حلّت هيونداي في المركز الثالث بعد بورش ولكزس، في تصنيف «جى دى باور» للجودة، وباتت من كبرى الشركات إنتاجًا للسيارات على مستوى العالم، وجدت في السوق المصري في الفترة الأخيرة بشكل كبير، واستطاعت أن تصل إلى المستهلك في السوق المصري بجميع الموديلات التي تم إنتاجها، في كل عام يتم إنتاج سيارات جديدة وتغيير تام في الطراز الخارجي والتصميم الرائع، فأصدرت السيارة فيرنا 2018.

تميزت فيرنا 2018 بالعديد من المواصفات والإمكانيات، فقد أُدخل عليها العديد من التطورات الحديثة، فزاد حجمها، وتصميمها عصري مستوحى من التوكسون والإلنترا، وألوانها مميزة «الأسود، البنى الفاتح»، وعجلة القيادة بثلاثة قضبان بأزرار، وأنظمة التحكم الخاصة بالسيارة تعمل بشكل أوتوماتيك، يحتوى على باور، مشغل الأقراص المدمجة، ويتوفر بها محرك 1600سي سي، بقوة تصل إلى 105/5800 حصان لكل لفة، سعة تخزين الوقود تصل إلى 45 لترا، ويوجد التحكم عن بعد.

واشتكى عدد كبير من مُلاك فيرنا 2018، من عدة مشكلات، أولاها ارتفاع استهلاك البنزين فكل 10 كيلومترات تستهلك لتر بنزين، دون تشغيل التكييف، وهذا أعلى من الاستهلاك الطبيعي، وعلو صوت الموتور فيكون ظاهرًا بشكل واضح جدا خلال السير، بسبب ضعف العزل الموجود داخل الكبوت، كما أن «الشاكمان» من أكثر المشكلات في السيارة، حيث إنه يحتك كثيرًا بالمطبات المرتفعة، بخلاف ضعف التكييف، والمقاعد غير مريحة، وصولاً إلى خشونة الفتيس، وضعف ثبات السيارة عند الوصول إلى سرعة 120 كيلومترا في الساعة.

اقرأ أيضًا تبدأ من 10 آلاف جنيه.. أشهر 5 سيارات مبيعًا في مصر 

هيونداي توسان

واحتلت هيونداي توسان الرياضية، المركز الثالث في القائمة بـ4147 سيارة، وتتراوح أسعار السيارة بين 475.000 جنيه و660.000 جنيه.

وتأتي سيارة هيونداى توسان 2018، بمحرك سعة 1600 سى سى، و4 سلندر و16 صباب، و6 ناقلات للحركة، وقوة محرك 130/6300، وعزم 161/4850، ويتوفر بها ميزة حقن الوقود الكترونى، ويتسع خزان الوقود حتى 62 لترا، وتتميز السيارة بارتفاعها عن الأرض، وهو ما يتناسب مع الطرق المصرية والسرعة القصوى هى 210 كيلومترات فى الساعة، وعن الكماليات يتوفر وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى، ومصابيح ضبابية أمامية وخلفية LED، ومرايات كهربائية ونظام فرامل ABS المانع للانزلاق، ونظام مثبت سرعة، ويتوفر بالعربة النظام الذكى لركن السيارات، ونظام صوتى، وبلوتوث ومدخل AUX وUSB وزجاج كهربائى وتحكم عن بعد فى غلق وفتح الأبواب.

وتتميز السيارة بقوة تسارع عالية فهى تصل من الثبات إلى 100 كيلو فى 6.2 ثانية، حيث إنها تتفوق على منافستها كيا سبورتاج فى وقت التسارع، وفى السرعة القصوى فى توسان 210 وفى سبورتاج 180، وسعة خزان وقود أكبر، بخلاف وجود أنظمة أمان لا بأس بها، كما أنها تتمتع بثبات كبير على الطريق، وفيما يخص عيوب السيارة، يأتي في مقدمتها استهلاكها المرتفع نسبيًا للوقود 7.6 لتر لكل 100 كيلومتر، كما أن قوة المحرك والعزم أقل من منافستها كيا سبورتاج.

شيفروليه أوبترا

نجحت شيفروليه أوبترا في السيطرة على المركز الرابع، بعدما نجح الوكيل الخاص بها في مصر بتسويق 3730 سيارة، وتبدأ الأسعار الرسمية لأوبترا من 223.900 جنيه وتصل إلى 235.000 جنيه.

