loading...

ثقافة و فن

أفلام «بتاعة مهرجانات».. «فوتوكوبي» يحصد الجوائز رغم الفشل الجماهيري

فوتوكوبى

فوتوكوبى



ملخص

«فوتوكوبي»، «يوم للستات»، «على معزة و إبراهيم»، و«طلق صناعي»، أربعة أفلام أحبتها المهرجانات الدولية والمحلية، وشاركت فى العديد من المهرجانات وما زالت تكمل رحلتها لتحقق نجاحات جديدة.

ما زال هناك عدد من الأفلام التى تستكمل مسيرة نجاحها فى المهرجانات، وتصل بصناعها إلى المجد، فكان لها نصيب من جوائز تلك المحافل سواء على المستوى المحلى أو الدولى، كما نالت إشادات واسعة من النقاد والقائمين على العمل الفنى، ورغم أنها فشلت فى جذب الجمهور إليها فى دور العرض، وحققت إيرادات ضعيفة جدا جعلتها ترفع من السينمات بعد أيام قليلة من عرضها، إلا أنه ما زالت المهرجانات وتُطلب للمشاركة فيها، ومن تلك الأفلام.

فوتوكوبي

فيلم «فوتوكوبى» الذى يشارك فى بطولته كل من محمود حميدة وشيرين رضا، سيشارك حاليا فى المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بمهرجان«كازان الدولى» بروسيا، وانطلقت الدورة يوم 4 سبتمبر ومن المقرر أن تستمر حتى يوم 10 من نفس الشهر، ويسافر من صناع العمل المخرج الفيلم تامر عشرى والمنتج صفى الدين محمود، للمشاركة فى إحدى ندوات المهرجان، ضمن وفد السينما المصرية المشارك فى الفعاليات، كما أن الفيلم ضمن قائمة الأفلام التى سيختار أحدهم للمشاركة فى الأوسكار.

العمل الذى حقق مليون جنيه "بالكاد" فى دور العرض، حصل على العديد من الجوائز فى المهرجانات التى شارك بها ومنها جائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم عربى بمهرجان الجونة السينمائى فى الدورة الأولى له التى أقيمت العام الماضى فى الفترة ما بين 22 إلى 29 سبتمبر الماضى، وجائزة أفضل فيلم روائى من مهرجان طرابلس السينمائى بلبنان، والذى أقيمت فعالياته فى الفترة من 19 وحتى 26 الماضى.

يوم للستات

عُرض فيلم «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبو ذكرى للجمهور فى نهاية عام 2016، لكن إيراداته خلال عام كامل لم تحقق سوى مليون و300 ألف، إلا أن مشواره فى المهرجانات والجوائز التى حصل عليها مثل تعويضًا عن الإخفاق الجماهيرى فلازال يلتحق بالمحافل الدولية، ويشارك فى الدورة الثامنة من مهرجان الشتات الإفريقى السينمائى الدولى فى باريس، المقرر إقامته من 7 إلى 9 سبتمبر المقبل.

وكان الفيلم قد فاز بخمس جوائز من 7 مهرجانات دولية شارك بها، فقد حصد جائزة الجمهور فى «مهرجان الفيلم العربى روتردام»، كما حصل على جائزة أفضل سيناريو فى مهرجان السليمانية الدولى للأفلام بالعراق، جائزة أفضل موسيقى والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومى للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان فيرونا للسينما الإفريقية، وكان فيلم افتتاح الدورة الأولى من مهرجان بيروت الدولى لسينما المرأة، بحضور أبطاله إلهام شاهين ونيللى كريم وناهد السباعى.

طلق صناعى

يفتتح فيلم «طلق صناعى» للمخرج خالد دياب الدورة الثامنة من مهرجان «مالمو للسينما العربية»، الذى يقام  فى السويد، من 5 إلى 9 أكتوبر القادم، وأشاد مؤسس المهرجان محمد قبلاوى بالفيلم، وقال فى تصريحات صحفية أنه منذ اللحظة الأولى التى شاهد فيها الفيلم بدأ التفكير فى ضم الفيلم إلى برنامج مهرجان مالمو.

طلق صناعى على عكس الأفلام الأخرى استطاع أن يحقق نجاحا فى دور العرض وتخطت إيراداته الـ10 ملايين جنيه، وكان العرض الأول له فى الدورة الـ14 من مهرجان دبى السينمائى وعرض فى قسم «ليال عربية»، ونظم المهرجان ندوة للفيلم، حضرها المخرج محمد دياب، الفنانة حورية فرغلى، الفنان سيد رجب.

على معزة وإبراهيم

وفى الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر الجارى سيشارك فيلم «على معزة وإبراهيم» فى « أسبوع آفاق السينمائى» الذى ينظمه الصندوق العربى للثقافة والفنون فى نسخته السادسة، الفيلم شارك فى العديد من المهرجانات الدولية منها المهرجان الدولى للفيلم عبر الصحراء، كما كان الفيلم الأول عربيا الذى يشارك ضمن مبادرة مهرجان دبى السينمائى 365 ليُعرض فى السينمات الإماراتية والفرنسية، وشارك الدورة الماضية من مهرجان دبى السينمائى الدولى.

فى النهاية.. هذه الأفلام ورغم أن بعضهم فشل فى دور العرض إلا أن النجاح الكبير والجوائز التى حصلت عليها تشفع لها وترضى صناعها.