loading...

ثقافة و فن

منهم سامو زين بـ«لو عمري يرجع».. 5 ألبومات ضاعت وسط الزحمة

سامو زين

سامو زين



ملخص

لم تحظَ ألبومات عديدة طرحت خلال موسم الصيف الحالي باهتمام من الجمهور، من بينها «خيالي» للفنان تامر عاشور، وكان ذلك واضحًا من أرقام مشاهدتها على موقع «يوتيوب».

نجح الفنان عمرو دياب فى خطف الأضواء من المطربين على الساحة الفنية بألبومه «كل حياتي»، رغم أنه لم يتم طرحه كاملًا بعد، فقط أربعة أغان بشكل منفصل، ومع ذلك فالكلام عن ألبومه لا يزال يشغل الشارع المصري، وكان للفنانة اللبنانية إليسا نصيب من هذا الاهتمام، خاصة بعد طرحها فيديو كليب «إلى كل اللى بيحبونى»، الذي يتناول رحلتها مع مرض السرطان، مما جعل الجمهور يعيد النظر مرة أخرى فى ألبومها الجديد ويتعاطف معها بشكل كبير، والكلام نفسه ينطبق على المطرب تامر حسنى، خاصة مع تصوير كل أغنيات ألبومه «عيش بشوقك»، وعلى صعيد آخر، نجد عدد من الفنانين الذين طرحوا ألبوماتهم خلال موسم الصيف الغنائى، ولم ينتبه إليها كثيرون.

1- سامو زين.. «لو عمري يرجع»

يأتي على رأس تلك القائمة ألبوم الفنان السوري سامو زين «لو عمري يرجع»، الذي طرحته شركة «مزيكا» على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب» ولم يلق نجاحًا يذكر، أو اهتمامًا من قبل الجمهور، وقد تعرض لانتقادات لاذعة من قبل البعض الذين وجدوا أنه ليس به جديد، وضم الألبوم 8 أغان، وهي: «أول ما تبتسميلي، لو عمري يرجع، الزير، قلبي عليك بيكلمني، حب أحلى سنين، الأسطوانة المشروخة، ولا حد يوصله، وهو ده حبيبي»، ولم تتخط نسبة مشاهدة أى من تلك الأغنيات المليون مشاهدة على موقع «يوتيوب»، سوى الأغنية (الهيد) التي اقتربت من مليون ونصف المليون مشاهدة.

كان آخر ألبوم طرحه سامو زين، في مارس من العام الماضي، وهو «القمر» إنتاج شركة «مزيكا»، وضم 11 أغنية، منها: «أنا بدعى الله، ألماس، أنا وأنت والقمر، خير لينا، وجعتنى، أنت شبهى، ملايين، نص قلب، الدنيا دنيتنا».

2- وعد البحري.. «فرحتي بيك»

ضجة كبيرة أثارتها الفنانة السورية وعد البحري، فى ديسمبر من العام الماضى، حينما أعلنت اعتزالها الفن بسبب انحدار الذوق العام، واعتبرت وجودها على الساحة فى تلك الفترة إهدارا لجهودها، إلا أنها تراجعت عن هذا القرار سريعًا، وفي يوليو الماضي، قررت العودة، حيث طرحت ألبومها «فرحتي بيك» بالتعاون مع شركة «مزيكا»، إلا أن الضجة التى نالتها عند اعتزالها، لم تكن من نصيب ألبومها الجديد حتى نصفها، فلم ينتبه أحد إليه، حتى لم تتجاوز أغنياته حاجز الـ50 ألف مشاهدة على موقع «يوتيوب».

ضم «فرحتي بيك» 9 أغان، وهي: «غير أي حد، أيامنا جاية، تعبت قلبى، شوفلى حل، نسيت انا مين، كلك نظر، الليلة ليلة، زعلك على عينى، وانت معايا».

3- تامر عاشور.. «خيالي»

ولم يكتب التوفيق أيضًا لألبوم «خيالي» للفنان تامر عاشور، الذي خاض معركة كبيرة لكي يخرجه إلى النور، استغرقت 3 أعوام ونصف، من بينها عامان تحضيرات للألبوم، وعام ونصف تحت قبضة المنتج محسن جابر، صاحب شركة «مزيكا»، التى بدأت في الترويج له خلال فبراير 2016، بطرح أغنية «سنين عشناها»، وأعلنت طرحه مطلع 2017، لكن تم تسريب الألبوم كاملًا، ووصل الأمر إلى ساحة القضاء، وكان هناك اتهمات متبادلة بين الطرفين حول من وراء التسريب، وانتهى الأمر بفسخ التعاقد، إلى أن تصالحا، وطرح الألبوم يوليو الماضى، على قناة «مزيكا» بموقع «يوتيوب»، إلا أنه لم يحقق نجاحًا موازيا لتلك الضجة، فلم تتجاوز نسب الاستماع لأى من أغانيه 500 ألف مشاهدة.

4- رامي جمال.. «ليالينا»

وانضم الفنان رامي جمال إلى تلك القائمة، بعد طرح ألبومه «ليالينا» فى يوليو الماضى، والذي شمل أغاني، هي: «تعيشي ليا، ماتكلمناش، لولا، ربطتيني، جربت أنساك، مش كفايه، من كتير، فوق، دي العيون، راح لحاله، ماتظلمنيش، أخونك، النظرة الأولى، بحاول أنساكي، أنساها ليه، ليالينا ومافيش منها» ولم يحقق نجاحًا يذكر، وأرجع البعض ذلك إلى ضعف الدعاية للألبوم، بجانب تزاحم الأغاني والتى وصلت إلى 18 أغنية فى ألبوم واحد.

ولم تتجاوز نسب مشاهدة أغاني الألبوم على موقع «يوتيوب» 500 ألف مشاهدة، ما عدا 3 أغنيات «بحاول أنساكي، ماتكلمناش ومافيش منها» التي تجاوزت المليون مشاهدة، ولكن مقارنة هذا الألبوم بـ«ملناش إلا بعض» الذي طرحه فى 2016، نجد أن الألبوم السابق حقق نجاحا أكبر.

5- هيفاء وهبي.. «حوا»

في منتصف شهر أغسطس الماضي، انضمت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي إلى قائمة النجوم الذين طرحوا ألبوماتهم الجديدة خلال موسم الصيف، إلا أنه ربما موعد طرحه لم يكن مناسبًا بجوار تامر حسني، وعمرو دياب وإليسا، ولم ينتبه كثيرون إليه، وتاه الألبوم وسط انشغال الجمهور بمرض إليسا وتحديد موعد طرح ألبوم «الهضبة»، وطرحت «هيفاء» حتى الآن 6 أغان من الألبوم وهي: «اجمدي بقي، فى يوم من الأيام، مزيكا هاديه، صباحو ورد، هفضل، واحشني» وعلى الرغم من شعبية «هيفاء» فإن أعلى أغنية لها حققت 3 ملايين مشاهدة فقط (قد يهمك أيضًا.. هيفاء وهبي «اجمدي بقى».. 5 فنانات يعطين دروسًا في الارتباط).

توقيت الطرح أو اهتمام الجمهور بفنانين آخرين أو ضعف مستوى الأغنيات.. كل هذه ربما تكون أسباب انخفاض مشاهدات هذه الألبومات، في الوقت الذي نجحت فيه مغامرات بعض المطربين في جذب انتباه محبيهم لأغنياتهم، مثلما حدث مع تامر حسني واختياراته في ألبوم «عيش بشوقك»، وأيضًا النجم عمرو دياب الذي يترقب عشاقه طرح ألبومه بالكامل.