وجاءت شيفروليه أوبترا 2018 السيارة السيدان الجديدة الرائعة، بتصميم راق أنيق في شكلها الداخلي والخارجي وحصلت على مواصفات ومميزات عديدة، فجاء تصميم السيارة بجودة وتجهيزات عصرية، فقد حققت السيارة نجاحا كبيرا في الأسواق العربية خاصة في مصر، ونالت السيارة شيفروليه أوبترا 2018 إعجاب الكثير من مستخدميها لكفاءتها الجيدة على الطريق وسعرها المناسب.

وتتميز شيفروليه أوبترا 2018 بعدة ميزات، أهمها أن محرك السيارة بسعة 1.5 لتر، رباعي الأسطوانات بقوة تقدر بـ110 حصان، وأقصى عزم دوران يبلغ 146 نيوتن لكل متر، وتحتوي السيارة على ناقل حركة أتوماتيك مكون من 6 سرعات، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 170 كيلومترا في الساعة، وتعتمد على نظام فرامل ABS المانع للانزلاق، ونظام إنذار ضد السرقة، ونظام ذكي لركن السيارة، توجد وسائد هوائية وأحزمة أمان أمامية وخلفية لحماية الركاب، وقفل مركزي للأبواب، وراديو ومشغل أسطوانات ومدخل USB، ومكيف هواء قوي، ونوافذ كهربائية أمامية وخلفية، وفوانيس ضباب أمامية وخلفية، وفتحة سقف كهربائية، واتساع صالون السيارة، والمقاعد من الجلد مصممة بشكل مريح، والشنطة الخلفية للسيارة واسعة.

وفيما يخص عيوب شيفروليه أوبترا 2018، فهي ضعف ثبات السيارة مع السرعات العالية، وعزل السيارة ضعيف، حيث يزيد صوت الموتور مع زيادة سرعة السيارة مما يسبب الإزعاج للركاب في داخل السيارة.

اقرأ أيضًا دينامو العاصمة الإدارية الجديدة.. هذا هو مستقبل «السيارات الكهربائية» بمصر؟

نيسان سنترا

نجحت شركة نيسان بطرازها الثاني «سنترا»، باحتلال المركز الخامس في مبيعات السيارات، التي وصلت إلى 3608 سيارات، وتبدأ الأسعار الرسمية لموديل 2019 من 302.000 جنيه وتصل إلى 330.000 جنيه، وسنترا هي إحدى موديلات شركة نيسان اليابانية، تم طرحها في الأسواق العربية والمصرية بإصدارات وأشكال متعددة، وتأتى السيارة نيسان سنترا 2018 بمحرك سعة 1600 cc، مع 4 سلندر، مع عزم دوران 130 حصان، وناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوى من 6 سرعات مع نظام الدفع الأمامى cvi، والمقاعد من الجلد الفاخر مع نظام صوتى متطور ومكبر صوت من 6 سماعات، وتم تجهيز السيارة بنظام حماية متطور بـ2 وسادة هوائية أمامية مع نظام تأمين السيارة لمنع دوران المحرك، وتعتم على نظام المكابح مانعة الانزلاق APS، وتعتمد هذه السيارة على نظام موفر للوقود، حيث تستهلك نحو 9 لترات لكل 100 كيلومتر، وهو معدل جيد للاستهلاك.

أما بالنسبة لمجموعة العيوب والمشاكل الواضحة، فتأتي في مقدمتها ارتفاع أسعار قطع الغيار، كما أن جسم السيارة ضعيف جدًا -حسب تجارب مالكيها أو من تعاملوا معها- كما أن ثبات السيارة عند سرعة 160 كيلومترا أو أعلى، يكون ضعيفا للغاية، تكاد تكون منعدمة وليست ثابتة نهائيا على الطريق.

هيونداي إلنترا AD

احتلت هيونداي إلنترا AD المركز السادس في قائمة السيارات العشر الأكثر مبيعًا في الأشهر السبعة الماضية، بواقع 3579 سيارة، وتتميز السيارة بتصميمها الانسيابي، وتُصنف كواحدة من السيارات الاقتصادية، حيث تستهلك أقل معدل في الوقود، محرك السارة مكون من 4 أسطوانات بسعة 1.6 لتر، يولد قوة قدرها 127 حصان، وعزم دوران قدرة 155 نيوتن متر، متصل بصندوق تروس أتوماتيكي من 6 سرعات، وتتميز بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ونظام منع الفرامل من الانزلاق ABS، بجانب وجود مثبت سرعة، وحساس مطر وأيضاً حساس إضاءة، ومصابيح LED أمامية وخلفية، وشنطة خلفية بسعة 485 لترا مع خاصية فتحها تلقائياً، وزجاج جانبي تحكم كهربائي بالكامل ونظام قفل مركزي للأبواب، ومرايا جانبية ضم كهربائي، وشاشة وسطية بقياس 8 بوصات مع وجود كاميرا خلفية، وعجلة قيادة من الجلد مع إمكانية التحكم في الوسائط من خلالها، تتميز بثبات كبير على الطرق السريعة، وتتميز بسعة تخزين جيدة ومقصورة قيادة داخلية واسعة.

أما بالنسبة لعيوب السيارة، فيعيب عليها عدم توافر أنظمة الأمان في جميع الفئات للسيارة، حيث تدعم الوسائد الهوائية وABS في الفئات الأعلى فقط، ونظام التعليق غير مريح عند السير بالسيارة على المطبات أو بالسرعات البطيئة.

تويوتا كورولا

احتلت السيارة «كورولا» المركز السابع في قائمة السيارات الأكثر مبيعًا في السوق المصري حتى يوليو الماضي، والسيارة واحدة من السيارات الأكثر مبيعاً في العالم، لأكثر من سبب، فتاريخها يتحدث عنها، وكما أنها سيارة اقتصادية، وفيما يخص الموديل الجديد من تويوتا كورولا، فلا توجد تحديثات تذكر بكورولا 2018، نظراً لاستعدادها لإعلان الشكل الجديد في العام المقبل، ويتميز الموديل الحالي بالسلامة القياسية بسبب وجود وسائد هوائية جانبية وأمامية قاسية، وحزمة تويوتا Safety Sense لمساعدة السائق، والمتضمنة تنبيهه بمغادرة الحارة، ومساعد التوجيه، وكاميرا للرؤية الخلفية، ونظام تنبيه ما قبل الاصطدام، والكشف عن المشاة، ومصابيح أمامية LED أوتوماتيكية الإضاءة، ومثبت سرعة متكيّف، واتساع المقصورة الخلفية، وقلة بل ندرة الأعطال الميكانيكية.

استطاعت تويوتا أن تسوق 3528 سيارة في مصر، وتبدأ أسعارها الرسمية من 321.000 جنيه وحتى 469.000 جنيه.

نيسان قشقاي

وجاءت نيسان قشقاي الرياضية في المركز الثامن بعد تسويقها 2771 سيارة، ويبلغ سعر موديل العام الجديد في السوق المحلي 404.000 جنيه وتصل الفئة الكاملة منها إلى 464.900 جنيه.

هيونداي إلنترا HD

استطاعت إلنترا HD الوجود في المركز التاسع بمبيعات 2539 سيارة، وتبدأ أسعار هيونداي إلنترا HD موديل 2019 من 260.900 جنيه وتصل إلى 289.900 جنيه.

رينو كادجار

احتلت رينو كادجار الرياضية، المركز العاشر بالقائمة الصادرة عن أميك، بمبيعات وصلت إلى 2476 سيارة، والسيارة متوفرة بأربع فئات، وتبدأ أسعارها الرسمية من 405.000 جنيه وحتى 470.000 جنيه.

تعد شركة رينو من أكبر الشركات الفرنسية المتخصصة في إنتاج السيارات، والتى تم تأسيسها عام 1899، وعقدت شركة رينو تحالفا مع شركة نيسان موتورز فى عام 1999، وتعد سيارة رينو كليو من أنجح سيارات الشركة.

وتتميز رينو كادجار 2018، بعدة مواصفات، أهمها أن محركها سعة 1200 سي سي «تربو»، وعدد الصبابات 16 صباب، بـ4 سلندر، وتبلغ أقصى سرعة للسيارة 192 كيلومترا فى الساعة، ويبلغ العزم الأقصى للسيارة 205 نيوتن، ويبلغ سعة خزان الوقود 55 لترا، تستخدم السيارة وقود 92، ويبلغ متوسط الاستهلاك 5.7 لتر فى كل 100 كيلومتر، وصندوق تروس أوتوماتيك بـ7 نقلات، كما أنها تتميز بوجود نظام فرامل ABS، ونظام توزيع إلكترونى للفرامل EBD، ووسائد هوائية للسائق وللراكب الأمامى، ونظام إيموبليزر ضد السرقة، ومثبت للسرعات، وخاصية إصدار صوت تنبيهى عند نسيان غلق السيارة.